«حزب الله» يُزكّي قرار مازح «المقاوم» بحق السفيرة الأميركية..محاموه يُسقطون القناع!

القضاء

تفاعل قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور ​محمد مازح ​بمنع ‎السفيرة الاميركية دوروثي شيا من التصاريح الإعلاميّة، ومنع أي وسيلة إعلاميّة لبنانيّة من نقل تصاريحها، اذ خرجت شيا لتعلن انها تلقت اعتذاراً من الحكومة اللبنانية وانها ستتخذ اجراءً بحق مازح، كما اعلنت الخارجية انه سيكون لوزيرها موقف الاثنين.

وبعد سيل المواقف الشاجبة لقرار مازح واعتباره تجاوزاً للقوانين والاعراف الدولية والدبلوماسية وتعد على الحرية الاعلامية وحرية وسائل الاعلام اللبنانية، أكد “حزب الله” وقوفه وراء قرار مازح عبر تزكيته بتصريح صادر عن القيادي فيه غالب ابو زينب وببيان صادر عن تجمع محاميه وصف فيه القرار بالمقاوم.

غالب ابو زينب

ورأى ابو زينب “ان تقاعس وزارة الخارجية وعدم استدعائها السفيرة الاميركية لتدخلها الوقح واستباحتها السيادة اللبنانية، لا يمكن السكوت عنه او الرضى به”.

وتابع :”اذا صعق اذناب السفارة بقرار القضاء اللبناني الذي ملئ غياب الحكومة، فإن واجب الخارجية تانيب السفيرة ودفعها لاحترام السيادة والتزام اصول الدبلوماسية”.

بيان المحامين

 ورحّب تجمع المحامين في “حزب الله” بالقرار الصادر بإسم الشعب اللبناني عن مازح والذي اتخذ فيه تدبيراً رادعاً لشيا ومنعها من الإدلاء بتصريحات إعلامية تهدف من خلالها إلى زعزعة الاستقرار في الوطن.

وأثنى التجمع على القرار، ووصفه بالوطني المشرف والمحق ويعبر عن رغبة الشعب اللبناني المقاوم بكل أطيافه.

واستنكر “التجمع الإهانات والتدخلات الوقحة للسفيرة الأميركية التي خرقت بتصريحاتها بالأمس كافة الأعراف والمواثيق التي ترعاها إتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، حيث إسترسلت في إطلاق التوصيفات الحاقدة على الحكومة اللبنانية في إعتداء سافر على السيادة الوطنية  اللبنانية وفي التدخل بشؤون الوطن الداخلية، مؤكدة بذلك الحصار غير الإنساني الذي تمارسه دولتها على الشعب اللبناني وشعوب المنطقة”. 

إقرأ أيضاً: إجراءات حكومية بحق مازح..ومواقف تدين قراره بحق السفيرة الأميركية: «مجزرة دبلوماسية»!

وتابع “هذا يشكل جريمة ضد الانسانية بمفهوم القانون الدولي ويعدّ هذا التصريح مخالفة للفقرة الأولى من المادة 41 من اتفاقية فيينا التي توجب على الدبلوماسي احترام قوانين الدولة المعتمد فيها وأنظمتها كما توجب عليه عدم التدخل في شؤونها الداخلية.

واعتبر التجمع أن وصف السفيرة شيا لحزب الله ومقاومته “بالارهابي” هو إهانة وعدوان على الشعب اللبناني وشهدائه وجرحاه وتضحياتهم التي عانوها بسبب سياسات الولايات المتحدة ودعمها اللامتناهي للعدوان الصهيوني على لبنان وفلسطين وكل بلادنا العربية سلاحاً وعتاداً وأموالاً وإعلاماً.

وختم البيان إن “ما اقترفته هذه السفيرة يستدعي تقديم إعتذار واضح للشعب اللبناني”، مطالباً الخارجية اللبنانية بإستدعائها وإبلاغها الاحتجاج الرسمي على هذه التدخلات السافرة وإعلامها بضرورة التوقف عمّا تقوم به من مخالفات وتجاوزات لكل الأعراف والمواثيق الدولية والدبلوماسية سيّما أحكام الفقرة الأولى من المادة 9 من اتفاقية فيينا”.

مواقف مؤيدة لجمهور “حزب الله”

وقال الناشط يوسف الخطيب من جمهور “الممانعة”: “من الثابت أن القاضي محمد مازح لم يخالف احكام المادة ٣١ من اتفاقية فيينا التي اعطت السفراء حصانة شاملة من الملاحقة، او فرض قيود على سلوك الدبلوماسيين المعتمدين في لبنان. قراره يتعلق فقط بمنع نشر تصريحات السفيرة الاميركية في وسائل الاعلام اللبنانية”.

السابق
بين زحمة الجوع وحملة «التبرع» لشراء صاروخ!
التالي
بعد الرفض السياسي والدبلوماسي لقرار مازح..LBCI تنتفض: تَدخّل بحرية الاعلام وسنطعن فيه!