حداد عام: سياسيو لبنان ينعون أمير الكويت.. وقف الى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة!

الشيخ جابر الأحمد الصباح

خيّم الحزن اليوم الثلاثاء على العالم العربي عامةً والكويت خاصةً مع وفاة أمير الدولة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي نعاه سياسيو لبنان بدءً من رئيس الجمهورية ميشال عون الذي أعرب “عن المه الشديد لغياب الصباح عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة”.

وقال عون:” يفقد لبنان بغياب الشيخ صباح شقيقا كبيرا وقف الى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها خلال الأعوام الماضية. ولم يوفر جهدا الا وبذله في سبيل استقرار لبنان ووحدته وسيادته كما كان يسارع دائما الى دعم الشعب اللبناني الذي لن ينسى ما قدمه الراحل الكبير في المحن التي توالت على الوطن الصغير، فاعاد اعمار الكثير من مدنه وقراه التي تهدمت، وساهم في اطلاق مشاريع عمرانية وانمائية كثيرة. وقبل كل ذلك، كان الراحل الكبير الصوت الصارخ في المحافل الإقليمية والدولية دفاعا عن الحق العربي عموما وعن القضايا العادلة وفي مقدمها قضية فلسطين. وعندما اعتدي على الكويت، قاد الراحل الكبير مسيرة تكللت بتحرير أراضي الكويت وعودة السيادة كاملة من دون نقصان”.

وختم:” اني اذ انعي الى اللبنانيين الشيخ صباح، الشقيق المحب والغالي  الذي يشكل غيابه خسارة كبيرة، أتقدم من نائب امير الكويت وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح  والاشقاء الكويتيين باحر التعازي سائلا للفقيد الغالي الرحمة ولهم جميعا الصبر والعزاء”.

بري

كما ونعى رئيس مجلس النواب نبيه بري الشيخ الصباح في برقية لولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح قائلاً :”بسم الله الواحد الباقي وجهه بعد فناء كل شيء، بتسليم بقضائه الذي لا يُرد، وببالغ الحزن والأسى ، تبلغنا نبأ رحيل صاحب السمو أمير دولة الكويت المغفور له “الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح”الذي برحيله يفتقده لبنان كما الكويت والعالمين العربي والإسلامي والإنسانية جمعاء صوتاً ما نطق الا بالحق… ويداً بيضاء تبلسم الجراح وترأبُ الصدع في جسد الأمة”.

أضاف: “إنني بإسمي الشخصي وبإسم المجلس النيابي وبإسم الشعب اللبناني أتقدم من سموكم ومن أسرة آل الصباح ومن الشعب الكويتي الشقيق بأحر التعازي سائلاً العزيز القدير أن يلهمنا وإياكم في هذا المصاب الجلل عظيم الصبر والسلوان، ويسكن الراحل الكبير الفسيح من جنانه ويحفظكم والكويت بعين رعايته”.

حداد عام

كما وصدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب البيان جاء فيه :”يشكل رحيل أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح خسارة كبيرة لدولة الكويت وشعبها الشقيق وللبنان والعالم العربي والعالم. لقد كان الراحل الكبير رجل حكمة وحوار وتواصل وعنوان توافق جمع العالم العربي. إني، باسمي الشخصي وباسم لينان، أنعي رجلًا كبيرًا، يحتل مكانة خاصة في قلوب اللبنانيين”.

كما أصدردياب مذكرة رسمية أعلن فيها الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على رحيل أمير الكويت، وتنكيس الأعلام وتعديل برامج محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع حالة الحداد.

الحريري

هذا ونعى رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري أمير الكويت قائلاً: “تنطوي بغياب أمير الكويت المغفور له باذن الله الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح صفحة من التاريخ العربي كتبها بحروف من ذهب رجل عظيم تنقل في مقاليد الحكم والمسؤولية على مدى عقود زخرت بالانجازات والنجاحات والمبادرات التي ستبقى راسخة في وجدان شعبه والشعوب الشقيقة”.

وتابع:” انني باسمي الشخصي وباسم كتلة وتيار المستقبل أنعى الى اللبنانيين حكيم العرب الشيخ صباح الاحمد، الشخصية الدبلوماسية والسياسية والقيادية العربية الفذة التي ناصرت قضايا العرب والمسلمين ، ولم تتخل عن لبنان في أصعب الظروف” .

أضاف:”إننا نتوجه في هذا اليوم بأحر التعازي القلبية من الشعب الكويتي الشقيق ومن قيادته الرشيدة وفي مقدمها صاحب السمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح سائلين الله تعالى ان يتغمد الفقيد الكبير برحمته ورضوانه وان يسكنه جنات النعيم . انا لله وانا اليه راجعون “.

جنبلاط وعدد من السياسيين

من جهته، قال رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “وداعا للطلة الشامخة البهية ،وداعا للبسمة الدائمة المحبة ،وداعا للسياسة العاقلة المدروسة ،وداعا للقائد العربي الحكيم ،وداعا لجبل شامخ كبير ،وداعا لمحب لشعب لبنان ،وداعا لاب الامة الكويتية وحاميها ،وداعا لصديق العمر وصديق المختارة على مدى عقود ،وداعا يا شيخ صباح”.

