صلاحيات استثنائية وما خُفي أعظم.. اللبنانيون تحت رحمة الصرافين!

صرافين

بعد فشل آلية بيع 200 دولار الى المواطنين من قبل الصيارفة مقابل ابراز الهوية الشخصية، تفاجأ اللبنانيون أمس بتعميم لنقابة الصيارفة يحدد فيه شروط لبيع الدولار.

وبحسب “الأخبار” بات يمكن، منذ اليوم، الحديث عن سلطة جديدة تجمع الصلاحيات التشريعية والتنفيذية وتقوم بمهام لجنة الرقابة على المصارف، عبر اصدار “فرمان” يحدّد للبناني عدد سفراته، والمبلغ المسموح باستخدامه للقسط الجامعي خارج لبنان، وإيجار المسكن، والحدّ الأقصى لقيمة القرض السكني. هكذا نصّب الصرافون أنفسهم قيّمين على الشعب والحكام الأعلى مرتبة في الدولة اللبنانية، فشرعوا لأنفسهم، عبر منح أنفسهم صلاحيات استثنائية يفترض أن تكون من مهام المصرف المركزي نفسه والحكومة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تُعاقب اللبنانيين بعتمة المازوت.. ومسرحية «لا دولار بعد اليوم» في أسوأ عروضها!

و”التعميم رقم 4 الصادر عن نقابة الصيارفة أمس لبيع الدولار بالسعر الذي تحدده النقابة يومياً، حمل 6 عناوين:

  1. تحديد راتب العمال الأجانب بـ300 دولار.
  2. تحديد سعر تذكرة السفر بألف دولار كحد أقصى لمرة واحدة سنويا.
  3. قسط الجامعة خارج لبنان يبلغ 2500 دولار.
  4. 1000 دولار شهريا لتسديد قسط منزل في لبنان.
  5. 500 دولار شهريا كحدّ أقصى لتسديد قسط دين بالدولار في لبنان.
  6. 1000 دولار شهرياً لتسديد إيجار سكن الطالب في الخارج.

خطورة هذا التعميم تكمن في تواطؤ كل من نقابة الصيارفة مع جمعية المصارف والمطورين العقاريين والحلول محل القضاء. اذ يقفز في البندين رقم 4 و 5 فوق دعوات القضاة والحقوقيين والنواب انفسهم بوجوب معالجة مشكلة العقود والقروض والديون المنظمة بالدولار وتحديد اسس تسديدها وسعر الصرف الذي تحتسب على اساسه. ويُصدر التعميم حكما مبرما باستحقاقها بالدولار الاميركي من دون تمييز بين القروض المصرفية او سندات الدين المتوجبة لصالح المصارف والمؤسسات المالية وكونتوارات التسليف.

من جهة اخرى، يخفي التعميم تحايلا على مضمون اقتراح ومشروع قانون الكابيتال كونترول الذي سقط في مجلس النواب من باب تسهيل جريمة المصارف في الاستيلاء على اموال المودعين بالدولار، عبر اقتباس نفس النص من اقتراح القانون الذي ينظم التحويلات المصرفية للطلاب وللسكن في الخارج. لكنه في المقابل أيضا، يدرج مضمونا غير قابل للتطبيق لجهة تذاكر السفر وتقييد حق التنقل المكفول دستوريا: فمن المعلوم ان أحد شروط الاستحصال على الفيزا الى معظم الدول يكون بإبراز تذكرة سفر صالحة، بينما يأتي تعميم نقابة الصرافين لينص على ابراز الفيزا الصالحة كشرط للحصول على ثمن تذكرة السفر!”.

السابق
دخلت الاراضي المحتلة وزوّدت الاحتلال بمعلومات عن مسؤولين في «حزب الله».. هذه رواية الصحف الممانعة!
التالي
اللبنانيون فقدوا الأمل.. طلبات الهجرة الى كندا بالآلاف يوميا!