الجرة مكسورة بين «التيارين»..وعون يتريث لبت مصير «إستشارات الخميس»!

عون وقع مراسيم حكومة دياب

ايام حكومية ضبابية يعيشها البلد على وقع التصعيد المتبادل بين “التيارين”، “المستقبل” و”التيار الوطني الحر”. وفيما لم يتضح مصير الاستشارات النيابية الخميس المقبل، توحي التطورات بان الايام المقبلة ستكون حاسمة وإلا العودة الى الجمود والمراوحة في الازمة.

بعبدا

ونقلت “الانباء” الالكترونية عن مصادر بعبدا أن هناك متسعاً من الوقت قبل أن يحدد عون موقفه النهائي بهذا الشأن وما اذا كانت الاستشارات سوف تبقى على موعدها المقرر.

وقالت إن “ما يرغب به عون ينطلق أولا من تمسكه بالمبادرة الفرنسية وثانياً تشكيل حكومة مهمة تحظى بتأييد كل القوى السياسية، لكن الطريقة التي قدّم بها الرئيس سعد الحريري ترشحه لرئاسة الحكومة مستبقًا الاستشارات هي التي أوجدت هذا المأزق الذي كنا بغنى عنه لو سارت الأمور بشكل طبيعي، أما وقد وصلت الحال الى ما هو عليه فهذا يتطلب تشاوراً ولا يمكن ادارة الظهر له أو القفز من فوقه”. وأملت مصادر بعبدا أن تحمل الأيام المقبلة مفاجآت ايجابية بهذا الخصوص.

بيت الوسط

وأشارت مصادر بيت الوسط الى أن الحريري “لم يتفاجأ بموقف التيار الوطني الحر ولم يكن يتوقع أن يعدّل موقفه، لأن باسيل وبعد أن خبره الحريري كل هذه السنوات الماضية لا يمكنه بعد اليوم التعاون معه تحت أي ظرف، ولذا فإن الحريري أسقط من حسابه سلفا دعم التيار له أو أن يكونا معا في حكومة واحدة، وترشحه لرئاسة الحكومة أتى من حرصه على المصلحة الوطنية وضرورة إنقاذ لبنان متسلحًا بالمبادرة الفرنسية ودعم الرئيس إيمانويل ماكرون له، لأنه كان يعتبر أن الواجب الوطني لدى البعض قد يساعد على التنازل لإنقاذ البلد من الانهيار لكن التجارب أثبتت أن حسابات لدى هذا البعض تتقدم على الواجب الوطني”.

“التيار الوطني الحر”

وأكدت مصادر “التيار الوطني الحر”، ان “الجرة انكسرت” بين التيارين البرتقالي والأزرق وأن “لا لقاء متوقعاً بين باسيل والحريري”، وأن “التيار اليوم هو ضد عودة الحريري الى السراي الحكومي لأن المرحلة الراهنة تقتضي تشكيل حكومة من وزراء اختصاصيين، والحريري ليس اختصاصيا ولا يتمتع بهذه الصفة وهو غير قادر على ترؤس حكومة مستقلة تأخذ على عاتقها تنفيذ الاصلاحات وإعادة الاعمار”.

عين التينة

ولفتت مصادر عين التينة الى أن الاتصالات التي يجريها الرئيس نبيه بري لحلحلة العقد ومنع تأجيل الاستشارات النيابية مرة جديدة لم تتوقف، ولكن المصادر لن تكشف عن طبيعة هذه الاتصالات قبل التوصل الى نتائج ايجابية.

إقرأ أيضاً: الحريري إلى رئاسة الحكومة بـ «قوة» الخلاف بين «حزب الله» و«التيار الحر»

المصادر تحدثت عن لقاءات في عين التينة ابتداء من الاثنين تركز بصورة خاصة على موضوع تشكيل الحكومة وضرورة عدم تأجيل الاستشارات النيابية. وعن الاتصالات بين بري وعون، أشارت المصادر إلى ان تواصل بري مع بعبدا وسائر القوى السياسية مستمر.

السابق
الحريري إلى رئاسة الحكومة بـ «قوة» الخلاف بين «حزب الله» و«التيار الحر»
التالي
السعودية ترفض وجود «حزب الله الحكومي»..وإتصالاتها متوقفة مع الحريري!