«قلوب الثنائي المليانة» تنفجر جنوباً وتُوتِّر الأجواء بقاعاً..وإلتزام خجول بالإغلاق الجزئي!

الكورونا يضغط على المستشفيات
جريمة اللوبية لم تنحصر تداعياتها في الجنوب فقط او على "الثنائي الشيعي" بل تعدته لتشمل البقاع والضاحية وفي استحضار لمشاهد الاقتتال بين الطرفين قبل انتهاء الحرب الاهلية. في المقابل بقي "الكورونا" في واجهة الاهتمام مع بدء اليوم الاول من اسبوعي الاغلاق الجزئي حيث كان الالتزام خجولاً فيه جنوباً وبقاعاً. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

طغت تداعيات إشكال اللوبية بين “حزب الله” و”حركة امل” على خلفية تعليق عناصر من”أمل” ليافطة عاشورائية على ما عداها من احداث، ولا سيما بعد انفلات الامور على الارض وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وصولاً الى وصف مشيعي قتيل “أمل” في اللوبية حسين خليل، السيد حسن حسن نصرالله بأنه “عدو الله”.

وهو الامر الذي صب “البنزين على النار” بين الطرفين ووترّ الجنوب والبقاع والضاحية، وانذر باشتباك سياسي واعلامي وعسكري واسع.

ورغم وساطات التهدئة بين الطرفين، بقي الجمر مشتعلاً تحت رماد التهدئة القسرية، وبفعل تدخل اعلى المستويات من الجانبين وسط تخوف من ان تكون ذكرى عاشوراء كلها توتر واشكالات مسلحة بينهما.

كورونياً، بقي التفلت سيد الموقف في ظل انهيار اقتصادي واجتماعي ومعيشي كبير وعدم التزام اللبنانيين بقرار الاغلاق الجزئي والذي عمّق من الازمة وزاد من صعوبات العيش وخصوصاً ان لا مقومات للصمود، لا امام الجائحة ولا امام تقصير وصلف وعقم الحكومة المستقيلة.

جولة لـ”جنوبية” في قرى قضاء صور بيّنت ان الالتزام كان خجولاً بالاغلاق الجزئي ومارس الناس اشغالهم واعمالهم بشكل طبيعي

وفي جولة لـ”جنوبية” في قرى قضاء صور، تبين ان الالتزام كان خجولاً بالاغلاق الجزئي ومارس الناس اشغالهم واعمالهم بشكل طبيعي، وسط غضب مما وصلت اليه الاوضاع وعدم اكتراث من تفشي “كورونا”.

وفي البقاع وبيروت والضاحية كان الامر مماثلاً للجنوب، رغم تكثيف القوى الامنية والجيش دورياتهم في هذه المناطق وحال الناس ان صوت الجوع اقوى من صوت “الكورونا”!

البقاع

وتنفيذاً لقرار وزير الداخلية محمد فهمي شهدت المناطق البقاعية حملات من قبل مديرية امن الدولة في البقاع، على المحلات والمؤسسات الخاصة التي يشملها قرار الاقفال، لمواجهة انتشار جائحة كورونا.

فبدا الالتزام متفاوتاً بين منطقة واخرى، وبين الصباح وبعد الظهر. فبعدما عمدت دوريات لأمن الدولة الى ضبط المؤسسات التي لم تلتزم بالقرار، ودفعت المواطنين للالتزام اكثر بعد الظهر خوفاَ من ضبط مخالفتها.

كما نفذت وحدات الدرك في شتورا وزحلة وعلى طريق دمشق حواجز، لضبط مخالفات عدم ارتداء الكمامة.

كما نصبت مساء حواجز لضبط اي مخالفة بعد السادسة مساء لقرار منع التجول الا المستثنون منه حسب القرار.

بعلبك الهرمل

وسجل الالتزام في منطقتي بعلبك والهرمل بنسبة لا تتجاوز ال60 %. ويعود ذلك لشبه غياب القوى الامنية المولجة تنفيذ القرار. وامام هذه الجائحة انعكس الاشكال الامني الذي وقع بين “حركة امل” و”حزب الله” في بلدة اللوبية الجنوبية، سلباً على الواقع الحزبي البقاعي، ما دفع بمناصرين لـ”حركة أمل” لأن يتوعدوا محازبي “حزب الله” عبر تسجيلات صوتية، ويعتبرون ان هذه الأحداث ناتجة من فائض القوة لدى الحزب، رافضين تسويات القيادات الحزبية على حساب دم الحركيين، ولفتت مصادر الى ان “الحركيين” كثفوا حضورهم وتجمعهم في المراكز الحزبية تحسباً لاي طارئ.

