هل تفتح الحكومة البلد بالكامل بعد 8 حزيران؟

دورية للجيش اللبناني تطبيقا لقرار التعبئة العامة في شوارع بيروت

على بعد اسبوعين من انتهاء الفترة الممدة للمرة الرابعة لـ”التعبئة العامة”، ترتفع اسهم عودة الحياة الطبيعية بالتزامن مع قرار اوروبي ودولي بفتح المطارات والعواصم في اتجاه الحركة الطبيعة والسفر. وتتردد معلومات حكومية ان هناك قراراً بالعودة الى ما قبل 15 آذار 2020 اي الى الحياة العادية مع “التأقلم” بأجواء الفيروس واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية.

واليوم سجلت تصريحات في هذا السياق لكل من وزير الصحة العامة حمد حسن ووزارة الداخلية اذ المح الطرفان الى هذا الخيار.

“الصحة”  

وتمنّى ​ وزير الصحة، بعد لقائه شيخ عقل ​طائفة الموحدين الدروز​ ​نعيم حسن​، في دار الطائفة في ​فردان​،أن “يبقى ​لبنان​ مظلّلًا بالانتصارات”، مشيرًا إلى “أنّنا أثنينا على الإرشادات والتعليمات في ما يخصّ التعبئة العامة والإلتزام بالمسافة الآمنة والكمّامات أثناء فترة العيد”.

إقرأ أيضاً: إنتكاسة «كورونية» في مجدل عنجر..13 إصابة جديدة!

ولفت إلى أنّ “الخطّة الحكوميّة واضحة في تخفيف بعض إجراءات التعبئة العامة، ونسير بشكل منهجي باتجاه العودة إلى الحياة الطبيعيّة”، ” موضحًا أنّ “قرار إعادة فتح البلد يعود إلى ​الحكومة​ مجتمعةً، بناءً على تقارير وزارة الصحة”.

“الداخلية”

واملت ​وزارة الداخلية والبلديات​ في بيان من المواطنين في كافة المناطق اللبنانية لاسيما في المناطق التي تتدنى فيها نسبة الالتزام باجراءات ​الوقاية​ المطلوبة من ​فيروس كورونا​، وجوب حماية أنفسهم واهلهم ومجتمعاتهم، وتطبيق معايير ​السلامة العامة​.

وأكدت “الزامية وضع ​الكمامة​ لتغطية الانف والفم، وعلى وجوب احترام المسافات الآمنة بين الأشخاص خاصة أثناء تواجدهم خارج المنزل، علماً بأن ​قوى الأمن الداخلي​ ستباشر بتوزيع الكمامات المتوافرة لديها مجانًا”.

وذكرت الوزارة المواطنين انه بإمكانهم استعمال قطعة من القماش التي يمكن غسلها بدلا من الكمامة التي تستعمل لمرة واحدة”.

السابق
ما هو الصداع العنقودي.. ومن أين أتت هذه التسمية؟
التالي
الكثرة لا تعني التميز.. نجوم سوريا يجتمعون في «حارة القبّة»!