أسباب وامراض تشقق الشفاه

إن وضع بلسم الشفاه وخصوصاً في الشتاء من أجل ترطيبها قد تتحول الى سلوك إدماني، فالبلسم يعطي رطوبة مؤقتة للشفاه ما يجعل المرء يشعر بأنه بحاجة لوضع المزيد.
لأن بشرة شفاه الانسان لا تفرز دهوناً، يتسبب تقلب الجو وانخفاض درجات الحرارة بتشقق الشفاه، ولكن احيانا تشققها يدل على وجود امراض خفية يجب التنبه لها.

على الرغم من الإستخدام الدائم لمرطب الشفاه يشتكي البعض من تشقق الشفاه وجفافهما، ويؤكد الخبراء أن تقلب الجو واختلاف درجات الحرارة ليس السببان الوحيدان وراء تشققهما، بل أن نظامنا الغذائي أيضاً يلعب دوراً كبيراً في ذلك.

يعتقد البعض ان تشقق الشفتين يحصل في الشتاء لكن يبدو غير صحيح، فالشتاء وإن كان يسرّع من عوامل جفاف الشفتين وتشققهما، إلا أن هذه العوامل يمكن أن تحدث أيضاً في فصول السنة المختلفة، نظراً لعوامل مختلفة منها ما هو مرتبط بالجو وتقلباته ومنها ما هو مرتبط بالإنسان وبغذائه.

لماذا تتشقق الشفاه؟

الشفاه بعكس بقية أعضاء جسم الانسان، فهي لا تستطيع أن تفرز العرق وليس لديها غدد دهنية، وبسبب النقص في طبقة الدهون التي تحميها، فإن البشرة تصبح جافة بشكل سريع، وفي بعض الأحيان قد تنفجر بعض الخلايا وتفرز الدماء بسبب حدّة الجفاف والتشقق.

ويساعد تقلب الجو والانخفاض في درجات الحرارة الخارجية على تشقق الشفاه، فيصبح الجلد خشناً ومتشققاً، فالبعض يعاني من مراحل متقدمة من ألم الشفتين نتيجة هذه التشققات والتمزق الذي يصيب الشفة.

يمكن لمرطب الشفاه الطبيعي تلافي الجفاف الذي يصيب الشفاه وهو متوفر في الصيدليات ومحلات بيع مواد التجميل، كما يمكن للمواد الطبيعية، كخلاصة زيت جوز الهند أو العسل أو زيت الزيتون المساعدة على تجدد خلايا البشرة، وخاصةً الشفاه.

اقرأ أيضاً: ما هي الفواكه الغنية بالكالسيوم وما هي فوائدها؟

تشقق الشفاه دلالة على أمراض معينة
تشقق الشفاه دلالة على أمراض معينة

جفاف الشفاه دلالة لأمراض معينة

بحسب الخبراء، يبدو أن تغير درجات الحرارة وتقلبات الجو ليست العوامل الوحيدة التي تؤدي إلى هذا الجفاف، بل أحياناً النظام الغذائي الذي تتبعه، ونشاطك اليومي قد يكونان أيضاً السبب، فمن لا يشرب الماء بكثرة تتعرض بشرته للجفاف، ومن الطبيعي أن تتعرض الشفاه أيضاً للجفاف كذلك، كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من التعرق الشديد أو الإسهال، يفقدان السوائل بسرعة كبيرة من جسمهم وهو ما يؤثر بشكل كبير على رطوبة الفم والشفاه.

والوقوع تحت الضغط له تأثير كبير أيضاً، وقد يقوم جسمك بإهمال بعد الوظائف الذي قد يعتبرها أقل أهمية، كإنتاج الفم للعاب الذي يحافظ على رطوبة الفم. وبالتالي يؤدي إلى جفاف وتشقق الشفتين.

بالإضافة إلى هذه الأسباب قد تكون الشفاه الجافة أيضاً تعبيراً عن أعراض نقص بعض الفيتامينات الضرورية في الجسم، فإذا كنت تفتقر إلى فيتامين “B2” أو الزنك أو الحديد فإنّ تشقق الشفتين من الأعراض المتوقعة ظهورها، وقد يكون هذا النقص عائد إلى نظامك الغذائي، فإذا كنت لا تأكل اللحوم أو الأسماك أو منتجات الحليب، فبالتأكيد أنت معرّض لنقص العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.

لذا فإن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع شرب الكثير من الماء، والتخلّص من الضغوط التي ترافقك، قد تكون الوسيلة الصحيحة لنضارة الشفتين وتألقهما وعدم جفافهما وتشققهما.

السابق
إنقاذ لبنان أم «حزب الله»؟
التالي
التحاويل من الخارج باب فرج للمقيمين.. دولار الـ OMT بـ3810!