«حزب الله» يُتاجر بالمساعدات الإيرانية إلى الجنوبيين..و«كورونا» يفتك بالسجون!

مساعدات ايرانية غذائية الى لبنان
حتى مساعدات ايران الغذائية الى الجنوبيين طالتها ايادي "حزب الله" لتنهب وتباع من دون ان تصل الى اصحابها من غير المحازبين. في المقابل يعيش الجنوبيون كما البقاعيين واللبنانيين حرب تجويع وتركيع مع فلتان الدولار واسعار المواد الغذائية واللحوم والدواجن والبيض ولاجبان والالبان والمحروقات. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

مع تطيير حكومة مصطفى أديب وبقاء حكومة حسان دياب المستقيلة في واجهة السلطة التي ستدير الامور حتى ما بعد تشرين الثاني المقبل تاريخ اجراء الانتخابات الاميركية، يخضع المواطن اللبناني لأبشع انواع الاذلال والتركيع والتجويع والاخضاع في حرب عمادها مافيا الدولار ومافيا التجار ومافيا المهربين. وهذه المافيا الثلاثية هي نفسها التي ستودي بكل لبناني الى جهنم التي وعد العهد البرتقالي او بالاحرى هدد فيها كل مناهضيه.

ومن فلتان الدولار الذي يعود تدريجياً الى التحليق يومياً الى فلتان الاسعار لكل المواد الغذائية واللحوم والدواجن والبيض والالبان والاجبان وحتى المواد النفطية المفقودة باتت في ضعف سعرها ان وجدت.

إقرأ أيضاً: تمدد «كوروني» بقاعاً وجنوباً..والترنح السياسي والمالي يعزز الهواجس الأمنية!

وتكشف مصادر لـ”جنوبية” ان ما يعيشه الجنوبيون اليوم جهنم حقيقية مع فلتان كل الاسعار ومع ضيق الافق المادي والبطالة وتعذر امكانية اللحاق بركب الحياة التي باتت لا تحتمل ولا تطاق، في حين يغيب “حس” “الثنائي الشيعي” وحتى الحصص التي كانت توزع سراً والآتية من ايران لاهل الجنوب تصرف بها “حزب الله” ووزع الاف منها لمحازبيه قبل ان تفقد كلياً.

سوق تجاري في الحدث يملكه نجل مسؤول في “حزب الله” يبيع بضائع ايرانية ويهمس في قريته الجنوبية انها مساعدات الى الجنوبيين تنهب وتباع!

ويتردد ان سوقاً في منطقة الحدث تابع لنجل مسؤول في “حزب الله” يبيع بضائع ايرانية ويهمس في قريته الجنوبية ان مصدرها الحصص الايرانية “الموهوبة” و”المنهوبة” في آن معاً!

في المقابل يبدو  ان فيروس “كورونا” وبعد تفشيه في الادارات الرسمية والقصور الرئاسية وازلام العهد واقاربه يتمدد الى السجون ويفتك بها ويدق ناقوس الخطر ما يجري في سجن زحلة الذي بات نصف نزلائه مصابين بالفيروس.   

تهريب البنزين بقاعاً

ويتصدر التهريب على أنواعه المشهد في البقاع، فلا دولة تعلو على دولة “المافيا” والتهريب عبر طرقات جبلية استحدثتها و”زفتتها”أحزاب سلطة الفساد والمحسوبيات، والتي تعبر  منها عشرات صهاريج البنزين والمازوت وعشرات الشاحنات التي تحمل مواد غذائية مدعومة وأعلاف الحيوانات والدواجن المدعومة.

وهذا التهريب المنظم يترك للبقاعيين في ازمة خانقة في فقدان مادتي المازوت والبنزين من جميع المحطات البقاعية، مما خلف ازمة في الحركة مع غياب كلي للنقل العام المشترك، وبالتالي تعطلت أعمال المواطنين.

وقالت مصادر لمناشير أن انقطاع البنزين بشكل تام في غالبية المحطات سببه بيع الكميات الكبيرة لتجار سوريين والتي تحقق ارباحاً خيالية لذلك يمتنع عن بيع البنزين للزبائن اللبنانيين.

الكورونا البقاعي

وفي سياق منفصل يسيطر الجو الكوروني على الوضع البقاعي مع ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا، وكان أبرزها في بعلبك الهرمل بعدما أعلن المحافظ بشير خضر، أنه تقدم بإخبار بحق نائب رئيس اتحاد بلديات شرق بعلبك عطريف شومان.  لتعريضه حياة الناس للخطر، إذ تبين أنه على علم بإصابته بكورونا، ومع ذلك يستمر بحياته اليومية بشكل طبيعي، يخالط الناس ويحضر المناسبات وذلك سنداً للمادة ٦٠٤، إخبار يساوي سجن لمدة ٦ أشهر”.