خضر

ومع تزايد اعداد الاصابات بفيروس كورونا، كشف محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر  إن عدد الإصابات الإجمالي في محافظة بعلبك الهرمل منذ شهر شباط بلغ 205 حالات بفيروس كورونا‏، منهم 4 وفيات، 44 حالة شفاء، و157 حالة نشطة حتى اللحظة”.

إقرأ أيضاً: محاولات للفلفة جريمة جبل محسن..نجل الشيخ أسد عاصي يقتل شقيقين لأسباب شخصية!

‏ودعا المواطنين الى الإلتزام الكامل بإجراءات الوقاية والتعاميم الصادرة عن الجهات المختصة تحت طائلة الملاحقة القانونية”. وختم: “الكورونا مش مزحة”.

وقف صلاة الجماعة

وعمم أئمة المساجد في البقاع بناءً لما أعلنته المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في لبنان في بيان، “إغلاق جميع المساجد وتعليق الصلوات فيها أمام المصلين موقتا ابتداء من مساء اليوم، مع إبقاء رفع الأذان، وذلك بناء على المعطيات الطبية التي استجدت بتفشي فيروس كورونا”. ونبهت الى “خطورة التساهل في تنفيذ قرار تعليق صلوات الجماعة في المساجد، على أن تؤدى الصلاة في المنازل حرصا على صحة المصلين وسلامتهم.

غضب جنوبي خلال تشييع قتيل اللوبية

وشيَّعت “حركة أمل” اليوم جثمان ابنها حسين خليل  الذي قضى بالأمس برصاص عنصر من حزب الله على خلفية تعليق رايات على عواميد الكهرباء في بلدة اللوبية تطوَّر إلى كمين محكم من عناصر من “حزب الله” لمجموعة من “أمل” و أمتدَّت المعركة من اللوبية إلى عدلون.

وقد سلم “حزب الله” مطلق النار الى مخابرات الجيش في صيدا، في حين لا تزال مواقع التواصل تشهد هجوماً عنيفاً من مناصري “أمل” على “حزب الله”.

عزل داريا

وقرر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي وبناء على طلب رئيس بلدية داريا وبعد الاطلاع على التقرير المتضمن تزايد عدد الاصابات بوباء كورونا في بلدة داريا قضاء الشوف، وحرصا منا على مقتضيات الصحة والسلامة العامة وتلافيا من ازدياد عدد الإصابات وانتشارها عزل أحياء البلدة و إقفالها لمدة 4 أيام.

37 اصابة في الكفور

وبعد إجراء الفحوصات للمخالطين أصبح مجموع الحالات في بلدة الكفور- تول 37 حالة.

وأعلنت وكالة “الأونروا”، ، “أن نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت لمخالطين لأشخاص مصابين بـ”كوفيد- 19″، أظهرت اليوم اصابة 28 شخصا اضافيا بالفيروس من اللاجئين الفلسطينيين توزعوا على الشكل التالي: 8 حالات في مخيم برج الشمالي، 5 حالات في مخيم البص، 6 حالات في مخيم برج البراجنة و9 حالات في صيدا منها 4 حالات في مخيم عين الحلوة”.

وفي الحصيلة الكورونية اليومية، سجلت حالتان في بقسطا شرق صيدا، وحالتان في ديرميماس وحالتان في الزرارية، و5 حالات من عائلة واحدة في تولين. وسجلت حالتا وفاة في بلدة الشهابية ّ: الحالة الأولى لسيدة مغتربة في فنزويلا، والثانية لمريض سرطان التقط العدوى أثناء تلقيه العلاج في إحدى مستشفيات بيروت. وبسبب جائحة كورونا اتخذ إمام بلدة شحيم الشوفية قراراً بتعليق لأصوات الخمس في المساجد حتى إشعار آخر.

السابق
محاولات للفلفة جريمة جبل محسن..نجل الشيخ أسد عاصي يقتل شقيقين لأسباب شخصية!
التالي
بالصور: جريمة مروعة تهز كفتون الكورانية..3 عناصر بلدية اوقفوا سارقين فأردوهم بالرصاص!