مدير مستشفى الحريري يدق ناقوس الخطر.. فقدنا ما يكفي من الارواح!

ممرضة متعبة من ارهاق كورونا

مع الارتفاع القياسي بعداد الاصابات بفايروس كورونا في لبنان مما دفع الحكومة الى اعلان الاقفال التام لمدة اسبوعين، غرّد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس ابيض قائلا: “يوم الجمعة، وسط ارتفاع غير مسبوق لأرقام كورونا، يدخل لبنان في إغلاق جزئي. تهدف الاجراءات الى تقييد المخالطة غير الضرورية، مع تجنب تعطيل أنشطة جهود الترميم والاصلاح بعد الانفجار، او اغلاق المطار”.

واوضح ابيض في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”اليوم الاربعاء، “باختصار، أن الاجراءات تهدف إلى استعادة السيطرة مشيرا الى ان “ثلاث قضايا ستكون أساسية: 

هل ستلتزم العامة بإجراءات السلامة؟  في الماضي ، وجد البعض طرقًا لتجاوز القيود. تم الإبلاغ عن حفلات (فقرا، المسابح)، أعراس، جنازات، عدم التزام بالحجر،…هذا يمكن أن يحبط أي سياسة عامة. لا يمكن للسلطات أن تكون موجودة في كل مكان. يجب أن يكون الجمهور مسؤولا.

بعد ستة أشهر من بدء الوباء، لم يتضح عدد الأسرة المتاحة لمرضى كورونا في المستشفيات الخاصة. بالنسبة لهم، يمكن أن يؤدي هذا العبء الإضافي إلى الخراب المالي. هناك حاجة ماسة للتوصل الى اتفاق مع الجهات الضامنة بشأن تعويض عادل وسريع مما يؤمن زيادة في القدرة الاستيعابية.

بالأمس، بلغ عدد الفحوصات التي أجريت رقما قياسيا. يمكن أن تؤدي زيادة الفحوصات إلى رصد أفضل لانتشار الفيروس وبالتالي تحكم أفضل. لكن بدون التنسيق والتوجيه ، تكون جهود المختبرات أقل فعالية. يجب أن يكون اجراء الفحوصات جزءًا من استراتيجية تتبع ورصد واضحة”.

وختم ابيض في رسالة اشبه بدق ناقوس الخطر قائلاً: “هناك تكلفة اقتصادية، ناهيك عن نفسية، للدخول في أسبوعين من الإغلاق الجزئي. لكن يبقى الهدف النهائي لهذا الاجراء تجنب الزيادة في عدد المرضى الذين قد يحتاجون، ولكن دون ان يجدوا أسرة، في المستشفيات. لقد فقدنا ما يكفي من الأرواح أخيرًا، ولا ينبغي أن نفقد المزيد”.

السابق
إنفجار المرفأ يرفع عدّاد الكورونا.. الفاجعة تتسبب بنقل الفايروس للطواقم الطبية!
التالي
اللقاح الروسي ضد كورونا.. الى لبنان!؟