فوائد فاكهة المانجو الإستوائية.. تعرّف عليها

مانجو
تتميز فاكهة المانجو بطعمها اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة، فلنتعرّف معاً على أشهر تلك الفوائد.

إن فوائد فاكهة المانجو عظيمة، فبالاضافة الى طعمها الحلو اللذيذ الذي جعل منها ملكة على عرش الفواكه، حيث اطلق عليها لقب “ملكة الفواكه”، هي غنية أيضا بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.

وتعتبر المانجو من الفواكه الإستوائية الغنية بالالياف الغذائية ما جعلها تشتهر منذ القدم في تهدئة المعدة وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك، ومشاكل القولون العصبي والبواسير.

مانجو
مانجو

وإليكم أهم فوائد المانجو الصحية

1- غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن فهي غنية بالبوتاسيوم والنحاس، وكل من فيتامين B6 (البيرودكسين) وفيتامين C وفيتامين E و فيتامين K، والبيتا كاروتين (فيتامين A) والفوليت والنايسين وغيرها..

2- السيطرة على ضغط الدم

تعتبر المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غم من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 ملغم بوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملغم صوديوم، والبوتاسيوم مهم جدا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات. وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إن غنى فاكهة المانجو بالألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك والبواسير، ويوجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة وآلامها، ومن المعروف بأن الالياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكالسيوم في الجسم وخفضها، وبالتالي يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين. 

4- فوائد المانجو للجلد والعيون

للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وبصفة فاكهة المانجو مصدر ممتاز لفيتامين “A” وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين والفلافونيدات، وكل 100 غرام من المانجو الطازجة يوفر 765 وحدة دولية، أي ما يقارب 25% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين “A”.  

ومن المعروف أن دور فيتامين “A” ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون وتحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد، كما أنها مهمة للحفاظ لمكافحة التكنس البقعي.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الشوكولا «سابوتا»

5- فوائد المانجو للحامل

 تحتوي المانجو على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجنين ونمو جهازه العصبي ويحميه من التشوهات، كما أن غناه بالمغنيسيوم يخفف أو يمنع حصول تسمم الحمل، وبسبب غناه أيضاً بالحديد ما يساعد بشكل طبيعي على زيادة مستويات الدم، فهي واحدة من أفضل علاجات فقر الدم.

6- الوقاية من السرطانات ومكافحتها

تعتبر فاكهة المانجو غنية جداً بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، كالبولفينوليك، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية ضد سرطانات الرئة وسرطانات الفم، والعديد من الدراسات الحديثة مؤخراً وجدت فعالية ودور كبير للمركبات ومضادات الأكسدة التي تحويها المانجو في الحماية ضد سرطان الدم وسرطان البروستاتا.

7- مفيدة لحميات زيادة الوزن

تعد المانجو عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 70 سعره حرارية، وهذا ما قد يجعلها مفيدة في حميات زيادة الوزن.

القيمة الغذائية للمانجو

وإليكم ما يحويه 100 غم من المانجو الطازج من العناصر الغذائية الأساسية:

  • 17 غم من الكربوهيدرات.
  • 0.5 غم من البروتين.
  • 0.27 غم من الدهون.
  • 1.8 غم من الألياف.
السابق
بالصورة: مدعي صفة صحافي يحتال على قرار التعبئة ويبيع بطاقات للتجول.. و«الاعلام» تحذر!
التالي
بالفيديو: دويلة بري.. 800 موظف في مجلس النواب يقبضون ولا يحضرون!!