«كورونا» يتفشى بين اللبنانيين والنازحين واللاجئين و«اليونيفيل»..والمازوت سيد التهريب!

مخيم عين الحلوة
الكورونا يتفشى في كل لبنان ولم يوفر النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين و"اليونيفيل". في المقابل بقي احتكار المازوت وتهريبه الى سوريا شاغل الدنيا ومالىء الناس في ظل حاجة الناس الى المازوت لري الزراعة وتشغيل الاليات الكبيرة ووسائل النقل.(بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

وباء “الكورونا” ينفلش بجنون ويضرب شمالاً وجنوباً، ويصل الى ارقام قياسية جديدة وغير معهودة منذ تسجيل اول حالة في 21 شباط 2020.

ومع وصوله الى الـ400 حالة اليوم وتسجيله 14 وفاة في 4 ايام، يضرب الفيروس في اماكن جديدة. فبعد تفشيه في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين اعلن عن عشرات الاصابات الجديدة في صفوف النازحين السوريين فيما دقت الجائحة باب القوات الدولية.

هذه المشهدية المأساوية للفيروس تتكامل سوداوية مع الاوضاع الاقتصادية المزرية وتأرجح سعر الدولار وتفلت اسعار الاغذية والمواد الاساسية وصولاً الى اهتزاز امني واقتصادي وسياسي والقفز فوق القوانين مع استمرار تهريب المازوت الى سوريا واحتكاره من قبل كبار التجار وصولاً الى ازمة غاز وبنزين متقطعة ومتفاوتة بين منطقة واخرى.

محطة غاز قرب المنازل السكنية

وجديد الاستهتار بحياة المواطنين سعي متعهد محسوب على إحدى الجهات السياسية في إقليم الخروب، إلى تمرير مشروع إنشاء محطّة تعبئة غاز ضمن منطقة برجا العقارية وتحديداً في منطقة “وادي المعنية”، و ذلك على أرض قريبة من المباني السكنية. إلا أن الأمر الأخطر، هو أن مكان المحطة المزمع إنشاؤها، يقوم على مقربة من موقع تجميع النفايات التي جاء تراكمها منذ العام 2015 بسبب عجز الدولة عن وجود حلّ لها.

وبحسب مصادر موقع “تيروس” انَّ الأهالي و البلدية يرفضون رفضاً قاطعاً إقامة هكذا مشروع، فهل يكون القرار النهائي لأهل السياسة؟

البقاع

بقاعاً،  يشكو المزرعون وتجار الخضار والفواكه من انعكاسات انفجار المرفأ سلباً على واقعهم وتصريف انتاجهم بعدما تضررت الحاويات التي كانت مجهزة في المرفأ للتصدير.

في وقت استمرار وجعه وأنينه من انقطاع مادة البنزين، التي يحتاجها مع ذروة ارتفاع الحرارة لري المزروعات، واذ به يشتريها باسعار مضاعفة عن سعرها الرسمي.

وفي ظل ارتدادات انفجار المرفأ على المزارعين، أكد رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في البقاع ابراهيم الترشيشي لـ” مناشير”، ان المزارعين تضرروا بشكل مباشر من انفجار المرفأ، وقال” كان هناك المئات من الحاويات مجهزة للتصدير، توقفت ومنها تضرر نتيجة العصف التفجيري، ولفت ان نتيجة للمطالبات والتحركات يأمل أن تعاود حركة التصدير البحري بداية الاسبوع المقبل.

إقرأ ايضاً: مساعدات الطائرات الإنسانية إلى «الرفوف» التجارية..والسرقة تنافس «الكورونا» جنوباً!

كما عرض اشكالية التصدير البري عند الحدود الاردنية السورية، وقال” فجأة توقف الموظفون عن اجراء المعاملات بقرار حكومي، بحجة انتشار فيروس كورونا، ما يهدد ١٢٠ شاحنة محملة خضار بالتلف، لأن الخضار والفواكه لا يمكن لها ان تتحمل التبريد اكثر من اسبوع”، وناشد الترشيشي الرئيس سعد الحريري لأن يتدخل لدى الملك عبدالله لتسهيل عبور الشاحنات اللبنانية انقاذاً للمزارع من خسائر فادحة.

استمرار تهريب المازوت

ورغم ان الأمن العام يقوم بدوريات لمواكبة تسليم المازوت للمحطات والصهاريج، الا ان محطات البقاع لا تزال تمتنع عن بيع المازوت بسعره الرسمي، وتعمد إلى إخفائه.

واكد شهود عيان لموقع “مناشير”،  أن صهاريج التهريب لا تزال  تعبر في اتجاه سوريا عبر الحدود البرية غير الرسمية بينما المازوت مقطوع من جميع محطات البقاع.

الكورونا يضرب بقوة جنوباً

ومن الشوف و الإقليم إلى مرجعيون و الناقورة. بلدات عُزِلت و بلدات على طريق العزل بسبب عدوى الكورونا.

