مؤتمر مزيف لعودة اللاجئين في سوريا يحضره بشار الأسد وبوتين فقط!

بشار بوتين

بينما يقر بشار الأسد مرسوماً يحدد قيمة بدل الخدمة العسكرية للمقيمين خارج سوريا، يتفاخر في فيديو نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث يزعم رئيس النظام السوري أن المؤتمر المفبرك الذي يعقد في دمشق حول إعادة اللاجئين في 11 و 12 من تشرين الثاني الحالي هو فرصة “حقيقية” لدعوة اللاجئين للعودة إلى سوريا.

وشهد الفيديو الذي يعرض مكالمة إلكترونية بين بشار وبوتين سخرية من قبل عدد كبير من المتابعين، حيث يظهر بشار كمن يتعلق بقشة موجهاً حديثه لبوتين والذي لا يعيره أي اهتمام من ناحية إيحاءات الوجه.

في حين شدد بوتين في حديثه على ضرورة مواصلة العمل من أجل إعادة اللاجئين، على أن تتم العملية دون إجبار أو إكراه، وأن روسيا ستتابع دورها على حد وصفه في تأمين البلاد وتخليصها من “الإرهاب”.

ووصف بوتين اللاجئين في دول الجوار بأنهم قد “يشكلون تهديدًا للدول المضيفة من خلال الوقوع تحت تأثير المتطرفين”.

وأوضح أن “هنالك أكثر من 6.5 مليون لاجئ خارج سوريا، معظمهم مواطنون قادرون على العمل في إعادة إعمار سوريا”، بحسب تعبيره.

ليرد بشار بأن العقوبات الغربية هي العامل الأساسي في منع اللاجئين من العودة، معبراً عن تفاؤل لا يعرف مصدره بأن عدد “كبير” من اللاجئين يرغب في العودة بعد التسهيلات التي قدمتها الحكومة.

إقرأ أيضاً: الأسد يسرق شباب سوريا.. شراء سنوات البقاء داخل البلاد بالدولار!

كلام الأسد ناقضته حالة الغضب الشعبي والاستياء التي حدثت مع فرض الحكومة قرار تصريف مائة دولار من قبل المواطن السوري على الحدود حين اجتياره إياها وبسعر المصرف المركزي.

وكانت الولايات المتحدة دعت إلى مقاطعة دولية للمؤتمر الروسي، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي جرى عبر الإنترنت، في 27 من تشرين الأول الماضي.

وقال نائب سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، إنه “من غير المناسب تمامًا أن تشرف موسكو، التي تدعم الرئيس السوري، بشار الأسد، على عودة اللاجئين”.

وحذر ميلز من أن سوريا ليست مستعدة لعودة اللاجئين “على نطاق واسع”، وأن التدفق قد يتسبب في عدم الاستقرار.

السابق
الموت يُغيّب النائب السابق محمود طبو بعد صراع مع المرض!
التالي
كورونا السجون.. اليكم أعداد المصابين!