6 فوائد للعِنّاب.. تعرّفوا عليها!

عناب
من منا لا يحب فاكهة العنّاب؟ تلك الفاكهة الصيفية الرائعة المذاق، ولكن هل تعرف أن لهذه الفاكهة فوائد صحية مذهلة؟ فلنتعرّف عليها.

فوائد العنّاب كثيرة ومتنوعة، إذ يفضل البعض تناول العنّاب مجففاً، بينما البعض الآخر يحبه في هيئته الطازجة الخضراء المائلة للبني، فما هي القيمة الغذائية للعناب؟

وإليكم أهم العناصر الغذائية في كل 100 غرام من العناب

يحتوي العنّاب على 77.86 غرام من الماء، و79 سعر حراري، 1.2 غرام من البروتينات، 0.2 غرام من الدهون، 20.23 غرام من الكربوهيدرات، 21 ملغرام من الكالسيوم، 0.48 ملغرام من الحديد، 10 ملغرام من المغنيسيوم، 23 ملغرام من الفسفور، 250 ملغرام من البوتاسيوم، 3 ملغرام من الصوديوم، 0.05 ملغرام من الزنك، 69 ملغرام من فيتامين سي، 0.02 ملغرام من الثيامين، 0.9 ملغرام من الثيامين، 0.08 ملغرام من فيتامين ب6، 40 وحدة من فيتامين أ.

فوائد العنّاب الـ6

بسبب احتواء العنّاب على جميع العناصر الغذائية السابقة، فإن له فوائد مذهلة، أهمها:

1- تنظيم الدورة الدموية في الجسم

التبرع بالدم
الدورة الدموية

بسبب غنى العناب بالحديد والفسفور، فإن هذا يجعله عاملاً مساعداً في إنتاج خلايا دم جديدة، لذا فإن تناول العنّاب مفيد جداً في حالات الإصابة بفقر الدم.

2- تحسين صحة العظام

إن الاستهلاك المنتظم لمصادر طبيعية غنية بالكالسيوم والفسفور والحديد، تماماً المتواجدة بكثرة في ثمار العناب يساعد على الحفاظ على عظام قوية وسليمة.

الأمر الذي يجعل تناول العناب هاماً بشكل خاص للمصابين بهشاشة العظام، فهذه الثمار قد تساعد على مكافحة هذا المرض وأي أمراض أخرى قد تصيب عظامك.

3- تعزيز صحة جهاز المناعة

جهاز المناعة
جهاز المناعة

تساعد ثمار العناب على تعزيز صحة جهاز المناعة، وذلك بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، خاصةً فيتامين أ وفيتامين سي.

وتساعد مضادات الأكسدة في محاربة الشوارد الحرّة، وبالتالي تساعد في مكافحة العديد من الأمراض التي تسببها هذه، كما يساعد فيتامين سي بشكل خاص على تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد وأضرار نبتة «المرّة»!

4- خسارة الوزن الزائد

عموماً، يساعد تناول الخضراوات والفواكه على خسارة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، ومن ضمن هذه الخضراوات والفواكه تأتي ثمار العنّاب.

وبسبب محتوى العنّاب الشحيح من السعرات الحرارية ومحتواها العالي من البروتينات والألياف، فإنها تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي تعمل على منعك من تناول كميات كبيرة من الطعام الضار بين الوجبات.

5- مكافحة السرطان

مع أن هذا الأمر لا يزال قيد البحث، إلا أن النتائج الأولية لبعض الدراسات قد كانت إيجابية، وأشارت إلى أن للعنّاب القدرة على تحييد الشوارد الحرّة المسؤولة عن السرطان وانتشار الخلايا السرطانية.

كما أن الخصائص المضادة للأكسدة لثمار العنّاب تجعلها مهمة كذلك في مكافحة أمراض مزمنة أخرى، كأمراض القلب.

6- تخفيف التوتر والقلق وتحسين النوم

النوم
النوم

بحسب العديد من الأبحاث والدراسات، للعنّاب قدرة على التأثير على هرمونات الجسم، لاسيما عند استخدام زيته، إذ يعمل زيت العنّاب على تخفيف التوتر وتحفيز الشعور بالراحة والهدوء.

لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن بتناول بضعة حبات من العنّاب يومياً للتخفيف من حالة القلق الدائم لديهم.

وبسبب تأثير ثمار العنّاب المريح للأعصاب، فإن تناول العناب يساعد الذين يعانون من الأرق على النوم.

السابق
للإسراع في التحقيقات والمحاسبة.. اعتصام أمام منزل المحقق العدلي في جريمة المرفأ
التالي
جباع تُفجع بوفاة ابنها.. حادث سير مروّع يودي بحياة الشاب حسن وهبي!