«الثنائي» يُغطّي الفلتان جنوباً وبقاعاً..و«كورونا» يُحاصر الإدارات والمستشفيات!

ما يردده الاهالي جنوباً وبقاعاً عن مسؤولية لـ"الثنائي الشيعي" في تغطية الفلتان الامني وترهل الاجهزة الامنية وكلفتها على اصحابها وبيئتها اولاً قبل الدولة، باتت حقيقة اذ تحول الجنوب بدرجة اقل من البقاع وفق الاحصاءات اليومية للجرائم الى جهنم صغيرة بينما صار الوضع في البقاع "الحميم الملتهب". (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

وفي حين يُغلّب “الثنائي” سيطرته على الجنوب بلا منازع، يتقاسم النفوذ بقاعاً  مع العشائر والعائلات المسلحة الى درجة صارت تشكل لوحدها جيشاً منفصلاً عن بعضها البعض.  

وبين الواقع الامني المتفلت جنوباً وبقاعاً، تضرب جائحة “كورونا” الجسم الطببي في مختلف المناطق اللبناني ومخلفة المزيد من الاصابات والضحايا، يحاصر الفيروس ايضاً ادارات الدولة التي باتت مطوقة بالكورونا وتضطر العديد منها الى الاغلاق لايام او اسبوع بعد تسجيل اصابات فيها.

رصاص في بنت جبيل

جنوباً، وللمرة الثالثة على التوالي يستطيع شخص مجهول إطلاق الرصاص في الهواء و بين البيوت في مدينة بنت جبيل و يمضي.

حيث كانت المرة الاولى في أطراف المدينة و الثانية في سوق بنت جبيل الشعبي و الممتلئ بالناس و في عزّ النهار و أمس الاول بين البيوت في حي مأهول بالسكان.

و قال أحد أبناء المدينة لموقع تيروس: “هذه الحادثة لم تعتدها بنت جبيل منذ سنين أقلَّه ما بعد التحرير، إلا أنها باتت تتكرر في الآونة الأخيرة.

فأمس الاول أطلق أحدهم النار في الهواء بين البيوت، على الطريق في اتجاه يارون، وبعد دقائق عاود الكرة دون أي سبب معلوم، صحيح ان الحادثة لم تسبب أي ضرر مادي، إلا أن قرب ذلك من المنازل كفيل بتعريض الأهالي للخطر، ولن نسأل عن تحقيقات القوى الأمنية. إنما نسأل عن أمن “حزب الله” الغائب في منطقة محايدة للعدو و المفروض أن يحرسها برموش العيون كما يصرِّح دائماً”.

فشل اعتصام صور

ودعت مجموعة تابعة لـ”حركة أمل” المحرومين في المدينة للإعتصام في ساحة القسم تحت عباءة السيد موسى الصدر للمطالبة برفع الحرمان عنهم.

و لكن لعدم التنسيق مع “حزب ألله” في المدينة، عمَّم الحزب على مناصريه عدم المشاركة، ما أثار بلبلة و خلق جواً من التوتر، دون الإعلان عن إلغاء الإعتصام او تأجيله.

إقرأ أيضاً: يُروّع صور والعباسية بخمسة قنابل..إسأل عن الدولارات!

والمفارقة أنَّ توقيت الإعتصام كان اليوم الساعة 11 حيث حضرت القوى الأمنية المولجة حماية المعتصمين الساعة العاشرة صباحا و حضرت وسائل إعلامية محلية و لم يحضر أحد للمشاركة نهائياً، عدد المعتصمين هو ( صفر ).

كورونياً

وأعلن مدير مستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية إصابته بفيروس كورونا.

وأقفلت مدرستا الصادق في عيتيت ولسراج في قانا لمدة أسبوع بسبب ظهور إصابات كورونية بين عدد من المعلمين و التلامذة.

البقاع

بقاعاً وقع اشكال جديد وتطور خلاف فردي بين أفراد من آل س. وآخرين من آل ي. إلى تبادل ​إطلاق نار​ و​قذائف صاروخية​ في محلة راس العين في ​بعلبك​، من دون وقوع إصابات.

وحمّلت فعاليات بقاعية اللجنة الأمنية التابعة لـ”الثنائي”  مسؤولية كل ما يحصل في المنطقة. على إعتبار ان اداء اللجنة وقيادات “حزب الله” الامنية والعسكرية في المنطقة هي التي تغطي المخلين بالامن.

 وبحسب مصدر أمني لـ”مناشير” قال “المشكلة ان القيادات السياسية تحمّل القوى الامنية والعسكرية المسؤولية، وهم انفسهم مجرد ان نطلب احداً من المخلين للتحقيق يتدخلون لاطلاق سراحهم على اساس انهم محسوبين على اللجنة”.

وفي اطار آخر قطع محتجون الطريق الدولية، وتوقف السير في طريق عام شتورا – ضهر البيدر مفرق قب الياس بالاتجاهين. احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية.

اصابات كورونية في زحلة

وفي زحلة سجل ارتفاع عداد الاصابات بكورونا بشكل ملحوظ، في غالبية القرى البقاعية، ونتيجة ثبوت 8 اصابات بـ” قسم زحلة والبقاع في ​مصلحة تسجيل السيارات​ والآليات الكائن مركزه في زحلة” ، أصدر محافظ​ ​البقاع​ القاضي ​كمال ابو جوده​ قرارا اقفال المركز. بدءا من صباح اليوم الاثنين الواقع فيه 14 كانون الأول وحتى صباح يوم الاثنين القادم 21 منه.

السابق
يُروّع صور والعباسية بخمسة قنابل..إسأل عن الدولارات!
التالي
فوائد البلح الأصفر الصحية…مغذٍّ وغني بالفيتامينات