ترامب يرفع «العصا النووية»..هل يضرب بها؟!

ترامب وايران
تغييرات أمنية عسكرية مفاجئة قام بها الرئيس الاميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب يرجح مراقبون انها قد تؤدي الى القيام بعمل عسكري ضدّ ايران بالاشتراك مع اسرائيل، خصوصا مع تحركات عسكرية في الخليج مع وضع حاملات الطائرات الاميركية في بحالة تأهب وخروجها الى بحر عمان بعيدة عن مرمى النار الايراني.

حذّر السيّد حسن نصر الله أمين عام “حزب الله” في خِطابه الأخير الذي ألقاهُ مساء الأربعاء بمُناسبة يوم الشهيد من إقدام الرئيس الأمريكي “المَهزوم” دونالد ترامب على شنِّ عُدوانٍ على إيران و”حزب الله” في الشّهرين القادمين الأخيرين من عُمره في البيت الأبيض، بعد إقالته وزير دفاعه مارك إسبر الذي يُقال إنّه يُعارض هذه الخطوة، وأكّد على جُهوزيّة محور المُقاومة “لردّ الصّاع صاعين” على مِثل هذا العُدوان في حالِ حُدوثه. 

وفي سياق متصل، توقعت صحيفة “جيروزاليم بوست”، أن يأمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعمل عسكري ضد إيران، أو يمنح إسرائيل الضوء الأخضر للقيام بذلك، بالإضافة إلى بعض المساعدة من أجل شن الهجوم.   

كما أجرت شبكة فوكس نيوز، الأربعاء الماضي، مقابلة مع مستشار الأمن القومي السابق لترامب، هربرت ماكماستر، أثار فيها احتمال أن تهاجم إسرائيل ايران، خوفا من سياسات الرئيس المنتخب جو بايدن تجاه طهران، واعلانه انه سوف يعود لتطبيق الاتفاق النووي معها، وهو الامر الذي يعارضه نتنياهو بشدة. 

اقالة أسبر وتغييرات أمنية عسكرية 

وفي هذا الإطار، يشعر مسؤولون سابقون بمجلس الأمن القومي الأميركي بالقلق من تداعيات التغييرات التي شهدتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مع اقالة وزير الدفاع مايك اسبر وتعيين رئيس “اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب” كريستوفر ميلر خلفًا له، وان هذا التغيير وما سوف يتبعه قد يمهّد ععمل عسكري ضد إيران.   

ونقل موقع الإذاعة العامة الأميركية (NPR) عن كوري شاك، التي خدمت في مجلس الأمن القومي في فترة حكم الرئيس جورج دبليو بوش، قولها: “السيناريو الذي يقلق معظم خبراء الأمن القومي هو توجيه ضربة عسكرية لمنشآت إيران النووية”.   

“العاملون في مجال الأمن القومي قلقون حقا” من أن تغييرات ترامب جاءت بأشخاص موالين له من أجل إنهاء إدارة الرئيس الجمهوري بـ”ضجة”   

وأضافت شاك التي عملت في مناصب رفيعة في البنتاغون ووزارة الخارجية “العاملون في مجال الأمن القومي قلقون حقا” من أن تغييرات ترامب جاءت بأشخاص موالين له من أجل إنهاء إدارة الرئيس الجمهوري بـ”ضجة”.   

  وأشارت معلومات قادمة من واشنطن إلى توقّعات بألا يكتفي دونالد ترامب بإقالة إسبر واستبداله، بل إنّه قد يتجه نحو إقالة مديرة جهاز الاستخبارات المركزية CIA جينا هاسبل ومدير جهاز الأمن الفيدرالي FBI كريستوفر وراي. ما يؤشّر، إن حصل، على أنّ ترامب قد يقوم بأيّ خطوة غير متوقّعة قبيل خروجه من مقرّ إقامة الرئيس الأميركي… 

ميلر لا يقول “لا” لترامب! 

السيرة الذاتية “حافلة” لميلر، الذي عاجله سلفه المُقال بوصفه “أنّه لا يقول لا لترامب”،  والتصريحات التي نقلتها وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين في البنتاغون (وزارة الدّفاع) تشير إلى أنّ الرئيس “المودِّع” قد لا يغادر البيت الأبيض بهدوء. 

إقرأ أيضاً: «الأونروا» تؤجل دفع رواتب الموظفين الفلسطينيين..والأوضاع تنذر بكارثة!

السؤال الأكبر الذي يحمله تعيير ميلر في “الوقت الضائع” من تاريخ التعيين إلى خروج ترامب من البيت الأبيض في 20 كانون الثاني المُقبل هو: “هل سيقوم ميلر بتنفيذ ما رفضه إسبر؟”. 

ومع إقالة وزير الدّفاع، كان لافتًا جدًا تعيين جويل ريبرن كمبعوث خاص إلى سوريا خلفًا للسفير جايمس جيفري. ورايبرن يعمل نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشّرق الأدنى ديفيد شينكر، المعروف بتصلّبه ضدّ إيران وحلفائها. 

بعد إقالة وزير الدّفاع كان لافتًا جدًا تعيين جويل ريبرن كمبعوث خاص إلى سوريا خلفًا للسفير جايمس جيفري

البروفيسور في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا في جامعة الدفاع الوطني الأميركية، جودت بهجت، فيرى أن ترامب يهدف إلى عرقلة “أي عودة ممكنة للاتفاق النووي حال خروجه من البيت الأبيض، ويريد أن يتأكد من أن الرئيس المقبل لن يتمكن من إحياء الاتفاق مع إيران حتى لو تطلب ذلك مواجهة عسكرية”. 

بدورها، لم تستبعد “واشنطن بوست” في افتتاحيتها أمس أن تكون إقالة وزير الدفاع مايك إسبر مؤشراً الى عملية عسكرية خارجية. ووضعت في افتتاحيتها سيناريوهين لتفسير خطوة ترامب. 

وقالت ان السيناريو الافضل هو أن الاقالة مجرد عمل متهور للانتقام وتصفية الحسابات، اما السيناريو الأسوأ فهو أن تكون بداية لتنحية قيادات وكالات الأمن القومي، الأمر الذي من شأنه ترك البلاد دون قيادة في لحظة حساسة، مما قد يمهد الطريق أمام ترامب للانخراط في مغامرة خطيرة داخل أو خارج الولايات المتحدة. 

السابق
«الأونروا» تؤجل دفع رواتب الموظفين الفلسطينيين..والأوضاع تنذر بكارثة!
التالي
حلقة Friends الاستثنائية تصل إلى الشاشة في العام القادم!