الراعي يجدد اهمية حياد لبنان..لا نريد اكثرية تعبث بالدستور!

البطريرك الراعي

لم تنته مفاعيل المواقف النارية للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والتي اطلقها في عظة الاحد الماضي، وطالب فيها بكف يد “حزب الله” وسلاحه من دون ان يسميه، عن التحكم بمصير لبنان مستنجداً بالمجتمع الدولي عبر رئيس الجمهورية الذي طالبه بطلب العون لتحرير لبنان من الوصاية. كما طالب بحياد لبنان عن صراعات المنطقة وبفك عزلته عن محيطه العربي.

تأييد كبير لمواقف الراعي

ولفت الراعي في عظة الاحد من الديمان، الى ان “كم كان مُعبِّرًا هذا التَّأييد الكبير لموضوع الحياد، من مرجعيَّات وقيادات وأحزاب وشخصيَّات وشعب، من مختلف الطَّوائف والمواقع، فمنهم مَن أمَّ الصَّرح البطريركيَّ، ومَنِ اتَّصلَ، ومَن كتَبَ، ومَن علَّقَ في الصُّحُف ووسائل الإعلام ومواقع التَّواصل الاجتماعيّ، وكلُّ هذا يعني أنَّ اللُّبنانيِّين يُريدون الخروج من معاناة التَّفرُّد والجمود والإهمال. يُريدون شركة ومحبَّة للعمل معًا من أجل انقاذ لبنان وأجياله الطَّالعة. يُريدون مواقف جريئة تُخلِّص البلاد، لا تصفية حسابات صغيرة. يُريدون دولةً حُرَّةً تَنطِق باسم الشَّعب، وتعود اليه في القرارات المصيريَّة، لا دولةً تتنازل عن قرارها وسيادتها أكان تجاه الدَّاخل أم تجاه الخارج”.

إقرأ أيضاً: تفاؤل بمساعدات كويتية إلى لبنان..ولا مبادرة فرنسية!

واضاف :”اللبنانيون لا يريدون أن يتفرَّد أيُّ طرفٍ بتقرير مصير لبنان، بشعبه وأرضه وحدوده وهويَّته وصيغته ونظامه واقتصاده وثقافته وحضارته، بعد أن تجذَّرت في المئة سنة الأولى من عمره، ويَرفُضون أن تعبث أيَّةُ أكثريَّةٍ شعبيَّةٍ أو نيابيَّة بالدّستور والميثاق والقانون، وبنموذج لبنان الحضاريّ، وأن تعزله عن أشقَّائه وأصدقائه مِن الدُّوَل والشُّعُوب، وأن تنقلَه من وفرة إلى عوز، ومِن ازدهارٍ الى تراجُعٍ، مِن رُقيٍّ إلى تخلُّف”.

السابق
بشرى كورونية سارة..نجاح اختبارات روسية لأول لقاح مضاد للفيروس في العالم!
التالي
البيت العلوي يتشظى حول الرئيس السوري..إنهيار أهم صفقات الأسد!