وأفادت خلية الأزمة في الناعمة- حارة الناعمة، أن الفحوص التي أجريت بتاريخ 13/8/2020 في المركز الثقافي و عددها 31 فحص جاءت سلبية إلا حالة واحدة إيجابية و هي إبنة أحد المصابين كما شفيت مصابة واحدة، والعدد التراكمي اصبح 18 حالة إيجابية وحالات الشفاء 4، والحالات المتبقية 14.

50 اصابة في الكفور

واعلنت بلدية الكفور ان بعد ورود معلومات عن اصابة 3 عمال من الجنسية البنغالية بفيروس كورونا، و مشاركتهم السكن في مجمع رمال مع ما لا يقل عن خمسين عاملا آخرا، قامت شرطة البلدية باجراء الحجر التام على كامل المبنى الذي يشغله جميع العمال المخالطين، بالاضافة الى حجر اخرين في محجر منفصل عنهم تماما، لتتم متابعتهم يوميا حتى انقضاء فترة الحجر الالزامي.

كفرصير

وبعد أن تمَّ اليوم ثبوت حالة إيجابية ثالثة بكورونا في بلدة كفرصير أصدرت خلية الازمة بياناً موجهاً الى أهالي البلدة طلبت منهم: ” أخذ الإجراءات اللازمة و إن تطوَّر الوضع نحو ازدياد الحالات و انتشار العدوى سيتم عزل البلدة لمدة 72 ساعة.

البرج الشمالي

وبعد عدم استجابة المصابين بفيروس كورونا و المخالطين لهم لنداء بلدية البرج الشمالي بحجر انفسهم و التواصل مع البلدية اضطرت البلدية لنشر اسمائهم علناً لتأخذ الناس الحيطة و الحذر و عدم التواصل معهم.

قانا

وفي قانا تم تأكيد اصالة احد الشبان بالفيروس، وكذلك اصابة مدرب رياضي من قانا ويدرب في عين بعال وهو كثير الاختلاط وقد تم ابلاغ القوى الامنية بوضعه بعد عدم الإستجابة لطلب للبلدية بحجر نفسه. وعليه ستجري غداً فحوصات ال pcr لكل المخالطين للحالتين في قانا و الخشنة وعين بعال.

عزل مجدلزون

وبالتعاون مع طبابة قضاء صور  والقوى الأمنية و الفعاليات قررت وزارة الصحة عزل بلدة مجدلزون لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد و ذلك بعد ثبوت إيجابية 15 حالة حتى ظهر اليوم ومن المتوقع أن تزيد الحالات و تصل إلى حوالي الأربعين حالة.

وفي العديد من البلدات الجنوبية، اعلنت البلديات تحذيرات للاهالي عبر مكبرات الصوت وشملت كل من : خربة سلم، الشهابية، جويا، معركة، طيردبا، شمع.

واعلن عن إصابة ثلاثة سوريين بكورونا في بلدة الشرقية قضاء النبطية و يسكنون في مجمع الكوتاج.

وبعد إصابة 6 أشخاص جدد من آل عبدالله في بلدة عدشيت وأصبح العدد الإجمالي لإصابات كورونا 12 حالة وتتجه البلدية لأخذ قرار بعزل البلدة.

وأُعلن بعد ظهر اليوم عن إصابة أربع أشخاص من بيت واحد في بلدة النميرية الجنوبية.

وأعلن الناطق الرسمي بإسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي في بيان، أن “نتائج الفحوصات أظهرت إصابة أحد جنود اليونيفيل بالفيروس، وقد تبين ذلك بعد أن خضع الجندي لفحص قبل سفره إلى الخارج. ولم تظهر عليه أية أعراض، وهو في عزلة تامة وتم اتباع جميع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس”.

مخيم عين الحلوة

وتوفي امس في مخيم عين الحلوة الفلسطيني بلال عيسى اثر نزيف حاد في الرأس وتوقف القلب. وكان عيسى اصيب قبل اسبوعين في راسه وتم نقله الى مستشفى الحريري في بيروت وبعد تشخيص حالته واجراء فحص ال PCR تم تحديد اصابته بفايروس كورونا . والجدير ذكره ان عدد الوفيات بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، منذ بدء ازمة كورونا في شباط الماضي بلغ ستة و نحو 184 حالة ايجابية تعافى العدد الاكبر منهم .

و لكن ما زالت إصابات الكورونا تزداد في المخيم و تمَّ عزله دون الإعلان رسمياً عن ذلك، و بحسب مصدر من داخل المخيم أنه منذ أول من أمس ممنوع الخروج من المخيم و ممنوع الزيارات داخله.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 15/8/2020
التالي
لبنان المُصاب بـ «عمى» إنفجار المرفأ معلَّق على «الحبال المشدودة» من حوله!