تفلت من قبضة «التعبئة» لا الكورونا.. والثوار لا يهدأون و«الثنائي» يبيع الأوهام!

قطع طريق في تعلبايا
"التعبئة العامة" وراء اللبنانيين، والكورونا امامهم وبينهما تربض الحكومة على منصة جوع وإفقار وإذلال. في المقابل يلوح بريق امل من ثورة الجياع التي ملأت الشارع من عكار الى صور. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

البلد يغلي اقتصادياً ومالياً ومعيشياً واجتماعياً، وناسه يدفعون ثمن هذا الغليان بلقمة عيشهم وعيش اطفالهم، في المقابل ثمة سلطة وحكومة فارغة المضمون وتحرص على الشكل : جولات لرئيسها ووزرائه كل في منطقته ومناطق الآخرين وكله كلام بكلام.

لا “كورونا” توقفت محلياً واغترابياً، ولا المعونات وصلت الى الناس ولا الجوع رُدّ عن ابواب اللبنانيين.

ثورة الجياع خرقت الحواجز اليوم في عقر دار “حزب الله” و”حركة امل” مما ينذر بالاسوأ داخل البيئة الشيعية

في الشارع اليوم تحرر الشعب المقهور بالتعبئة العامة وتفلت من قبضتها لينزل الى الحرية من “كورونا” ومن الفقر ومن العوز والاذلال والاستغلال الطائفي والمذهبي من قبل سياسيين فاسدين امعنوا في التجويع والافقار واستزلام التابعين.

في المقابل لا تهدأ ثورة الجياع التي تلف لبنان من شماله الى جنوبه لتخرق الحواجز اليوم في عقر دار “حزب الله” و”حركة امل” مما ينذر بالاسوأ داخل البيئة الشيعية.

استعراضات وزراء الثنائي

ويستعرض وزراء “الثنائي الشيعي” في البقاع هذا الاسبوع، الصحة حمد حسن، والزراعة عباس مرتضى، والصناعة عماد حب الله، حضورهم بجولات لا تسمن القطاعين الزراعة والصناعة ولا تغنيهما بما يحتاجونه من دعم وعناية.

أكثر من خمسة عشر زيارة نظمت لهم خلال هذا الاسبوع على مؤسسات ومعامل صناعية وزراعية في البقاعين الشمالي والاوسط. اشبه بالزيارات الانتخابية حيث رافقهم بها نواب الحزب الحاليين على اعتبار انها انجازات.

 فكانت أشبه بهمروجة، اطلق خلالها الوزراء جملة مواقف وصليات عديدة من الوعود بإستراتيجية دعم  تصنيع الانتاج المحلي. بعدما سمعوا من اصحاب هذه المؤسسات بمطالب عديدة وحاجيات القطاعين لقرارات حكومية حاسمة. وكان لافتاً رمي الوزراء مشاكل القطاعين على الحكومات المتعاقبة كأنما فريقيهم السياسيين ليسا من اعمدة هذه الحكومات المتعاقبة.

هذا ما دفع بالعشرات من البقاعيين الذين كانوا حاضرون خلال هذه الهمروجات الاعلامية. وابدوا تساؤلهم عن هذه العراضات وما اذا كانت الافرقاء السلطة متجهة لاعلان انتخابات نيابية مبكرة.

الثوار يدعون لاسقاط الحكومة

اما كورونياً بدى المشهد البقاعي أن الناس فكت كامل التعبئة العامة، ولم تنتظر قرارات الحكومة في فكها او تجديدها، كما لم يعد ينفع مع الناس تخويفهم من الفيروس، مما رفع من نسبة الدعوات للثوار للاعتصام في رياض الصلح، للمطالبة باسقاط حكومة حسان دياب التي ادعت الاستقلالية والاختصاصية بعدما ثبت فشلها، كما برزت دعوات لمجموعات ثورية للاعتصام والمطالبة بانتخابات نيابية مبكرة.

طريق سعدنايل زحلة مقفلة

واستمر ثوار سعدنايل باقفال الطريق الرئيسية منذ مساء ليل امس احتجاجا على ممارسة العنف اتجاه المتظاهرين في بيروت، ورفض الثوار فتح الطريق رغم الاتصالات والوساطات لفاعليات  بقاعية بين الجيش والثوار.

