حكومة دياب تغطي على تقصيرها بعراضات أمنية..ولبنان خال من «المحروقات المدعومة»!

المداهمات للصرافين غير الشرعيينمستمرة
تقصير حكومة دياب "المعومة" من قبل "حزب الله" يدفعها الى عراضات امنية وسياسية لذر الرماد في العيون. وما عجزت عنه في 8 اشهر لن تحققه اليوم. في المقابل يبدو ان ازمة البنزين والمازوت تدخل نفقاً مظلماً مع جدية الحديث عن رفع دعم مصرف لبنان عنها لتصبح صفيحة البنزين والمازوت وقاروة الغاز بلا افق محدد لسعرها وتحلق "فوق الريح". (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

مع الحديث عن فشل المبادرة الفرنسية والتصعيد المتبادل بين ايران و”حزب الله” ضد مواقف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاخيرة والتي توحي بدورها ان الود المصطنع بين الطرفين لم يكن الا مضيعة للوقت، نفضت حكومة دياب الغافية والمستقيلة الغبار عنها، وتذكرت ان عليها واجبات تجاه المواطنين، بينما لم تحرك ساكناً طيلة 8 اشهر لضبط سعر صرف الدولار، الى الغلاء، الى ازمة المازوت والبنزين، وفقدان المحروقات والمواد الغذائية والادوية وصولاً الى بطالة و”طفر” غير مسبوق في كل المناطق اللبنانية.

مصادر لـ”جنوبية”: ازمة المازوت والبنزين الغاز مستمرة في الجنوب منذ اكثر من اسبوعين

ومن بوابة العراضات الامنية عاد ملف ملاحقة الصرافين غير الشرعيين الى الواجهة الاعلامية من بوابة الاستعراض وذر الرماد في العيون.

فيعد ايام على جولة مماثلة من “الهبة الامنية” في صور، اتى دور صيدا لتؤكد المعطيات وسياق الاحداث انها مجرد رفع عتب لا اكثر، وللقول ان هناك حكومة تصرف الاعمال وان هناك اجهزة تعمل تحت امرتها! 

لا بنزين مدعوماً بعد اليوم!

وفي معلومات توحي بالكارثة، يكشف مسؤول نفطي في احدى الشركات الكبرى لـ”جنوبية” ان لبنان دخل رسمياً في مرحلة رفع الدعم عن المحروقات، وان الازمات المفتعلة والانقطاع المستمر للبنزين هو لـ”تعويد” الناس على نمط مختلف كلياً عن العام 2019 اي ان العام 2020 سيغلق على بنزين ومازوت غير مدعوم وسيتحول لبنان الى سوريا جديدة.

وسيعتاد اللبنانيون على سعر صحيفة البنزين والمازوت بـ70 و80 الف ليرة وسيكون من منتصف تشرين الاول المقبل التعامل بالليتر وليس بالصفيحة والسبب قلة المادة واحتكارها وسعرها المرتفع.

في المقابل تؤكد مصادر لـ”جنوبية” ان ازمة المازوت والبنزين الغاز مستمرة في الجنوب منذ اكثر من اسبوعين ويؤكد المعنيون ببعض المحطات الكبرى انهم تبلغوا من الشركات انهم سيسلمون كميات ضئيلة كل اسبوع وهي ربع الكمية التي كانت تستلمها المحطات.

الازمات المفتعلة والانقطاع المستمر للبنزين هو لـ”تعويد” الناس على بنزين ومازوت غير مدعوم ومن دون سقف لسعره!

كما يكشف صاحب محطة لتعبئة الغاز في قضاء صور انه سمع من مورد غاز كبير ان الغاز المنزلي سيصل ايضاً خلال شهر الى 100 الف ليرة للقارورة  المنزلية وذلك مع التوجه لرفع الدعم عنه!

ازمة المحروقات بقاعاً

وتستمر معاناة البقاعيين في الحصول على مادتي البنزين والمازوت وسط غابة من المهربين والتجار الذين يحتكرونه فيما المواطن عاجز عن شرائه بالسعر المدعوم، مما يهدد برفع الدعم عن هاتين المادتين بحال استمر فلتان الحدود وعدم ضبطها، وبحسب مصادر في مصرف لبنان ان خطة المصرف متجهة لأن ترفع نسبة من الدعم عن المحروقات قد تصل الى 25 %، وبالتالي يكون انعكاسها على المواطن كارثي ربما يصل سعر الصفيحة بهذه الحالة الى 50 الف ليرة.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُتاجر بالمساعدات الإيرانية إلى الجنوبيين..و«كورونا» يفتك بالسجون!

وامام ارتفاع عداد اصابات كورونا، يستمر اهالي السجناء بالتحرك والاعتصام مطالبين بالعفو العام، وكان الاهالي قطعوا اليوم الاوتستراد الدولي في منطقة طليا، لحظتها تخللها عملية اطلاق نار من قبل مسلح احتجاجا على قطع الطريق، مما فرض على الجيش تسيير دوريات مؤللة على الطريق الدولي.

