لا سقف بعد اليوم لارتفاع الدولار.. والآتي اعظم!

دولار الليرة

على الرغم من جميع المحاولات لضبط سعر صرف الدولار ولجم السوق السوداء، الّا ان الفوضى لا تزال تسيطر على الأسواق المالية في لبنان، بحيث لم تعد هناك جدوى للتعاميم والإجراءات الأمنية. مع تجاوز سعر الصرف خمسة آلاف ليرة لبنانية للدولار، ووصلوه الى عتبة الـ 7000 ليرة في بعض المناطق. بينما اللبنانيون يعيشون حالة من القلق والخوف على لقمة عيشهم وأموالهم التي فقدت ما يقارب ثلاثة أضعاف قيمتها، في ظل توقعات بمزيد من الارتفاع مع قرب تطبيق «قانون قيصر»، وإمكانية فرض عقوبات أميركية جديدة على شخصيات لبنانية.

اقرأ أيضاً: «حزب الله» يستكمل حصار سلامة.. التعيينات والسيطرة على القطاع المصرفي!

وفيما عمت الفوضى والتحركات الاحتجاجية الغاضبة، اكدت الخبيرة الاقتصادية فيوليت بلعة، لـ الشرق الأوسط” أن سعر صرف الدولار لم يعد محكوماً بسقف، يؤكد الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان أن كل محاولات تحديد سعر صرف الدولار باتت وهمية، ويربطان بين ارتفاع سعر صرف الدولار وبين «قانون قيصر» الذي سيبدأ تطبيقه بعد أيام، والخوف من انعكاسه على لبنان وسوريا، ما أدى إلى تهريب العملة الخضراء إلى دمشق.

وتقول بلعة لـ«الشرق الأوسط» إن الارتفاع سببه سياسي، وغياب الثقة بالحكومة والعهد، معتبرة أن «سعر صرف الدولار لن يكون بعد اليوم محكوماً بسقف معين، بعدما فشلت الحكومة في مواجهة ما يحصل نتيجة تفلت السوق، وفشلت كل محاولات المصرف المركزي عبر المنصة الإلكترونية والصيارفة لوضع أطر محددة له».
بدوره يؤكد أبو سليمان لـ«الشرق الأوسط» أن محاولات تحديد سعر الصرف باتت وهمية في ظل استمرار شح الدولار، كما أن الخوف من ارتفاعه زاد الطلب عليه في غياب العرض على العملة الخضراء، إضافة إلى قرب تطبيق «قانون قيصر» الذي أدى إلى سباق السوريين على الدولار لشرائه من السوق اللبنانية، مع ما يرافقه من استمرار في تهريب المازوت والطحين.

السابق
حافظ الأسد… صنع دوراً ولم يصنع مستقبلاً
التالي
وطن ودولة وسلاح ميليشياوي!