إنفجار المرفأ تابع..إرتفاع الموقوفين إلى 25 وتشكيك برواية التلحيم!

انفجار المرفأ

لا تزال التحقيقات جارية في إنفجار المرفأ، وفي حين رجحت مصادر أمنية أن قد يكون قد نتج من عمليات تلحيم فجوة في العنبر حيث جرى ‏تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم منذ ست سنوات. إلا أن مراقبين كثرا يشككون ‏في صحة تلك الفرضية أو بأي رواية صادرة عن السلطات، المتهمة أساساً بالفساد ‏والإهمال.

وأصدر المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي ‏صوان مذكرات توقيف وجاهية بحق رؤساء أجهزة أمنية في مرفأبيروت، بعد الاستماع إليهم ‏ثلاثة منهم برتبة رائد من جهازي الأمن العام وأمن الدولة، ورابع برتبة عميد في الجيش وهو ‏مسؤول المخابرات في المرفأ.

إقرأ أيضاً: سوط ماكرون وصوته المرتفع..ثلاثة اشهر لتنفيذ خارطة الطريق وإلا!

وتعمل الأجهزة الثلاثة في المرفأ وتشرف على أمنه بالتعاون ‏مع جهاز الجمارك الذي تم توقيف مديره العام بدري ضاهر ورئيس مجلس إدارته، مديره ‏العام، حسن قريطم في وقت سابق. وبذلك، بات المدعى عليهم في القضية والبالغ ‏عددهم 25 شخصاً موقوفين جميعهم بموجب مذكرات وجاهية‎.‎

رفض التحقيق الدولي

ورفض لبنان اجراء تحقيق دولي في الانفجار، الذي أتى على أجزاء من المرفأ، إلا ‏أن محققين فرنسيين وآخرين من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي يشاركون في ‏التحقيقات.

وطالب خبراء أمميّون في مجال حقوق الإنسان بعد الانفجار بإجراء تحقيق ‏مستقلّ وسريع، معربين عن قلقهم من ثقافة “الإفلات من العقاب” السائدة لبنان. وحوّل ‏انفجار المرفأ في 4 آب بيروت مدينة منكوبة بعدما تشرّد نحو 300 ألف من سكانها، ممن ‏تدمرت منازلهم أو تضررت‎

السابق
لبنان… ولادة متعثرة للمئوية الثانية
التالي
«إتصالات هادئة» للرئيس المكلف..وأسماء جديدة للتوزير!