«كورونا» يتغلغل في المناطق.. والأبيض: الاقفال العام أسبوعين أقل المطلوب

الشارع في زمن الكورونا

في حين يواصل فيروس “كورونا” تفشيه بمعدلات قياسية مهدداً بالوصول إلى كارثة، أعلن قرار المجلس الأعلى للدفاع بالإقفال أسبوعين.

وفي السياق، غرّد مدير “مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي” فراس الأبيض على تويتر قائلاً “بدايةً، اخبار جيدة. النتائج الاولية للقاح الكورونا من شركة Pfizer مشجعة. هنالك اسئلة تطرحها الاوساط العلمية لا زالت بحاجة للاجابة حول مدى فعالية اللقاح في الوقاية من المرض الشديد، أو في منع العدوى؟ وغيرها. لكنه من الواضح أنه حدث مهم نحو السيطرة على الوباء، وهو ما نحتاجه في لبنان”. 

اقرأ أيضا: «بلغنا الخط الأحمر».. الإقفال التام أو موت اللبنانيين في الشوارع!

وأضاف “لكن اللقاح لن يتوفر الا في الربع الثاني من السنة المقبلة على احسن تقدير. هذا فيما الوباء يستفحل. البارحة، بلغت نسبة اشغال اسرة العناية المركزة ٩٤٪ (٣.٥/٣٢٥). وتعدى معدل وفيات الـ “كورونا” اليومي العشر. وتدل نسبة الفحوصات الموجبة التي تعدت ١٤٪ ان الوباء ينتشر من غير رادع”. 

وأكّد الأبيض “أنّنا نرى جميعاً ان الوفيات ليست محصورة بالمسنين ذوي الامراض المزمنة، بل شملت الشباب، ومن هم في منتصف العمر، وشملت الغني والفقير، ولم توفر حتى الاطباء او الممرضين. بالمعدل الحالي، ١٠ وفيات في اليوم، هي ٣٠٠ في الشهر، او ١٨٠٠ في ستة اشهر الى ان يتوفر اللقاح. هذا ثمن باهظ”. 

وقال “رغم الوضع الاقتصادي الصعب، الاقفال العام لأسبوعين فقط أضعف الايمان، واقل المطلوب، اذا اخذنا الارقام بالاعتبار. يجب خفض نسبة الانتشار، والحد من الضغوط على المستشفيات والاطقم الطبية المنهكة. علينا جميعاً ان نتساعد لانجاح هذه الخطوة، كي نكبح العدوى، الى ان يصل اللقاح”. 

رغم الوضع الاقتصادي الصعب، الاقفال العام لأسبوعين فقط أضعف الايمان، واقل المطلوب، اذا اخذنا الارقام بالاعتبار. يجب خفض نسبة الانتشار، والحد من الضغوط على المستشفيات والاطقم الطبية المنهكة. علينا جميعاً ان نتساعد لانجاح هذه الخطوة، كي نكبح العدوى، الى ان يصل اللقاح”. 

الى ذلك، يواصل فيروس “كورونا” انتشاره في المناطق وسط اجراءات وقائية مشددة. 

داربعشتار

 وفي السياق، أعلنت بلدية داربعشتار في بيان “تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس “كورونا” في البلدة”، مؤكدة أنهما “تلتزمان الحجر المنزلي”. 

كفرعبيدا

 في غضون ذلك، اعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا في بيان “تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس “كورونا” من المخالطين، وجميعهم قيد الحجر ويتلقون المتابعة الطبية اللازمة”، مشيرةً الى انه “يتم العمل على حصر الفيروس من خلال متابعة المخالطين”، مشددة على “ضرورة التزام الحجر المنزلي واتخاذ أقصى درجات الوقاية، والامتناع عن الزيارات واللقاءات الاجتماعية، تفاديا لانتشار أوسع للعدوى”. 

زغرتا

 بدورها، اعلنت خلية متابعة ازمة “كورونا” في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، “تسجيل 3 حالات ايجابية خلال 24 ساعة الماضية”، موزعة على الشكل الآتي: 

زغرتا: 1، علما: 1، كفردلاقوس: 1″. 

وشددت الخلية على “المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعا لتفشي الوباء، وتحت طائلة المسؤولية”. 

الزرارية

 وأعلنت بلدية الزرارية في بيان “رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وطلبت من المخالطين التزام الحجر المنزلي والاتصال على الرقم 03/204508 لإجراء فحوص الـ pcr للمخالطين.” 

كفررمان

 توازياً، اعلنت بلدية كفررمان في بيان “انه تم تسجيل حالتي كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع العدد التراكمي في البلدة الى 6 حالات ايجابية، فيما سجل شفاء حالتين”، مشددةً على “ضرورة التزام الحجر 14 يوما لجميع المخالطين”، مذكرة “باهمية التقيد بالكمامة والتباعد الاجتماعي، خصوصا وأن انتقال العدوى باتت كبيرة ومجهولة المصدر”. 

وطلبت من “الجميع التبليغ عن أي حالة كورونا أو ظهور اعراض على اي شخص، عبر التواصل مع خلية الازمة على الارقام الاتية: 

سير الضنية

 من جهتها، أعلنت خلية الأزمة في بلدية سير الضنية “تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا جميعهم من التابعية السورية، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت لهم، كما تماثلت 4 حالات للشفاء”، متمنيةً على “المصابين والمخالطين حجر أنفسهم 14 يوما، حماية لهم ولعائلاتهم، ومنعا لتفشي الفيروس في البلدة”. 

الكورة: وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية “تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين في داربعشتار خلال 24 ساعة الماضية”. 

العدوسية

 وأعلنت بلدية العدوسية في بيان أن “جميع المخالطين المباشرين للمصابة بفيروس كورونا أتت سلبية، بينما احد الأشخاص أجرى الفحص وأتت نتيجته إيجابية وهو الآن قيد الحجر المنزلي. والمطلوب من كل المخالطين له المباشرين الالتزام التام بالحجر المنزلي بضعة ايام ومن ثم التوجه لإجراء فحص pcr”. 

السابق
بلبلة في غرفة الصحافة في مجلس النواب.. والسبب: مُصاب سابق بكورونا!
التالي
بعد اعلان الاقفال التام.. هذا قرار وزير التربية فيما يتعلق بالمؤسسات التعليمية!