إمتعاض إيراني من أداء ماكرون..وظريف يرفض وساطة لافروف الحكومية!

التعطيل الخارجي لمبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الحكومية يظهر بوضوح يومياً ولا سيما الكباش الااميركي-الايراني المتصاعد في المنطقة.

وما عزز شكوك بعض الأفرقاء بوجود رياح خارجية معاكسة للمبادرة الفرنسية في لبنان، لا سيما في ظل ما نقلته مصادر ديبلوماسية في موسكو لـ”نداء الوطن” عن عدم إخفاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال زيارته العاصمة الروسية امتعاض طهران من الأداء الفرنسي في الملف اللبناني.

إقرأ أيضاً: مسار ضبابي لحكومة «الفرصة الاخيرة»..هل يعتذر أديب اليوم؟

وكشفت أنّ “الروس يرحبون بمبادرة الرئيس سعد الحريري التي سهّلت ملف التأليف لكنهم يدركون في المقابل أنّ العراقيل لا تزال كبيرة أمام ولادة الحكومة”.

سلبية ظريف

وبحسب المعلومات التي رشحت عن اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الايراني، فإنّ المحادثات بين الجانبين لم تخلص إلى نتيجة إيجابية في ما يتعلق بلبنان، خصوصاً وأنّ ظريف رفض التجاوب مع الوساطة الروسية الهادفة إلى دفع إيران نحو تسهيل تنفيذ المبادرة الفرنسية، وكان جوابه أنّ ذلك “شأن لبناني داخلي” لا تتدخل به طهران.

وعلم أنّ لقاء موسكو ركّز بشكل أساس على العقوبات الاميركية الجديدة ضد إيران والملف النووي والأزمتين السورية والليبية، بينما تم التطرق للملف اللبناني بشكل عرضي خلال اللقاء تحت وطأة تعمد الوزير الإيراني عدم الغوص به، مكتفياً بإبداء ملاحظات سلبية على المبادرة الفرنسية لينتقد بشكل مباشر أداء الرئيس الفرنسي في الملف اللبناني متسائلاً: “ماذا يفعل في لبنان؟”.

السابق
«البرتقالي» يسبح عكس «التيار»..موفد لباسيل الى السفارة السورية!
التالي
أديب يعتذر..الأزمة الى المربع الاول!