قضاء صور يهتز كورونياً

واعلن طبابة قضاء صور اليوم عن زيادة ثلاث حالات في القضاء و في استقصاء لموقع تيروس تبيَّن أنَّ عدد الحالات 4

حالة في صريفا و حالة في معركة و حالة في ديرعامص و حالة في القاسمية و حالة في مدينة صور.

من تظاهرة صور اليوم
من تظاهرة صور اليوم

 برجا في الصدارة

وأعلنت “بلدية برجا” أنّ “عدد حالات كورونا في نطاقها إرتفع إلى 6 إصابات من المقيمين في البلدة”، موضحة أن “الحالات الـ3 الجديدة المثبتة مخبرياً هم من المقيمين في برجا، ومن عائلة الحالات المثبتة سابقاً”.

إقرأ أيضاً: الثوار يهزون العهد والحكومة..والأمر للسلاح المتفلت في بعلبك!

وذكرت إحدى أعضاء اللجنة الطبية في برجا أنها “تنتظر نتائج 3 فحوصات مخبرية مشيرة إلى أن عدد الأشخاص المحجورين والمخالطين للحالات المثبتة هو 91، في حين أن عدد الأشخاص الآتين من خارج لبنان والذين يخضعون للحجر الصحي هو 26”.

إصابة في صريفا

وبعد صدور نتيجة فحص “pcr” الايجابية الذي خضع له أحد ابناء بلدة صريفا الجنوبية-قضاء صور والمقيم في العاصمة بيروت وثبوت إصابته بفيروس كورونا، نُقِل الى مستشفى الحريري الجامعي لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

و بعد انتشار إشاعة عن تواجده في البلدة و اختلاطه مع الناس على الفور…اكَّد رئيس بلدية صريفا الدكتور وديع نجدي أنَّ عائلة المصاب التي احتكَّت به خضعت للفحص، علما انهم اكدوا التزامهم بالحجر ايضاَ ولم يختلطوا مع اي من ابناء البلدة.

معركة

وأعلنت بلدية معركة عن إصابة عبدالله جواد خليل أحد العائدين من الخارج بفيروس كورونا.

وعن هذه الإصابة قال رئيس بلدية معركة عادل سعد: “فور وصول السيد عبدلله جواد خليل إلى لبنان تم نقله من المطار إلى مستشفى رفيق الحريري .

وبناءً عليه أُجريت الفحوصات له ولرفاقه حيث كانت نتيجته سلبية ورفاقه إيجابية وتم إبلاغه بالتوجه إلى بلدته ليقوم بعملية الحجر المنزلي . ولكنه رفض ، وطالب بإعادة الفحص ، ولم يتم التجاوب وبعد إصراره أجري الفحص على نفقته الخاصة وتبين ان النتيجة إيجابية.”

أقول له بإسمي و إسم البلدية: “بعملك هذا تكبر بعيوننا وعيون اهل بلدتك وانقذت الكثيرين بتصرفك الواعي والمقدر”.

زحمة سير خانقة في صيدا

ومع اول يوم من تخفيف الاجراءات “الكورونية”، اقامت قوى الأمن الداخلي حواجز تفتيش لضبط حركة السيارات “مفرد ومجوز” و على المتخلفين عن ارتداء الكمامات و قد تسببت هذه الاجراءات بزحمة سير خانقة ممَّا دفع بالمعنيين لإعادة تسهيل المرور.

صور ترفع عنها غبار الخنوع

ونفّذ اليوم العشرات من أهلي صور و بلداتها إعتصاماً على مفرق بلدة العباسية ( سنتر إيفوار) رفعوا شعارات محاربة الغلاء و تخاذل السلطة و طالبوا بمعالجة الوضع الإقتصادي لأنَّ الناس وصلت إلى حافة الجوع… و بعد فترة وحيزة يتحوَّل الإنسان الجائع إلى وحش.. احذروا ثورة الجياع!

وتكلَّم بإسم المعتصمين جهاد حيدر إبن بلدة طورا وقال لموقع تيروس: “” تَجَمُّعنا اليوم ضدّ الجوع من معظم القرى و هدفنا أن يستقر الدولار لتستقر أحوالنا، فقط الجوع الذي يطرق ابواب بيوتنا”.

من تظاهرة مفرق العباسية اليوم
السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 1/6/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 2 حزيران 2020