لودريان «يبق البحصة» في الخارجية: اصلاحات الكهرباء غير كافية وسنقدم مساعدات انسانية مباشرة!

يعوّل اللبنايون على المجتمع الدولي لانقاذ لبنان من الانهيار الاقتصادي والمالي الأسوا على الاطلاق، وقد وصل وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان إلى بيروت مساء الأربعاء في زيارة تستمرّ يومين يلتقي خلالها عدد من المسؤولين، حاملا معه رسائل الى السلطات اللبنانية تحذره من مغبة عدم تنفيذ الاصلاحات مع تفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية.

وقد شدد ​وزير الخارجية​ ​جان إيف لودريان،​ خلال ​مؤتمر​ صحافي من ​وزارة الخارجية​ على ضرورة تنفيذ الاصلاحات، مؤكدا ان ​فرنسا​ مستعدة للعمل بشكل كامل مع ​لبنان​ لإنقاذه، قائلا “ساعدوا أنفسكم كي نساعدكم”.

ساعدوا أنفسكم كي نساعدكم

يبدو ان فرنسا لا تزال مصرة على موقفها الرافض تقديم أي مساعدات للسلطات اللبنانية دون تنفيذ اجراءات اصلاحية حقيقية، وبالتالي الأم الحنون لن تترك مصير الشعب اللبناني بيد هذه السلطة غير المسؤولة، اذ تقتصر مساعدتها في الوقت الحالي على معونات انسانية ستصل بحسب ما قال لودريان الى 50 مليون يورو، كي لا يموت الشعب اللبناني جوعا وفقرا، اضافة الى دعم الجيش والقوى الأمنية.

واشار لودريان ان الرسالة التي أتى بها إلى لبنان مزدوجة أولا الإصلاحات التي يجب أن تطبق، وثانيا دعم الشعب اللبناني، لأن فرنسا تقف إلى جانبه لمواجهة التحديات”.

الاصلاحات ليست مشجعة

وأكد لودريان انه من الملحّ اليوم السير على درب الاصلاحات وهذه الرسالة التي جئت لأحملها اليوم أي المفاوضات عبر صندوق النقد الدولي ومحاربة الفساد ومكافحة التهريب وما تم القيام به بملف الاصلاح بقطاع الكهرباء ليس مشجعا”.

اقرأ أيضاً: لودريان يحمل للمسؤولين اللبنانين تحذيرات من مغبة عدم الاصلاح.. ودياب يعرض انجازاته!

مساعدات انسانية مباشرة تصل الى 50 مليو يورو

الى ذلك، لفت لودريان ان المساعدة الانسانية المباشرة ستصل الى 50 مليون يورو، مشيرا ان بلاده ستدعم البنى الصحية لكن يتعيّن على السلطات اللبنانية أن توجد اولاً شبكات الحماية والخدمات الاجتماعية التي هي غائبة حتى الآن.

كما أكد لودريان على تقديم الدعم للجيش اللبناني وقوى الأمن من اجل ضمان استقرار البلاد ، وتابع “من الضروري أن تؤكد الدولة على سيطرتها على كامل الاراضي اللبنانية وعلى السياسيين النأي بلبنان عن الأزمة التي تمر بها المنطقة”.

الى ذلك شدد لودريان ان بلاده ستقف دوما الى جانب لبنان، ولكن كي ينجح المسعى على السلطات اللبنانية ان تؤدي حصتها من العمل و”ساعدوا أنفسكم كي نساعدكم”

السابق
ما هي فوائد وأضرار نبتة «المرّة»!
التالي
الفساد الغذائي الى الواجهة مجددا.. بعد زكريت مداهمة مستودع جديد للدجاج في الزلقا!