لهذه الأسباب ركب «حزب الله» موجة الحراك!

لا تزال اسباب “غزوة” الخميس والجمعة الى وسط بيروت محط تساؤلات عن الجهات المسؤولة عنها، ولا سيما “الثنائي الشيعي”.

وطرح المراقبون سلسلة من الاسئلة عن توقيت تحرك الجمهور الشيعي ومسؤولية “حزب الله” وعن تحريكه وتوجيه في اتجاه الضغط على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وعلى السلطة السياسية كافة لضخ مزيد من الدولارات ليستفيد الحزب منها، وكذلك النظام السوري الذي يتعرض لعقبوات شديدة بفعل قانون “قيصر” الاميركي.

تحريك الجمهور الشيعي

والاسئلة هي: لماذا تحرك جمهور “الثنائي”؟ ولماذا شعر فجأة بـ”الجوع” الذي ضرب جميع اللبنانيين منذ فترة مع ارتفاع جنوني بأسعار المواد الغذائية ترافق مع تخطي سعر صرف الليرة اللبنانية عتبة الستة آلاف في مقابل الدولار الواحد (رسميا، سعر الصرف مثبّت في لبنان عند 1507 ليرات منذ عام 1997)؟

ولماذا تركت هذه المجموعات جميع المطالب الشعبية المتعلقة بمكافحة الفساد واستقالة الحكومة وإعادة الأموال المنهوبة، ورمت سهامها تجاه المصارف والمصرف المركزي ورئيسه رياض سلامة، وتحميلهم مسؤولية انهيار العملة الوطنية؟

تنشيف السوق من الدولار

في هذا السياق، لا بد من معرفة سبب وطريقة الارتفاع الجنوني بالدولار مقابل الليرة، وكيف تحصل؟

ويسيطر حزب الله على مروحة واسعة من شبكة الصرافة الشرعية وغير الشرعية، تمتد ضمن مناطق نفوذه وخارجها وبناء عليه يرفع سعر صرف الليرة في الوقت الذي يريده، وذلك عبر رفع سعر الصرف في منطقة معينة ما يؤدي إلى إقبال المواطنين على شراء الليرة، في الوقت الذي تمتص شبكة الصرافين سيولة الدولار من السوق مستغلين حماس المواطنين لبيع الدولار بسعر مرتفع.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: مقتل أفريقي -اميركي آخر بالرصاص..يفجر أتلانتا وقائدة الشرطة تستقيل!

وبوجود سيولة كبيرة من الليرة اللبنانية المنهارة التي يتم ضخها عبر شبكة الصرافين التي يغطيها الحزب، فلا مشكلة في تأمين هذه العملة مقابل الحصول على أكبر عدد من الدولارات.

وفي خضم هذه المعمعة في لبنان، نشر مذيع “‎التلفزيون السوري” الرسمي شادي حلوة صورة لمبالغ كبير من الدولارات وعلق عليها بالقول: “تازه تازه … هلق وصللووو”، ما اعتبره الناشطون اللبنانيون استفزازاً لهم في وقت سجلت عملتهم أرقاما قياسية في انهيارها مقارنة بالدولار، ورغم أن الصورة التي نشرها لم يتم التأكد من دقتها ومعرفة مصدر هذه الأموال إلا أن البعض حسم أمر تهريبها من لبنان في اليوم الذي سجلت فيه الليرة اللبنانية قفزة غير مسبوقة وصلت الى سبعة آلاف للدولار الواحد.

السابق
بالفيديو: مقتل أفريقي -اميركي آخر بالرصاص..يفجر أتلانتا وقائدة الشرطة تستقيل!
التالي
إنخفاض مفاجىء في عداد «كورونا»..4 إصابات جديدة ولا وفيات!