استعدوا لتقنين قاس.. شح المازوت يهدد لبنان بالعتمة!

كهرباء لبنان

تتفاقم الأزمات الاقتصادية والمعيشية في لبنان اكثر وأكثر، حتى باتت كافة القطاعات مهددة، وقد ظهر قلق جديد لدى المواطنين من أن تعود أيام التقنين القاسي، ويغرق البلد في عتمة تعوّد عليها طيلة السنوات السابقة، بسبب شح مادة المازوت.

ويعود هذا النقص في المادة إلى عدم القدرة على إجراء فحوصات للنفط المستورد، فبعد أن كان أخصائيو مختبر مركز البحوث، الموقوفون، يقومون بالفحوصات رغم توقيفهم، فقد منع القاضي عويدات، في قرار مستجد، الأخصائيين من الخروج والقيام بها.

اقرأ أيضاً: الأزمة تستفحل.. قطاعاتٌ مُهدَّدة ومعيشة اللبنانيين بخطر!

إلّا أن وزارة الطاقة والحكومة تداركت الموضوع قبيل حصوله، فقد أعلنت رئاسة مجلس الوزراء مساء الاثنين أخذ عينات من النفط الموجود في البواخر قبالة السواحل اللبنانية، وسيتم توزيع المادة بعد صدور النتائج، في غضون الـ24 ساعة المقبلة.

إلّا أن مصادر “الأنباء” نبهّت من حصول أزمة بنزين كالتي حصلت الأسبوع الماضي، فقد تُفقد المحروقات من السوق في الأيام المقبلة، على الرغم من وجود كميات مقبولة، بسبب الإرتفاع المرتقب في الأسعار، على أن تعود وتضخ المادة في الأسواق بعد تسوية الجداول. كما تشير المصادر إلى أن إستيراد النفط تراجع في الفترة الأخيرة، وتسليم المحروقات أيضا انخفض من 3 مليون ليتر كل 5 أيام إلى 1.5 مليون، وهذا كله بسبب تأخر صرف الإعتمادات.

السابق
الأزمة تستفحل.. قطاعاتٌ مُهدَّدة ومعيشة اللبنانيين بخطر!
التالي
هل الحرب الأهلية ممكنة؟