بعد قرار لجم سعر الدولار.. شبح السوق السوداء يطلّ من جديد!

صرافين

يبدو ان الاتفاق الذي اجرته الحكومة اللبنانية ومصرف لبنان مع الصرافين حول سعر صرف الدولار، لن ينجح بلجم السوق السوداء مع تسجيل الدولار يوم أمس مجددا ارتفاعا ليتخطى عتبة الـ 4000 ليرة. وهو مار راهن عليه الكثير من الخبراء الاقتصاديين لا سيما وان سعر صرف يحدده العرض والطلب.

وفيما قضت الآلية على خفض سعر الصرف تدريجيا عبر اعلان نقابة الصرافين تسعيرة موحدة على ان يتم خفض السعر تدريجيا حتى يصل الى 3200 ليرة، واصَل الصرّافون أمس تنفيذ خطة الخفض التدريجي لأسعار الدولار، وأعلنت نقابة الصرافين “تسعير سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين 3890 كحد أدنى للشراء، و3940 كحد أقصى للبيع”.

إقرأ أيضاً: مع إرتفاع سعر صرف الدولار.. صرافون بقبضة أمن الدولة!

لكن لوحظ، بحسب “الجمهورية”،  انّ الكميات التي يتم تداولها لا تزال محدودة وغير كافية لتلبية الطلب في السوق. وبالتالي، لا تزال السوق السوداء تعمل، ولو بحذر اكبر، حيث يُلاحظ وجود أشخاص قرب محلات الصرافة يعرضون على الزبائن الراغبين في بيع الدولار أسعاراً أعلى من الاسعار الرسمية التي يلتزم بها الصرافون.

هذا وقامت د ورية من المديرية العامة لأمن الدولة ، يوم أمس، بجولة على محلات الصيرفة في البقاع للتحقق من عدم التلاعب بسعر صرف الدولار الأميركي ومنع المضاربة في السوق السوداء، وتم ضبط أربعة صرافين في محلة شتورا: اثنان يقومان بتصريف الدولار بسعر 4300 ليرة لبنانية، وكان سبق أن تم إقفال محليهما بالشمع الأحمر، وآخراين غير شرعيين”.

السابق
هل الحرب الأهلية ممكنة؟
التالي
من هو نيلسون مانديلا لبنان؟