حذاء «مايكل جوردان» يدخل التاريخ بوصفه الأغلى!

مايكل جوردان

حذاء رياضي يدخل التاريخ بوصفه الأغلى عالمياً وهو حذاء “إير جوردان 1” الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردان، بعد أن بيع يوم الأحد في مزاد علني في دار سوثبير بقيمة قياسية بلغت 560 ألف دولار.

وحطم الحذاء من طراز “إير جوردان 1” الذي صممته شركة “نايكي” عام 1985 والموقع من قبل نجم شيكاغو بولز، الرقم القياسي لحذاء “نايكي مون” والبالغ 437500 دولار، والمسجل العام الماضي في مزاد لسوثبيز أيضاً يعود تصميمه إلى السبعينات.

ويعكس هذا الأمر النجاح الهائل الذي تحققه السلسلة الوثائقية “ذا لاست دانس” التي تلقي الضوء على مسيرة جوردان ونجاحاته مع بولز، والتي تبث عبر شبكة “إي أس بي إن” الأميركية وشبكة نتفلكس ما عزز مبيعات التذكارات الخاصة بجوردان وتداول بعضها بعشرات آلاف الدولارات.

ويعتبر حذاء “إير جوردان 1” أول نموذج صممته شركة “نايكي” خصيصاً لجوردان وقد انتعله في موسمه الأول في الـ”NBA” حين بدأ مسيرته الاحترافية مع شيكاغو بولز عام 1984 وتوج بلقب الدوري في ست مناسبات.

إقرأ أيضاً: حذاء رسم عليه العلم الكويتي.. يثير الجدل ويدفع الفنان مصطفى خاطر للاعتذار!

وعلى عكس حذاء «إير جوردان 1»، فإن حذاء “نايكي مون” الذي بيع العام الماضي لم ينتعله أي لاعب.

وكان أغلى حذاء رياضي في التاريخ يعود للحذاء الجلدي الخاص بالبريطاني روجير بانيستر انتعله عام 1954 حين أصبح أول عداء يركض مسافة ميل بأقل من أربع دقائق. وبيع الحذاء عام 2015 بقيمة 409 آلاف دولار من قبل شخص لم يكشف عن هويته في دار كريستي في لندن.

واكتسبت أحذية “إير جوردان” بتصاميمها المختلفة، شعبية واسعة لدى جامعي المقتنيات على مدى العقود الماضية، وكذلك القمصان والتذاكر المصورة الخاصة باللاعب الذي فاز بستة ألقاب في الدوري الأميركي للمحترفين مع بولز (بين 1991 و1998)، ويعتبر على نطاق واسع أعظم من زاول اللعبة على مر التاريخ.

حذاء مايكل جوردان
حذاء مايكل جوردان
السابق
الأسد_المخلوف.. «أرسل إلى الوغد وغداً إن بليت به»!
التالي
الحرائق تعود إلى لبنان..وعدد من المهمات للدفاع المدني