الحريري عن عرقلة المبادرة الفرنسية: هناك استقواء بالسلاح لجعل الآخرين يرضخون!

سعد الحريري

بعدما اطاح الثنائي الشيعي بالمبادرة الفرنسية ليضطر رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب الى الإعتذار عن التشكيل، ويعود الملف الحكومي الى نقطة الصفر، وسط اتهامات من قبل الثنائي وفريق العهد لنادي رؤساء الحكومات السابقين بعرقلة التشكيل فيما أصر الثنائي على إحتكار وزارة المال والتشبّث بتسمية كل الوزراء الشيعة.

في هذا الإطار، اعتبر الرئيس سعد الحريري انه “هناك استقواء بالسلاح وشعور بفائض القوة كشف المواقف من المبادرة الفرنسية وكلنا مسؤولون بما فيهم نحن منذ 16 سنة، وعلى اللبنانيين ان يحددوا من هو مسؤول بشكل اكبر او اصغر، وارفض تحميل كل المشاكل الى سعد الحريري”.

اضاف في حديث تلفزيوني اليوم الخميس ان “المبادرة الفرنسية لا تزال قائمة، بالرغم من ان في لبنان هناك 3 مشاريع الأول مشروع حزب الله وامل المرتبط بالخارج والثاني المشروع اللبناني الساعي للإنقاذ وثالث هو من فريق المزايدين”.

وقال: “اذا عملنا بحسب المبادرة الفرنسية فنحن باستطاعتنا الخروج من الازمة واعادة اعمار بيروت دائما اتهم بان قلبي طيب واتنازل ولكنني لم اقدم التضحيات التي قدمتها من اجل شعبيتي بل من اجل تجنب الفراغ والانهيار”، مؤكدا “رضوخه للبنان وللمبادرة الفرنسية وللمواطن اللبناني”.

وتطرق الحريري الى الحصة الشيعية قائلاً: “حزب الله وامل عطلا المبادرة الفرنسية التي كانت من شأنها ايقاف الانهيار وحتى الان لا افهم لماذا اوقفاها، وربما اعتبرا ان هذه لحظة لجعل الاخرين يرضخون”، مضيفاً:”بمادرتي حول الوزير الشيعي اعتبر ان هناك من يريد ان يأخذ شيئا وان يحصل على اشياء اضافية ولا يكتفي”.

وعن دور الحلفاء بعد ثورة 17 تشرين قال الحريري: “بعد استقالتي شددت في حال عودتي على تشكيل حكومة اختصاصيين ووقتها لم يسير باسيل وجعجع وجنبلاط بتسوية سعد الحريري ربما لأنه كان لكل واحد منهم اجندة، واكدت وقتها ان الطريقة الوحيدة للخروج من الازمة خلط الاوراق وافكار مبتكرة بعدما اكتشفت انه ربما طريقة عملنا خلال 15 سنة لم تكن موفقة”.

حكومة أديب

واعتبر ان “حكومة حسان دياب كانت عبارة عن اختصاصيين لكن من اتى بهم الاحزاب ولذلك رأينا ماذا فعلت تلك الحكومة خلال سنة”.

وقال الحريري: “بعد تسمية مصطفى اديب اتهمت بأنني انا من يشكل الحكومة واديب كان حريصا بالاتفاق معي بأن لا يكون هناك اي اسم يستفز اي فريق سياسي ومنهم مثلا القاضي سهيل عبود المشهود له بالنزاهة ولكن يستفز التيار الوطني الحر.اما في موضوع المداورة فاصبحت القصة مذهبية وطائفية واستراتيجية وبأنه بسبب هذا الموضوع فان الطائفة الشيعية لا يمكنها ان تعيش.اذا كان لدينا حسن النية بالمداورة فهذا لا يعني تمسك الثنائي بتلك الحقيبة”.

واشار الحريري الى انه بعد الطائف “توالى على وزارة المالية وزراء من كل الطوائف”، مضيفاً “اجتمعنا بماكرون في قصر الصنوبر واتفقنا على حكومة مهمة لـ 6 اشهر مهمتها وقف الانهيار واعمار بيروت والكل ابدى موافقته”،مذكرا بأن “عندما وصلنا الى التسمية باسيل وجعجع وجنبلاط رفضوا اسم سعد الحريري لذلك فضلت ان ابقى جانبا وان لا اكون العقبة. بعدما بقيت جانبا نفس الفريق الذي لم يرد تسميتي طلب مني تسمية احد. اما حزب الله وامل فقد ارادا طرح اسمي لسبب واحد فقط هو خفض الاحتقان الشيعي السني مع وجود بعض المصداقية من جهتي عند الرئيس بري”.

الحريري: اذا خيرت بمكان بحمل السلاح فانا سأترك السياسة!

الثنائي ووزارة المال

وعن العرقلة التي حصلت بسبب وزارة المال قال الحريري: “ابلغ الفرنسيون الثنائي بضرورة عدم ايقاف المبادرة بسبب وزارة المال ومن جهتي اقول: “هل موضوع وزارة المال يستحق تطيير المبادرة الفرنسية؟ فاجواء المبادرة الفرنسية كانت ايجابية الى حين مجيء العقوبات فتغيرت كل المواقف”، متسائلاً: “اذا كان الاميركي يريد تطيير المبادرة الفرنسية فلماذا يساعد حزب الله وامل الاميركي على ضرب تلك المبادرة”؟

اضاف مهاجماً المعرقلين :”عندما كنا نشكل حكومات بحسب شروطهم كانت ميثاقية, لكن عندما جلس سعد الحريري جانبا ودعا الى مصلحة البلد اصبحت القصة غير ميثاقية. انا مرشح من دون جميلة احد لأن لدي كتلة نيابية لكنني لست كالآخرين ولا اهدد لأنني ابن رفيق الحريري المعتدل.اتهم بانني انبطاحي واذا خيرت بمكان بحمل السلاح فانا سأترك السياسة. هناك دائما هناك اتهامات بأن احدا يتآمر على حزب الله وانه يريد حماية ظهره, كيف يريد حماية ظهره ومعظم اللبنانيين جائعون؟ “.

الحريري يتصل بباسيل

وتطرق الحريري الى اتصاله برئيس تكتل لبنان القوي جبران باسيل قائلاً: “انا لم اتصل بالرئيس عون لكنني اتصلت بباسيل فقط للاطمئنان عليه بعد اصابته بالكورونا”.

وتابع: “ضيعنا الكثير من المؤتمرات وآخرها “سيدر” وانا عملت “سيدر” وغيري عطله كما عطل الاصلاحات في الكهرباء والاتصالات”، عازيا تبديل البعض لمواقفهم الى العقوبات وسعي كل واحد لحماية نفسه”.

السابق
توبيخ فرنسي جديد لسياسيي لبنان.. اليكم ما قاله لودريان!
التالي
تغريدة محبّة من بهاء الحريري الى شقيقه سعد: سنبقى عائلة واحدة!