للمرة الأولى: عقوبات أميركية على جامعة في لبنان.. تابعة للحرس الثوري وتُرسل مقاتلين لسوريا!

طلاب جامعة

في إطار العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على إيران وأذرعتها كافةً حول العالم، وفي خطوة لافتة أدرجت وزارة الخزانة الأميركية منذ أيام، “جامعة المصطفى الدولية” على لائحة العقوبات، والتي لها فرع في لبنان، لتكون المرة الأولى التي تُعاقب فيها الولايات المتحدة كياناً “تربوياً” بسبب تورّطه بالإرهاب.

وحسب “العربية.نت”، أكدت الوزارة أن “الجامعة متورطة في تجنيد عناصر في صفوف “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، من أجل جمع معلومات استخباراتية وتنفيذ عمليات إرهابية، مشيرة إلى أنها قامت عبر فروعها الخارجية بـ”أدوار في تسهيل تجنيد أشخاص لصالح الحرس الثوري والميليشيات الأجنبية التي يقودها”.

ولفتت أن “الجامعة قامت بإرسال مجندين إلى سوريا للقتال نيابة عن الميليشيات التي يقودها الحرس الثوري الإيراني، خصوصاً إلى ميليشيا “فاطميون” الأفغانية، وميليشيا “زينبيون” الباكستانية، لافتاً إلى استخدام الحرس الثوري الجامعة غطاء لتجنيد الطلبة الأفغان، واستخدام حرمها في مدينة قم بإيران كأرض لتدريب الطلبة الباكستانيين وضمهم إلى ميليشيا زينبيون”.

تواجدها في لبنان

حسب “العربية.نت”، يوجد فرع جامعة المصطفى العالمية في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت، وتحديداً قرب المركز الإسلامي الشيعي الأعلى على طريق المطار القديمة، ويُديرها بحسب معلومات “العربية.نت” الدكتور علي عباسي، وهو عضو في الحرس الثوري الإيراني، وتم تعيينه منذ قرابة الستة أشهر، وتضمّ الجامعة طلاباً لبنانيين وأجانب من كافة الدول العربية، لاسيما من الحوثيين، لأنه لا يوجد لها فرع في اليمن، وفيها مبنيان، واحد مخصص للنساء وآخر للشباب.أما الأساتذة فمعظمهم من اللبنانيين، وقسم قليل منهم يأتي من إيران.

وعن أزمة الدولار والرواتب، تؤكد “العربية.نت” ان “أساتذة جامعة المصطفى فرع لبنان، كانوا يتقاضون رواتبهم بالدولار، إلا أنه وبسبب العقوبات الأميركية المفروضة على إيران التي قلّصت قدراتها المالية، أصبحوا يحصلون عليها بالليرة اللبنانية، لأن الجامعة تموّل مباشرةً من الحرس الثوري الإيراني”.

ويوجد في جامعة المصطفى – فرع لبنان مجموعة كليات تضم اختصاصات عديدة، إلا أن الأساس فيها كلية الفكر الإسلامي.وبعد أن ينتهي الطلاب من تحصيل علمهم الديني، يكملون دراستهم في الحوزات الدينية، وهي عبارة عن معاهد دينية تُدار بمعظمها من قبل “حزب الله”.

جامعة المصطفى لبنان
جامعة المصطفى لبنان
جامعة المصطفى لبنان
جامعة المصطفى لبنان
السابق
«المستقبل» في هجوم ناري رفضاً للمساس بموقع رئاسة الحكومة: نحن أولياء الدم!
التالي
إطلاق نار على الحدود الجنوبية.. إسرائيل تُحاول إعتقال 4 أشخاص!