الحرائق تلتهم الأحراج من الشمال الى الجنوب..وبنتاعل الجبيلية تنجو من كارثة!

حريق في صيدا

بعد اسبوع على إخماد حرائق لفت لبنان، تجددت الحرائق امس بعد منتصف الليل لتتمدد نهاراً لتشمل مناطق في الشمال والجنوب.

بنتاعل

وأنقذت العناية الالهية بلدة بنتاعل في قضاء جبيل وسكانها من كارثة إنسانية وبيئية، حيث اندلع قبيل منتصف الليل حريق كبير امتد على مساحة أكثر من 70 ألف متر من الاراضي، ووصلت ألسنة النيران الى المنازل وقضت على مساحات واسعة من الاشجار المثمرة والسنديان، وطاولت جزءا من أحد المنازل وسيارتين كانتا متوقفتين الى جانب الطريق.
وألحق الحريق الاضرار في عدد من الخيم البلاستيكية.

إقرأ أيضاً: لليوم الثالث سعر صرف الدولار يتراجع..إنتبهوا من الأوراق المزورة !

وعمل عناصر الدفاع المدني من مركز جبيل، بجة وجاج بمساندة من عناصر وسيارت الاطفاء من مراكز البترون وكسروان والمتن الشمالي وغرفة عمليات المديرية العامة للدفاع المدني واهالي البلدة والقرى المجاورة على إخماد النيران، في حين أمنت صهاريج “الحويك لتوزيع المياه للمنازل”، وصهريج من بلدة مشمش في قضاء جبيل يحمل اسم ابن البلدة “جو نون” من فوج إطفاء بيروت والذي استشهد في انفجار مرفأ بيروت في آب الماضي، المياه لسيارات الاطفاء.

إشارة الى أنه من أصل 7 سيارات إطفاء تابعة للدفاع المدني في قضاء جبيل، هناك 4 منها معطلة منذ أكثر من شهرين ولم تبادر وزارة الداخلية الى صرف الاموال لاصلاحها، كما أن الاليات الموجودة ستتوقف عن العمل أوائل الشهر المقبل، بسبب نفاذ ميزانية المحروقات العائدة لها، وهذا ما سيشكل خطرا كبيرا على المواطنين وأرزاقهم والثروة الحرجية.

بقاعصفرين

 وعمل عناصر الدفاع المدني، وورشة بلدية بقاعصفرين والأهالي، على إهماد حريق إندلع مساء اليوم في بساتين في محلة “سكر حليا” في البلدة، قضى على مساحات من الأشجار المثمرة والحرجية.

ووجهت نداءات من الأهالي للمسارعة في إهماد الحريق الذي يتمدد سريعا نتيجة سرعة الرياح، ويخشى إقترابه من المناطق السكنية.

البترون

يتواصل مسلسل الحرائق في أحراج وبساتين بلدتي جربتا وصغار البترونيتين، وبلدة عين كفاع في قضاء جبيل المتاخمة للقرى البترونية والمتصلة الأطراف بها، حيث اندلع حريق عند ساعات الفجر الأولى في القرى المذكورة، وتوجه عناصر الدفاع المدني لإخماد النيران، وطالب الأهالي بإجراء تحقيق عاجل في الحرائق المتكررة في المواقع نفسها، وللمرة الخامسة في فترة لا تتجاوز الشهر.

الهبارية

وشب حريق صباح اليوم في محلة النعص خراج بلدة الهبارية في قضاء حاصبيا وتعمل فرق الدفاع المدني على إخماده.

المنية

واندلع حريق في المنية في بؤرة مخصصة لتجميع قطع السيارات المستعملة، وامتد ليطال إطارت سيارات غير صالحة للإستعمال وأعشاب يابسة، واستطاعوا السيطرة عليه ومنع تمدده واقترابه من المناطق السكنية.

القبيات

 أخمد عناصر ومتطوعو الدفاع المدني حريقين في خراج بلدة القبيات: الحريق الأول التهم أعشابا يابسة وامتد ليطال أشجارا من الصنوبر، الحريق الثاني أتى على مساحة من الأرض العشبية اليابسة.

كما أخمد عناصر ومتطوعو الدفاع المدني حريقا اندلع في بلدة حيزوق العكارية، التهم مساحة من الأرض العشبية اليابسة وأشجارا متنوعة.

صيدا

شب حريق في بستان زيتون وأعشاب على أوتوستراد الشماع في صيدا، حيث غطت سحب الدخان سماء المنطقة، وسط تخوف من توسع الحريق في ظل الرياح الخماسينية، وقربه من المباني السكنية ومحطة وقود في المكان

وعلى الاثر، حضرت عناصر إطفاء بلدية صيدا والدفاع المدني لاخماد الحريق والسيطرة عليه.

كما شب حريق آخر في وادي عبرا شرق المدينة، وتعمل سيارات الإطفاء على إخماده قبل أن يتمدد الى المنازل المجاورة.

الزهراني

 ناشد أهالي بلدة خزيز في منطقة الزهراني قضاء صيدا، الدفاع المدني التدخل الفوري لاخماد الحريق الكبير الذي شب منذ ساعتين في الوادي الجنوبي للبلدة، حيث تسهم الرياح الشديدة في سرعة تمدد النيران وألسنة اللهب والتي طاولت كروم الزيتون وباتت تهدد أحد معامل الورق على أطراف البلدة.

السابق
أهمية لقاح الإنفلونزا الموسمية في ظل جائحة كورونا؟
التالي
الكتيبة النيبالية تحت وهج الجائحة..و21 إصابة «كورونية» مقيمة وإغترابية!