تمدد «كوروني» بقاعاً وجنوباً..والترنح السياسي والمالي يعزز الهواجس الأمنية!

فلتان امني وفوضى سلاح
التدهور الامني والسياسي والمالي حجب عن اللبنانيين مخاطر "كورونا" الذي يتمدد بشراسة في كل المناطق، في حين ينصبّ القلق الجنوبي والبقاعي على تأمين لقمة العيش والقلق على المستقبل. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

الاستهتار الكوروني بات سمة مشتركة بين كل اللبنانيين فلا كمامات واقية ولا تباعد اجتماعياً ولا وجود لفيروس قاتل ومميت. وكما يعيش الجنوب والبقاع القلق الاقتصادي والسياسي والامني يسيطر القلق على المناطق اللبنانية كافة.

تفشي الجائحة لم يمنع من توقع الاسوأ مع شعور حقيقي بالقلق على المصير مع مزيد من التدهور المالي وانفلات سعر الدولار وانعدام فرص العمل وشح الاموال بسبب الغلاء الفاحش من ايدي الناس، يسيطر خوف حقيقي في الجنوب وفق مصادر لـ”جنوبية”، ولا سيما في بيئة “حزب الله” من ان يدفع الشيعة هذه المرة ثمناً باهظاً جراء الحصار المتعدد الاشكال وانعدام اي فرص للتعويض المالي.

لا تكفي شعارات واستعراضات “حزب الله” في إطعام الجائعين او مد يد العون المالي والغذائي للجنوبيين

وفي حين لم تعد تكفي شعارات واستعراضات “حزب الله” في إطعام الجائعين او مد يد العون المالي والغذائي للجنوبيين الذين يكتوون بالاسعار والاخطر من كل ما تقدم هو الشعور بالعزلة والاستفراد وتحمل مسؤولية ما لم يقترفوه ولم يقبضوا ثمنه الا قهراً وفقراً وتهجيراً.

كورونياً كان لافتاً في اليومين الماضيين ارتفاع حدة الاصابات في الجنوب والبقاع بينما لا يكترث الناس للامر رغم خطورة ما هو آت مع اقتراب البرد وموسم الانفلونزا.

البقاع     

ورغم نتائج فحوص الpcr  والاعداد الكبيرة التي  تثبت اصابة مواطنين بقاعيين، بلغ مجملها ٢٢٩٦ إصابة في محافظتي البقاع، الا ان الاستهتار والتجمع والاحتفالات والاعراس قائمة دون رادع من اي سلطة يفترض ان تردع او تنبه.

وسجل اليوم رقم قياسي لعدد المصابين والذي بلغ 73 أصابة في زحلة ، وفي البقاع الغربي 33 اصابة، و25 في بعلبك.وكل من الهرمل وراشيا اصابة واحدة. وامام هذه الارقام، استمرت الدعوات للاحتفال بالاعراس الى المنازل ومنها الى المنتزهات، وكذلك استمر ازدحام  المطاعم بالزبائن.

إقرأ أيضاً: اللبنانيون ضحايا الدولار وتجار الأزمات..وإنتفاضة جنوبية ضد مواقع «حزب الله»!

على أثر هذه النتيجة المخيفة في مدينة زحلة، ناشد المطران عصام درويش محافظ البقاع كمال ابو جودة، الاسراع في اتخاذ كل الخطوات لحماية المواطنين من كورونا، حتى لو اقتضى الامر اقفال مدينة زحلة لعدة ايام.

محافظ البقاع 

وعمم محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده على البلديات كافة في محافظة البقاع، بعد ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس، “ضرورة التشدد في تطبيق الإجراءات الصادرة عن وزارة الداخلية والبلديات، والإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، للمساهمة في الحد من انتشار الفيروس”، وطلب “المؤازرة الأمنية عندما تستدعي الحاجة”.

وفي السياق نفسه تم الاعلان عن إقفال غرفة التجارة في زحلة والبقاع يوم الاثنين لتعقيم المنشآت.

وفي البقاع الغربي سجل الرقم الاكبر في القضاء في بلدة غزة البقاعية، وتحدثت معلومات عن توجه لعزل البادة بحال استمرت الارقام بالتصاعد.

“فبركة انتحار” في سجن صور

وشهد سجن صور قبل ظهر اليوم توتراً شديداً نتيجة اقدام احد المساجين على شنق نفسه و تلا ذلك اعمال شغب، ثمَّ قامت القوى الامنية بفرض طوق امني في محيط السجن واستقدمت تعزيزات الى المكان بحيث سيطرت على الوضع بشكل كامل و تمَّ نقل السجين الذي حاول شنق نفسه إلى مستشفى جبل عامل.

و بحسب مصدر موثوق أنَّ ما حصل في سجن صور هو ضغط على السلطة لإقرار العفو العام، كما أنَّ هناك يداً سياسية خفية حرَّكت اليوم سجن صور بمسرحية لسجين يحاول شنق نفسه ثمَّ تلي ذلك حالة من الشغب بين السجناء كرسالة أولية من جهة سياسية شيعية إلى جهة سياسية مسيحية تسعى لعفو خاص مع أنَّ أحد زعماء الشيعة يريد أن يستغل العفو العام لشد عصب الطائفة.

اشتباكات الناعمة المتنقلة

ووقع اليوم اشكال في منطقة الناعمة في مشروع مزهر بين اشخاص سوريين من جهة وأشخاص من عشائر العرب من جهة اخرى.

وتطور الاشكال الى اطلاق نار و إصابة شخصين من السوريين نقلا على الفور الى مستشفى بيروت الحكومي كما حضرت الى المكان الاجهزة الامنية.

سرقات بالجملة في صيدا

وشهدت ميدنة صيدا عمليات سرقة  لدراجة كهربائية وسرقة بطاريات دراجة كهربائية

وسرقة كابلات كهرباء، وسرقة دجنتير الكهرباء.

ارتفاع الاصابات في صور

وعادت اعداد مرضى الفيروس لترتفع في قضاء صور حيث سجل 19 اصابة جديدة اليوم

وتوزعت الإصابات اليوم على النحو التالي :صور 5، زبقين 2، العباسية 2، الشهابية 2، جناتا 1، يانوح 1، البص 1، مجدل زون 1 ، صريفا 1، البرغلية 1، القليلة 1، معركة 1.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم27/9/2020
التالي
«عَصف» قطري-إيراني «يَصهر» خلافات رام الله وغزة..«فتح» تعترف بشرعية انقلاب «حماس»!