كارثة في سجن زحلة

ومتابعة لملف السجون وانتشار فيروس كورونا، ينذر الواقع في سجن زحلة بكارثة صحية، بعدما ثبت أن 50 % من النزلاء الموقوفين مصابون بالفيروس، فمن أصل 556 موقوفاً، اجري لهم الفحص، ثبت اصابة 237 حالة إيجابية، كذلك توجد حالتان في المستشفى قيد المعالجة.

وهذا ما بنذر بكارثة انسانية، وعلى ضوءها رفع اهالي  السجناء الصوت عالياً مطالبين بزقرار العفو العام قبل حلول الكارثة.

 وفي الاطار نفسه سجل في زحلة والقرى المجاورة ارتفاع ملحوظ في عدد الاصابات بكورونا، مما سبب باقفال مؤسسات خاصة ودعوات نواب ورؤساء بلديات التنبه وأخذ الحيطة والحذر، بعدما شيعت بلدة كفرزبد شرقي زحلة أحد أبنائها المصابين بكورونا، رغم أن شابا وليس مسناً.

واثر ثبوت اصابة احد موظفي مصلحة مالية البقاع ووزارة المالية في سرايا زحلة الحكومي، أمر باقفال المصلحة الى حين اجراء فحوصات الpcr وصدور النتيجة لبقية الموظفين.

“حرب دواجن” على الجنوبيين!

تجار الدجاج يعاقبون الأهالي في الجنوب حيث اختفى البيض من السوق و سعر كيلو الفروج ارتفع 400 في المئة.

وأقفلت اليوم  مسالخ الدجاج في النبطية بسبب عدم توفر الدجاج بحسب ما قاله احد التجار و باشر بعضهم  على بيعها في السوق السوداء.

في حين ما زالت مسالخ الفروج تباشر عملها في صور و لكن بأسعار غير المقررة من قبل وزارتي الزراعة و الإقتصاد.

ففي مسلخ الشرقاوي في منطقة البص تمَّ تحديد سعر الكيلو الفروج المسحب ب 29000 ليرة و الـ 3 كيلو فخاد ب 35000 بعد أن كان سعر المسجب 8000 و الفخاد 3000.

كما اكَّد أحد مدراء شركة سعد تشكن لبيع البيض بأنَّ المزارع في لبنان ترفض تسليم البيض بحسب السعر الرسمي و لم يسلموه حتى لو اضطروا لرميه. 

سرقة “قجج للايتام” في الخيام!

وفي مرجعيون أقدم اليوم أحد السارقين على خلع حصالات الأيتام، من أمام المقبرة في الخيام، وسرق ما فيها من أموال.

احتجاج معيشي ثوري في صيدا

وقطع ليل أمس عدد من الشباب الصيداوي الثائر الأوتوستراد الشرقي في صيدا، بالاطارات المشتعلة و مستوعبات النفايات، احتجاجا على الوضع الاقتصادي والمعيشي.

وتدخل الجيش على الفور وأعاد فتح الطريق ومنذ صباح اليوم يُسَيِّر دوريات في شوارع صيدا لحفظ الأمن ولمنع إقفال الطرق، خاصة الرئيسية منها، عند المدخل الشمالي للمدينة.

كورونا صيدا

وأعلنت وكالة “الأونروا”، اليوم أنها ستغلق عيادة عين الحلوة لمدة 48 ساعة لتعقيمها بعدما تبينت إصابة أحد الموظفين فيها بفيروس كورونا المستجد، على أن تتخذ كل الاجراءات المعتمدة لجهة حصر عدد المخالطين واجراء الفحوص اللازمة.

و في صيدا ايضاً و أيضاً أكدت مدرسة “الأفق” في بيان توضيحي لما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن إصابة معلمتين في المدرسة بفيروس كورونا، أنها “ناتجة من مخالطتهما معلمة أصيبت بالعدوى من أخيها، ولم تكن تعلم انها مصابة او تظهر عليها عوارض الفيروس”.

النبطية

وبعد كثرة التساؤلات والأخذ والرد والنشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي حول عدد المصابين بفيروس كورونا والمخالطين لهم في النبطية. اوضحت البلدية ان عدد المصابين هو 23 فقط.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 28/9/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 29 ايلول 2020