أما رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب فغرّد قائلاً: “بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يفقد العرب حكيماً كبيراً ويفقد لبنان صديقاً حاول مساعدته منذ بداية الحرب الأهلية وما يزال. رحمه الله”.

ونعى النائب المستقيل نعمة افرام امير الكويت عبر “تويتر” قائلاً: “‏سموالأمير صباح الأحمد الصباح حمل لبنان في قلبه وعقله. ساند اللبنانيين في أحلك الظروف، وقاد الكويت الشقيقة في أقسى المراحل. رحمه الله وكل التعازي للشعب الكويتي الحبيب”.

 اما الرئيس تمام سلام فقال: “تلقينا بكثير من الأسى نبأ وفاة حكيم العرب المفغور له، بإذن الله، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد حياة زاخرة بالعطاء والانجازات.برحيل امير الكويت خسر لبنان صديقا كبيرا وقف الى جانبه في الشدائد وأظهر عطفا وتضامنا أخويا لن ينساهما اللبنانيون، وخسرت الأسرة العربية ركنا مكينا من أركانها عمل على الدوام على شد لحمتها وتعزيز تضامنها لما فيه خير أبنائها ورفاههم”.

وختم: “إننا نتقدم بأحر التعازي من أسرة آل الصباح الكريمة ومن الشعب الكويتي الشقيق، راجين المولى عز وجل أن يتغمد الراحل الكبير برحمته ويسكنه فسيح جناته ويثبت لدولة الكويت الشقيقة الأمن والأمان والاستقرار والازدهار”.

أما عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم قال: “يفتقد لبنان اليوم كبيرا من هذه الامة، فرحيله سيترك اثرا ووقعا على مساحة الوطن العربي والعالم حيث كان مثالا للالتزام بالقيم العربية والاخلاقية والانسانية، وهو الذي لم يترك مناسبة الا واكد حرصه على مصالح وطنه وامته. ولنا في لبنان المثل والمثال على الخطوات والانجازات التي رعاها والكويت الشقيق حكومة ومجلسا وشعبا، من اجل حماية وطننا ورعاية ابنائه في الكويت ولبنان. وسيفتقد وطننا كما الكويت الشقيقة، قائدا مميزا ستظل بصماته وحنكته ودوره التاريخي علامة فارقة وسيبقى حاضرا في الضمير والوجدان رغم الغياب. والعزاء لدولة الكويت قيادة وحكومة ومجلسا وشعبا”.

كما وتوجه سماحة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الإمام الشيخ عبد الامير قبلان الى “الامة العربية والاسلامية والشعب الكويتي الشقيق بالتعزية بوفاة أمير دولة الكويت صاحب السمو الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي خسرنا برحيله رئيساً محبا لشعبه وامته اسهم في نهضة دولة الكويت الشقيقة وتقدمها وازدهارها”.

اضاف: “اننا نفتقد برحيله صديقا محباً للبنان وشعبه عاملاً لاستقرار وطننا وتقدمه وداعما ًلقضاياه الوطنية ، فجسد الاخوة في مواقفه ودعمه مشاريع البناء والاعمار في لبنان والوقوف مع شعبه في المحن والازمات ، ولبنان شعباً ودولة لا ينسى مساهماته الكريمة في إعادة اعمار ما هدمته الة الحرب الصهيونية وإقامة مشاريع تنموية في مختلف مناطقه”.

وقال: “لقد خسرت الامة برحيله رجلاً حكيماً اتسمت مواقفه بالاعتدال والوسطية والانفتاح اذ عمل لخدمة الشعوب العربية والاسلامية واعلاء شأن امته ونصرة قضاياها المحقة وفي طليعتها القضية الفلسطينية، فعمل لإرساء و تعزيز التضامن العربي والاسلامي وحل الخلافات بالحوار ومعالجة الازمات بالتشاور لتكون الامة عزيزة ، فتمسك بالثوابت الدينية والقومية ملتزماً نهج الانفتاح والتسامح في مسيرته السياسية ونهجه الوطني والاسلامي”.

وختم: “نحن اذ نعزي دولة الكويت الشقيقة وشعبها العزيز واسرة الراحل الكريمة بهذا المصاب الجلل فإننا نسأل الباري عز وجل ان يتغمد الراحل برحمته الواسعة وان يحفظ الكويت وشعبها من كل سوء، و نتمنى لنائب امير الكويت وولي العهد صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح السداد والنجاح في المضي قدما على نهج الراحل في خدمة قضايا الامة وتقدم دولة الكويت ليكون خير خلف لخير سلف”.

السابق
الشيخ العاملي ينعي أمير الكويت: صفحة ناصعة في حياة الأمتين العربية والإسلامية
التالي
أمير دولة الكويت الجديد.. من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