اليكم اسرار الصحف الصادرة اليوم ٢٧/٥/٢٠٢٠

عناوين واسرار الصحف

صحيفة النهار‎ 

ـ على رغم ابلاغ احد الناشطين في الحوار ان اتصالات ستجري مع بكركي لتوضيح موقف المفتي احمد قبلان الا ‏ان البطرركية المارونية لم تتلق اتصالا في هذا الشأن ما ينبىء بحركة غير مفهومة داخل الساحة الشيعية‎. 

إقرأ أيضاً: «المفتي الممتاز» يهبط إلى درجة «المفتي غير المقبول»!

ـ قال مصدر تربوي ان المدارس الرسمية غير قادرة على استيعاب النزوح من المدارس الخاصة في مناطق عدة بعد ‏هجمة العام الماضي وامتلاء اكثرها باعداد وفيرة‎. 

ـ عُلم أنّ لقاءات واتصالات تجري بين رئيس حزب يميني وأبرز الناشطين في حراك ثورة 17 تشرين، من أجل ‏التنسيق للتحركات المقبلة في الشارع‎.‎ 

صحيفة البناء‎ 

ـ خفايا‎ 
قالت مصادر رئاسية أن سقف الخطوة الإصلاحية الطموحة التي يمكن العمل لتحقيقها ودونها صعوبات كبيرة هي ‏إنجاز قانون إنتخابات يعتمد المجلسين ويمنح مجلس الشيوخ صلاحيات حقيقية ويجري إنتخابات المجلس النيابي ‏على أساس قانون النسبية ويعتمد المحافظات الخمس كدوائر خارج القيد الطائفي‎. 

ـ كواليس‎ 
لم تتلق دوائر ملكية خليجية جوابا أميركيا رسميا حول كيفية الرد على الذين يعتبرون الإنكفاء الأميركي أمام ‏ناقلات النفط الإيرانية نحو فنزويلا تسليما بعالمية القوة الإيرانية وإنهاء لزمن الحصار عبر بديل هو مبادلة ‏المشتقات النفطية بالذهب خصوصا أن الخليج يشكل خط التماس الأول بوجه إيران وستنعكس عليه كل المعادلات ‏الجديدة‎.‎ 

صحيفة الجمهورية‎ 

ـ تساءلت مصادر متابعة عن جدوى رفع قيمة تعويض الودائع في مؤسسة ضمان الودائع من 5 ملايين ليرة الى ‏‏75 مليون ليرة، ما دامت الدولة لم تسدد التزاماتها المالية للمؤسسة، بحيث لا تتوافر السيولة الكافية لتنفيذ قرار رفع ‏سقف التعويض‎. 

ـ لم تنجح محاولات إسترجاع بعض المستشارين السابقين لمرجع حزبي رغم الإغراءات التي طرحت في ظل ‏فقدان الثقة‎. 

ـ جمّد أحد الدبلوماسيين حركته في بيروت الى أجل غير مسمى لأسباب أمنية وصحية وجمّد استقبالاته أيصا‎.‎ 

صحيفة اللواء‎ 

ـ رفض مرجع كبير بصورة مطلقة البحث بأي صيغة لإدخال تعديلات وزارية، بما في ذلك الأسباب أو ‏الاعتبارات، فإما الحكومة كما هي أو لا حكومة‎.. 

ـ لا تبدي مصادر مالية تفاؤلاً بإمكان حصول تقدّم ملموس في ما خص تدخل مصرف لبنان في سوق القطع‎.. 

ـ تنشغل قوى غير مدنية برصد خلفيات الأخبار غير المسندة، والإشاعات، التي تتناول أوضاعاً خطيرة، صحية ‏ونقدية وتربوية‎..‎ 

صحيفة نداء الوطن‎ 

ـ تردد أنّ أحد المستشفيات الجنوبية يفرض على كل زواره شراء الكمامة بـ2000 ليرة من داخل الكافيتريا ‏الخاصة به، ما دفع أبناء المنطقة للتساؤل عن مدى مشروعية تجارة الكمامات داخل المستشفى، وعن غياب ‏مراقبي وزارة الصحة‎. 

ـ لوحظ خلال اجتماع عقده حزب ممانع أنه عمّم على كوادره وجوب عدم تبني كلام المفتي أحمد قبلان عن تغيير ‏صيغة النظام اللبناني‎. 

ـ يتساءل بعض المتابعين عن أسباب تكتم السلطات القضائية المعنية عن نتائج الفحوصات التي أجريت في ملف ‏الفيول المغشوش‎.‎ 

صحيفة الأنباء 

التحرك بعد الخلاف‎  
لوحظ أنّ تحركاً طال مؤخراً وزارة معنية بقطاع أساسي لأول مرة منذ بدء الاحتجاجات ‏الشعبية، وقد حصل ذلك بعد أن خرج للعلن الخلاف بين تيار سياسي وحزب فاعل‎.‎ 

‎*‎تراجع عن الالتزام‎  
تراجع أحد المعنيين عن التزامٍ كان تعهٍد بتنفيذه أمام مراجع رسمية، وطلب إمهاله مزيداً ‏من الوقت‎. 

السابق
ثورة الجياع قادمة: على «حكومة المقنعين» الاّ تطمئن كثيراً!
التالي
تفلت سعر الدولار تابع.. خطوة مرتقبة لمصرف لبنان في الايام القادمة!