روايات تُدمي القلب لطرابلسيين ناجين من عبّارات الموت: طُردنا من الخيم وغفَونا تحت الأمطار!

طرابلس هجرة غير شرعية

حوادث صادمة شهدها لبنان هذا العام إلّا ان اكثرها تأثيراً كان إنفجار الرابع من آب، وموت طرابلسيين في العبّارات خلال محاولتهم الهروب الى قبرص على خطى الهجرة غير الشرعية للشعب السوري.

وبعد مرور بضعة أسابيع على فاجعة العبّارات، قال أحد الناجين:” نحن خاطرنا بحياتنا بحثاً عن حياةٍ أفضل، جمعنا ما استطعنا من المال لننجو من جحيم الأيام التي أوصلتنا إليها المنظومة الحاكمة، وعانينا 4 أيام في البحر حتى وصلنا إلى قبرص”.

إقرأ أيضاً: لبنانيون في «عبّارات الموت» على خطى اللجوء السوري.. وهكذا انتهت رحلتهم الى قبرص!

وتابع آخر خلال مؤتمر صحافي عقده إقليم طرابلس الكتائبي اليوم الجمعة مع ناجين من عبّارات الموت في طرابلس: “عند وصولنا إلى قبرص وضعونا في مخيم كان من المفترض أن نبقى فيه 15 يوماً لإعادتنا إلى لبنان بحسب مدير المخيم، والحياة ضمنه لا تمتّ للإنسانية بِصلة، لكننا بقينا 40 يوماً إلى حين طردنا، ولم نستطع إيجاد عمل كون لا أوراق لدينا ونمنا في الشارع بحيث كنا وحيدين”.

اضاف:” أحمّل زعامات طرابلس مسؤولية ما حدث معنا، والسفارة اللبنانية في قبرص لم تساعدنا وقالت أنها لا تملك سعر تذكرة العودة إلى لبنان”.

ولفت ناجٍ آخر:”لا بدّ من أن أشكر حزب الكتائب والنائب المستقيل سامي الجميّل وجمعية Lebanon Abroad لمدّ يد العون لنا ومساعدتنا في محنتنا هذه، فهم الوحيدون الذين وقفوا في صفنا، وأدعو الطرابلسيين واللبنانيين أن لا يذهبوا إلى قبرص، فالجمعيات هناك لم تستقبلنا ولم تساعدنا، فقبرص ليست كما يُصوّر لنا بأنها أوروبا، نحن نمنا تحت الأمطار، ونطالب المسؤولين بالتفكير في الشعب لأن أحلامنا بسيطة وهي الحياة الكريمة”.

طرابلس مؤتمر الكتائب
السابق
بعد نداء الإستغاثة.. القاضية عون تدّعي عثمان!
التالي
السفير البريطاني في مقالٍ وداعيّ: لبنان..وجدانيات ورحيل!