هل انتهى الأسد.. مشروع قرار أميركي جديد يفوق «قيصر» خناقاً!

قانون قيصر
مشروع قرار اميركي جديد يستهدف مستقبل نظام الاسد في سوريا، وسيكتسب القرار قوة القانون الملزم لانه سيصدر عن مجلس النواب الاميركي.

أيام قليلة وينتهي عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتدخل إدارة الرئيس الجديد جو بايدن حيز التنفيذ، حيث توجّه أسئلة كثيرة حول مستقبل الحل السياسي في سوريافي العهد الجديد. فقد كشف مستشار المجلس السوري – الأمريكي محمد غانم، مساء الخميس، 10 كانون الأول، عن مشروع قرار يستهدف سوريا وصفه بـ “الخانق” لنظام الأسد.

وعبر حسابه الرسمي في فايسبوك، كتب غانم عن مشروع القرار الذي طُرِحَ في مجلس النوّاب الأمريكي والذي يحظرُ على إدارة بايدن الاعتراف بنظام الأسد كحكومةً سوريةً شرعيّة، أو الاعتراف بحق بشّار الأسد في الترشح في أية انتخابات مستقبلية في سورية.

كما يفرض القانون أقصى عقوبات من نوعها حتى الآن، لا على نظام الأسد وحسب، بل وعلى المصارفِ التي تربطها علاقة مع الأسد في لبنان والأردن والإمارات والخليج والصين وأية دولة أجنبية أخرى.

إقرأ أيضاً: الالتفاف على «قيصر».. بشرى الأسد تمّول شقيقها بشحنة جوية إماراتية من الدولارات!

كما يمنح مشروع القرار الرئيس الأمريكي الموافقة على “مناطق اقتصادية في سورية المحرّرة” بغية تنشيط اقتصاد المناطق الخارجة عن سيطرة النظام والسماح لها بإنشاء علاقات تجارية مع الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من دول العالم

وختم غانم، أن نص القرار الجديد يؤكد على مسار قانون “قيصر” في العقوبات، ويتفوق عليه بأنه يسّد الثغرات الموجودة والتي من الممكن أن تستغلها الإدارة القادمة إن أرادت منح إعفاءات وإستثناءات.

ويتألف مشروع القرار الذي طرح من خمس وعشرين صفحة ومن المتوقع أن يطول الأمد في استصداره كقانون قيصر الذي بقي قرابة أربع سنوات متواصلة إلا في حال تم دعم المشروع من جهات مع الاستمرار في متابعته ليصدر بأقرب وقت ممكن.

السابق
بعد إنتفاضة دياب بوجه القضاء.. جنبلاط: ليشمل التحقيق الجميع!
التالي
مالك لـ«جنوبية»: إذا رفض دياب التحقيق معه يحقّ لصوان إصدار مذكرة بحث وتحرٍّ أو..توقيفه!