تحرك لبناني إستباقي..«القبض» على التهريب وقانون قيصر!

لا تزال قضية المعابر غير الشرعية، والتهريب عبرها، في صدارة الاهتمام الدولي مع ما تلاقيه من صدى داخلي وتخوف من دخول الحدود في مصاف التدويل.

وشكلت هذه العناوين محور محادثات مدير عام الامن العام اللواء عباس إبراهيم في دمشق، أمس الاوّل.

وفور عودته، زار اللواء إبراهيم كلاً من الرئيسين ميشال عون ونبيه برّي، ووضعهما في أجواء الزيارة، التي وصفتها مصادره “بالايجابية” لجهة التجاوب السوري مع فكرة وقف التهريب والسعي لتسهيل عودة اللبنانيين الراغبين بالعودة إلى لبنان، ضمن خطة إعادة اللبنانيين ضمن إجراءات مواجهة كورونا.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: إستهداف الجسم الطبي تابع..بعد دار الشفاء الطرابلسي إعتداء على النجدة الشعبية!

على ان الاخطر في مسألة المعابر غير الشرعية، ارتدادات ما عرف “بقانون قيصر” الذي اقره الكونغرس الاميركي، ووقع عليه الرئيس الاميركي دونالد ترامب في 21 كانون الاوّل 2019، بذريعة “حماية المدنيين في سوريا”، والموجه ضد النظام السوري، ويهدف إلى إزاحة نظام الرئيس بشار الاسد، مستفيداً من الانهيار الاقتصادي المريع في سوريا.

ويدخل هذا القانون حيز التنفيذ في أوّل شهر حزيران المقبل.

وعليه، ادرجت المفاوضات الرسمية بين لبنان وسوريا، عبر اللواء إبراهيم ضمن اجراء لبناني استباقي، للحؤول دون العقوبات على لبنان، الذي يواجه خيارات صعبة، لجهة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وهذا القانون، الذي يستمد عنوانه من الاسم العسكري المستعار لمنشق عن النظام يدعى قيصر، يفرض عقوبات على داعمي النظام، والمتعاملين معه.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الخميس في 21 أيار 2020
التالي
مداولات مجلس الأمن غير مطمئنة..مساع أميركية لخفض عديد اليونيفيل!