المساعدات مشروطة.. ماكرون يطلق مؤتمر دعم بيروت.. وعون: لا تتخلّوا عن بلد الأرز!

ميشال عون

انطلقت أعمال المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان، وأكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء اليوم الأربعاء، أن “على الساسة اللبنانيين تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ الإصلاحات وإلا لن يحصل لبنان على مساعدات دولية”.

وقال ماكرون انه “سأعود إلى لبنان في ديسمبر للضغط على الطبقة السياسية”، مشيفا انه “من المقرر تأسيس صندوق يديره البنك الدولي للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية للبنان”.

بدوره، اشار ​الرئيس ميشال عون​ في كلمة له في المؤتمر الدولي الثاني لدعم لبنان، الى ان “التدقيق المالي الجنائي سيدل على كلّ المسؤولين عن انهيار نظامنا الاقتصاديّ، كما سيفتح الطريق أمام الإصلاحات الضروريّة لإعادة بناء ​الدولة​ اللبنانيّة”.

اقرأ أيضاً: غابت الأرقام والخطط.. اجتماع اللجان المشتركة انتهى «خالي الوفاض»!

واضاف عون “رسالتي إلى البرلمان عقب توقف التدقيق المالي الجنائي نالت إقبالا وإجماعا عاما؛ هذا الرهان الوطني الذي أتمسك به، والذي دأبت على المطالبة به منذ عام 2005، يتخطى النزاعات السياسية، ومن دونه لن يكون هناك أي اتفاقية مع أي دولة راغبة في مساعدة لبنان ولا حتى مع صندوق النقد الدولي. ورد الكتل البرلمانية اللبنانية على رسالتي جاء مؤيداً بالإجماع لتدقيق كامل وشامل”.

ولفت عون انه “مصمّم، ومهما كلّفني الأمر، على متابعة مسيرة التدقيق المالي الجنائي حتّى النهاية، لتحرير الدولة اللبنانية من منظومة الفساد السياسي والاقتصادي والإداري التي أضحت رهينة لها، بغطاءٍ من ضمانات مذهبية وطائفية واجتماعية”.

الى ذلك اشار عون انه “دعا اللبنانيين للنهوض معاً ورفع الصوت لنفوز بمعركتنا ضدّ الفساد، وأطلب من المجتمع الدوليّ بأسره ألّا يتخلّى عن بلد الأرز”.

ورأى عون ان المساعدة الدولية أساسية وضرورية خصوصاً وأن لبنان ما زال يعاني جراء نزوح أعداد ضخمة من السوريين إليه. ومن الملح اليوم أن يحسم المجتمع الدولي قضية عودتهم إلى أراضيهم لأن بلدنا المستنزف لا يملك البنى التحتية ولا السبل المناسبة للاستمرار في استقبالهم.

السابق
قفزة كبيرة.. اصابات «كورونا» ترتفع مجددا وعدد الوفيات صادم!
التالي
الأوسكار يكسر حصار كورونا.. حفل جماهيري في نيسان القادم!