كورونا البقاع

واستمرت أعداد المصابين بفيروس كورنا في البقاع بالارتفاع في أكبر عدد من القرى البقاعية، وارتفعت أصوات في بلدات  البقاع الغربي، وفي الاوسط واحياء من مدينة زحلة وفي بعلبك يطالبون عزل القرى والاحياء التي ينتشر فيها الفيروس بكثافة، للحد من انتشاره.

اقفال مركز المحافظة

وأصدر محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده قرارا قضى بإقفال مركز محافظة البقاع في سراي زحلة، بدءا من يوم غد الأربعاء في 30 ايلول وحتى صباح الاثنين المقبل في 5 تشرين الاول، بعد ثبوت إصابة ايجابية بفيروس كورونا لموظف من مركز المحافظة. وأوعز ابو جوده الى رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط بمتابعة موضوع اجراء فحوص الـ  PCR  لجميع موظفي مركز المحافظة وجميع المخالطين.

عراجي

وأكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي لـ”مناشير” أن لبنان دخل المرحلة الخطيرة، في تزايد عدد الاصابات، وقال “نحن امام وضع صحي خطير لأن القطاع الاستشفائي في ظل الازمة المالية والتفاقم الصحي، غير قادر على مواجهة انتشار الفيروس. وضغط أعداد المصابين

وكشف أن “عدد المستشفيات الخاصة التي تستقبل المصابين بكورونا لا يتعدى السبعة مطالبا وزير المال بدفع مستحقات المستشفيات فورا لأن الوضع خطير”.

عراضات امنية جنوباً

جنوباً، تُسيَّر القوى الامنية، و لا سيما عناصر من مديرية أمن الدولة دوريات بشكل دائم في مدينة صيدا، في اطار التشدد لجهة ضبط اي مخالفة بالتلاعب بسعر صرف الدولار.

و تمكنت إحدى الدوريات من توقيف شخصين في شارع المصارف و ذلك بعد الاشتباه في مزاولتهما اعمال الصرافة بطريقة غير شرعية وضبط مبلغ من المال في حوزتهما.

لم يختلف الأمر في صور عنه في صيدا و لكن صرافو صور يتبعون جميعهم لـ”حزب الله” و يعملون تحت غطائه.

جولة لمفتشي “الاقتصاد”

وقامت وزارة الاقتصاد بمؤازرة شرطة بلدية صريفا بجولة على المؤسسات والمحال التجارية في البلدة و سطَّرت محاضر ضبط بحق المخالفين.

وبحسب أحد أصحاب المحال المخالفين قال بأنَّ الوزارة لم تجد أي تاجر يلتزم بكل مقرراتها فكانت المحاضر جماعية.

السرقات تزداد جنوباً

بالأمس أقدم مجهول على سرقة “قجَّة” الأيتام من مقبرة بلدة الخيام في قضاء مرجعيون و اليوم أقدم مجهولون على سرقة قجّة تابعة “لجمعية الإمداد الخيرية الإسلامية” من بلدة عدلون في قضاء الزهراني.

العفو العام في صيدا

وعُقِدَ لقاء في مركز الجماعة الإسلامية في صيدا بين أهالي معتقلي أحداث عبرا وهيئة علماء المسلمين وقيادة الجماعة، رفضاً لأي قانون يستثني مشايخهم وشبابهم.

تطورات “الكورونا”

وبعد إغلاق مدرسة الأفق أمس في صيدا بسبب إصابة معلمتين بالفيروس، أعلنت اليوم إدارة ثانوية “الإيمان” في صيدا عن إقفال أبوابها بعد اصابة إحدى معلماتها بكورونا.

وطلبت من جميع الاداريين والمعلمين الذين خالطوا المعلمة المصابة، “التزام الحجر في منازلهم تحت المراقبة، على أن تقفل أبوابها للتعقيم حتى صباح الاثنين في 5 تشرين الاول المقبل.

وأعلنت ادارة الفرع الخامس لمعهد العلوم الاجتماعية في صيدا وجود اصابتين بكورونا تعود الى موظف وعاملة اشغال، وعلى الفور، أغلق المعهد منذ الجمعة ولمدة 14 يوما، وتم تأجيل الامتحانات الى موعد لاحق، واتخذت اجراءات التعقيم اللازمة فيما اجريت فحوص للمخالطين جاءت جميعها سلبية”.

وتمَّ إغلاق احد المطاعم في صور- الحوش لمدة 3 ايام بسبب اصابة 5 من الموظفين لديه بانتظار ظهور نتائج فحوصات الباقين و الذين يبلغ عددهم 45.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 29/9/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 ايلول 2020