8 أعراض تدل أنك مصاب بـ«هوس المثالية»

هوس المثالية
ما هو «هوس المثالية»؟ وكيف تعرف أنك مصاباً به؟

ينعكس السعي إلى الكمال بشكل إيجابي على الحياة العملية والمهنية، إلا أن ثمن ذلك قد يدفعه الشخص من صحته العقلية والجسدية وفقاً لعدة دراسات وأبحاث علمية.

ولهوس المثالية أضرار متعددة وبعيدة المدى، فإذا كنت شخصاً شغوفاً بالإنجاز سترى دائماً أن تصميمك وعملك نقطة محورية مهمة لتحقيق إنجازاتك، وإذا وجدت نفسك بأنك تقل عن كونك مميزاً ستشعر حينها أنك لم تبذل جهداً كافياً وستبدأ بلوم نفسك.

وبينما يمكن أن يكون ذلك صحيحاً لكن في أغلب الأحيان ليس كذلك، إذ تتنكر المثالية في ثوب الإيجابية في حين أنها ليست سوى تآكل ذاتي مخربة للنفس.

وتقول الباحثة الإجتماعية “بريني براون” أن هناك فرقا كبيرا بين هوس المثالية والسعي الصحي الى إنجاز الأشياء المهمة، وأساس هذا الهوس هو انه إذا عشنا بشكل مثالي وبمظهر مثالي وتصرفنا بطريقة مثالية عندها سنتمكن من تجنب ألم اللوم، فوفقاً للأبحاث يعتبر هوس المثالية معيقاً للنجاح وغالباً يؤدي للوصول الى طريق الإحباط والإدمان والقلق والإكتئاب والشلل الحياتي”.

إليك 8 أعراض تدل أنك مصاب بهوس المثالية

1- الإنشغال بالتفاصيل

هوس المثالية: الإنشغال بالتفاصيل
هوس المثالية: الإنشغال بالتفاصيل

عندما تعالج مسألة ما فإنك تنجرف كثيراً لتصبح مهووساً بإتمامها على أكمل وجه وبأدق التفاصيل، وقد تنجرف الى أن تفعل أمورا كبيرة أخرى، كأن ترسل بريداً إلكترونياً وتتسوق عبر الإنترنت معتقدا أنك تفعل الصواب، فربما تجد نفسك أنك قد خصصت قدراً هائلاً لأصغر الأمور، ما قد يأخذ من وقتك الذي تخصصه لأمور أهم في حياتك.

2- الكلام السلبي للنفس

هوس المثالية: الكلام السلبي للنفس
هوس المثالية: الكلام السلبي للنفس

عندما تخطأ في إتمام عملك تصبح شخصاً شديد القسوة على نفسك حتى لو كنت تتعلم شيئاً جديداً، عندها تبدأ بلوم نفسك وكأنك كنت قادراً على الإنتباه أكثر ومنع ما حدث.

3- التجنب وتأجيل الأمور

هوس المثالية: التجنب وتأجيل الأمور
هوس المثالية: التجنب وتأجيل الأمور

يجب أن يكون العمل شاقاً مصحوباً بالكثير من الضغط كي يكون مثالياً، ولو أنك أجلت الأمور فذلك يخلق توتراً لديك ويؤثر على أدائك، إذ أن في طريقة التجنب ستجد نفسك تبطئ في التقدم وخاصةً عندما تبدو لك الفكرة بأنها بحاجة الى صقل كبير فقد تفوت على نفسك فرصاً كثيرة للحديث.

4- كل شيء أو لا شيء

هوس المثالية: كل شيء أو لا شيء
هوس المثالية: كل شيء أو لا شيء

يعرف هوس المثالية أيضاً بالإنفصام، وهو التفكير الكثير في الأمور على أنها جيدة أو سيئة، كأن تتأرجح بين أوقات زمنية لا تفوت بها تمريناً وتشعر بانك شخص مثالي وأوقات تتخلى فيها عن التمارين تماماً وتشعر بأنك فاشل، إلى أن تتمكن من البدء من جديد.

5- تطال علاقتك مع الشريك وتوترها

هوس المثالية: تطال علاقتك مع الشريك وتوترها
هوس المثالية: تطال علاقتك مع الشريك وتوترها

عندما تكون في حالة هوس المثالية وتعتبر نفسك أنك شريكاً مثالياً، فإن أي خطأ حقيقي قد يحصل يؤدي بك الى عدم الكفاية من ذلك، ومع الوقت ستشعر بالخوف من إظهار حقيقتك الغير مثالية لشريكك وهذا ما قد يلحق ضرراً كبيراً في علاقتكما ويوترها، في حين قد يحصل هوس المثالية بأن تصب تركيزك أكثر في العثور على شخصاً مثالياً ما يجعلك تضع كل توقعاتك بأن الطرف الآخر من المستحيل أن يشعر بالوفاء على الإطلاق.

6- تهدئة عقلك أمر مُحال

هوس المثالية: تهدئة عقلك أمر مُحال
هوس المثالية: تهدئة عقلك أمر مُحال

أن تشعر أن هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تفعلها وأن تستغل كامل وقتك في إتمامها وأن تشعر أن الراحة ما هي سوى هدر للوقت، وخاصةً عندما تتأمل وتقول “انسى الأمر”، فقد يبدو لك ذلك أنه غير منتج وأنك لا تعرف إن كنت تفعله بشكلٍ صحيح وتبدأ بالتفكير أن التأمل من الممكن أن يجعلك تتوتر.

7- التخلي عن السيطرة

هوس المثالية: التخلي عن السيطرة
هوس المثالية: التخلي عن السيطرة

تعتقد أنك يجب دائماً إتمام عملك بنفسك، فكلما تكررت سيطرة تفكيرك بتلك الطريقة كلما وجدت نفسك تفعل كل شيء طيلة الوقت، فالتخلي عن السيطرة يضعك في دوامةٍ من الانحدار وسينتهي بك المطاف مجهداً ومستاءً.

8- الخجل من خوض تجارب جديدة

هوس المثالية: الخجل من خوض تجارب جديدة
هوس المثالية: الخجل من خوض تجارب جديدة

عندما تشعر أن من المهم جداً أن تكون بارعاً في كل ما تفعله حالياً، الى حد يصعب عليك تجربة شيء جديد وأنك لن تكون بارعاً فيه في البداية، فذلك يظهر على صورة خجل وخوف من الفشل ويجعل عالمك أصغر بكثير مما يجب أن يكون.

اقرأ أيضاً: هل يمكننا نسيان التجارب والصدمات المؤلمة في حياتنا؟

السابق
هكذا عايد الحريري والده الشهيد في عيد الأب
التالي
باسيل يستفز الناشطين: «بعدني عم هدّي شبابنا».. وهاشتاغ «#الكذاب_القوي» يجتاح «تويتر»!