شرط جديد لصندوق النقد.. ترحيل كارلوس غصن مقابل محطة للكهرباء!؟

كارلوس غصن

في ظل الأزمة المالية الخانقة واستعانة الحكومة اللبنانية بصندوق النقد الدولي للإستدانة منه أموالاً بالعملة الصعبة لإخراج لبنان من أزمته، ووسط الحديث عن شروطٍ قاسية يسعى الصندوق لفرضها على لبنان قبل تقديم أي مساعدة، علمت صحيفة “عرب نيوز” أن السلطات اللبنانية قد تضطر إلى ترحيل الرئيس السابق لشركة نيسان كارلوس غصن إلى اليابان في حال رغبت في المضي قدمًا بخطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي وتجنب الإفلاس.

وتلفت الصحيفة، انه “جزء من شروط صندوق النقد الدولي لتزويد لبنان بالدعم المالي هو موافقة اليابان على القيام بذلك، وفقًا لمحامي نيسان صخر الهاشم الذي صرح وفقًا لكبار المسؤولين اللبنانيين الذين تواصل معهم قائلاً “ان اليابان ستساعد لبنان إذا تم تسليم غصن”.

إقرأ أيضاً: بالفيديو.. تقرير فرنسي يكشف تفاصيل رحلة هـروب كارلوس غصن بـ 20 مليون دولار!

ووفقًا لتقارير اعلامية نفسها، ستؤدي الصفقة في نهاية المطاف إلى تسليم غصن عبر الإنتربول إلى اليابان مقابل ان تقدم الأخيرة منحة لبناء محطة طاقة كهربائية.

في هذا السياق، يقول الممثل القانوني لنيسان في لبنان الهاشم في حديث إلى “عرب نيوز”: “لكي توافق اليابان على ذلك تريد من السلطات اللبنانية تسليم غصن، وإلا فلن تقدم المساعدة المالية للبنان. اليابان هي أحد المساهمين الرئيسيين لصندوق النقد الدولي … إذا استخدمت اليابان حق النقض ضد لبنان، فلن يمنح صندوق النقد الدولي لبنان أموالاً إلا بعد تسليم غصن. أي اتفاقية أو صفقة كهرباء مزعومة هي لا أساس لها و أي أمر يتم التحدث عنه بشأن استثمارات أو ابتزاز سياسي هو كاذب”.

ليعود هاشم وينفي ما نقلته صحيفة “عرب نيوز” عنه بشأن غصن، قائلاً: “اتفاقية أو صفقة الكهرباء المزعومة لا أساس لها. كل ما يقال عن الاستثمارات أو الابتزاز السياسي كاذب””.

وعن آخر التطورات المتعلقة بطلب التسليم والإجراءات القانونية في قضية غصن، قال المحامي الهاشم إن كل الإجراءات جمّدت منذ تفشي وباء كورونا.

السابق
«كورونا» الإغتراب يتوزع على المناطق..إصابتان وافدتان في النبطية الفوقا!
التالي
وفاة جديدة بالكورونا اليوم.. والإصابات تخطت الـ1200!