الحكومة تُشدد «العقوبات الكورونية».. والفيروس «يتسرب» الى كل لبنان!

غلاء الاسعار مستمر والمراقبة قليلة
تشديد الاجراءات الحكومية وتمديد "التعبئة" لايام اضافية بعد تخفيفها منذ ايام ليس الحل لمنع تفشي الوباء الذي تسرب في معظم المناطق اللبنانية. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

لم تخرج الحكومة اليوم عن “المألوف” الذي دأبت عليه منذ 15 آذار الماضي بتمديد “التعبئة العامة”، اذ عمدت الى تشديد التعبئة العامة الممدة أصلاً و”مدها” لأربعة ايام اضافية مع استمرار فتح السوبرماركات والافران والصيدليات ومع مجور مفرد، وهذا يعني مزيد من الاكتظاظ والاصابات والتي تؤشر الى رقم كبير خلال ايام.

ويتوقع خبراء صحيون ان تبلغ الاصابات بالفيروس الف اصابة خلال يومين او ثلاثة مع تكثيف فحوصات الـpcr  ويتوقع ان تقوم وزارة الصحة بـ10 الاف فحص خلال اسبوع .

عجز وتسييس الازمة

ؤإجراءات لم ترق الى حدود الازمة وخطورتها. ويشيرون الى ان لو اعتمدت الحكومة النموذج الصيني في ووهان وفي اماكن متعددة في العالم وآخرها حظر التجول الكامل في الكويت لعشرة ايام. ولو تم تاجيل عودة المغتربين ولم تسييس لكان لبنان على اعتاب الانتهاء من الوباء.

من المتوقع ان تبلغ الاصابات بالفيروس الف اصابة خلال يومين او ثلاثة مع تكثيف فحوصات الـpcr  

ميدانياً يلف الذعراللبنانيين من الشمال من عكار الى البقاع الى بعد تأكد تفشي الوباء من احد المغتربين الى ولده العسكري في المحكمة العسكرية والذي نشرها شمالاً وجنوباً وبقاعاً عندما نقل العدوى لرفاقه ليتحول الامر الى “مجزرة كورونية” مع تسجيل اكثر من 90 اصابة في 4 ايام ومن المتوقع ان ترتفع الاصابات مع توسع المخالطة لهذه الاصابات.

البقاع

وبقاعاِ وقع المحظور ومنذ بدء “التعبئة العامة” وتبعاتها ما لم تقم الحكومة بدعم اللبنانيين خاصة من ذوي الدخل المحدود لتخطي الازمة بأقل الخسائر الممكنة كي لا تتفلت الامور، من عقالها، فإذ بالبقاعيين اليوم يواجهون “كورونا” الفيروس و”كورونا” الاسعار و”كورونا” البطالة وانعدام السيولة من بين ايديهم.

بعلبك الهرمل

وخلال جولة لـ”مناشير”، لا يبدو ان عدد الاصابات في منطقة بعلبك الهرمل التي وصلت حتى الساعة 12 اصابة، استطاعت ان تحجر الناس في منازلهم، خاصة في الايام الاخيرة بعدما نفذت مؤنهم و”كراتين” المساعدات التي قدمها “الثنائي الشيعي” لمن والهما، كما لم تسعف ال 400 ألف ليرة العائلات التي تعطلت بفعل” التعبئة”، مما دفع الغالبية من المواطنين لأن يخرجوا بحثاً عن رزقٍ يساعدهم في البقاء والاستمرار بأزمة قد تطول لأشهر.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يشق طريق تهريب المازوت بالسلاح..وكورونا «يزحف» جنوباً!

غالب مظلوم لا يعرف لمن يشتكي ويقول ” الشكوى لغير الله مذلة”، على اعتبار أن الازمة طويلة وان الحجر ضروري لمواجهة الوباء الا ان تسجيل الحكومة انتصاراتها هي واحزابها على كورونا فهذا من اسخف ما نسمعه لأن الانتصار للبطون الخاوية للناس ولقمة عيشهم.

اصابة مرافقين جميل السيد

وكورونياً حصلت بلبلة في الوسط البقاعي وخاصة في النبي ايلا وابلح بعدما اشارت مصادر اعلامية الى إصابة عناصر من حرس اللواء جميل السيد بفيروس كورونا بعد انتقال العدوى لهم من عنصر هو شقيق عسكري في المحكمة العسكرية، الذي أصيب بالفيروس بعد احتكاكه مع والده الآتي من نيجيريا. وتبين لاحقاً على لسان السيد اصابة عنصرين من حرسه.

واشارت مصادر لـ”مناشير” الى ان النائب السيد ما ان علم باصابة الحرس عنده حتى دخل الحجر المنزلي، واجري له الفحص ال pcr. .

زحلة

وفي زحلة تعيش المدينة حالة بلبلة اثر شيوع خبر بوجود اصابة في منطقة وادي العرائش،

ودعا محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده الى “ضرورة تطبيق التدابير الاحترازية، والتخفيف من الاحتكاك المباشر بين المواطنين وتطبيق قرار التعبئة العامة بشكل جاد، للحد من انتشار فيروس كورونا لاننا ما زلنا في مرحلة الخطر”.

وكان ابو جوده اصر على ضرورة تطبيق الاجراءات اثر ورود اتصالات عن تجمع لمواطنين صباح اليوم بالقرب من مدرسة عبرين في ضهور زحلة.

اصاباتان في مجدل عنجر

وسجلت اصابتان جديدتان في مجدل عنجر ليصبح العدد اربعة اصابات، ولازالت نتائج ال pcr التي اجراها فريق وزارة الصحة اليوم ويوم امس لم تصدر بعد. حيث صدرت نتائح الفحص التي اجريت يوم الاحد لأقارب وذوي العسكريين المصابين بكورونا.

واثر صدور قرار الحكومة الاقفال التام لاربعة ايام شهدت الاسواق البقاعية والمحال التجارية حركة لشراء المواد الغذائية ومتطلبات الحجر والاقفال التام.

الجنوب

جنوباً، لا يزال هاجس “الكورونا” طاغياً على الحدث السياسي.

وفي مجدل زوون سجلت حالة هي الأولى في البلدة الواقعة في قضاء صور. وعلى الفور اتخذت البلدية تدابير لحماية جيران المصاب وأصدقائه من التقاط العدوى كما حَجَر نفسه داخل منزله و رفض التواصل مع اي أحد.

جزين

وأجرى “مستشفى جزين الحكومي” فحوص ال PCR لأشخاص تخالطوا مع المصابين في منطقة جزين. وقد أجريت أمس فحوص لـ 18 شخصا تصدر نتائجها غدا، واليوم 22 فحصا.

و من جهة اخرى يزور وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن المستشفى بعد ظهر يوم غد الأربعاء، للاطلاع على التدابير المتخذه للوقاية من فيروس كورونا وحاجيات المستشفى.

البابلية

وما زالت بلدة البابلية في قضاء الزهراني تعيش العزل الإختياري واثناء زيارة موقع تيروس للبلدة بدت و كأنها ضيعة أشباح.

بالإضافة إلى أنَّ كل الحالات التي خصعت لفحص الكورونا بالأمس جاءت سلبية.

مراقبة الاسعار

وجال مراقبو وزارة الإقتصاد برفقة عناصر من امن الدولة على محلات بيع مواد غذائية في بلدة معروب الجنوبية وسطَّروا عدد كبير محاضر الضبط بحق المخالفين.

إشكال في صيدا

وقامت القوى الأمنية بإقفال محالات في المدينة الصناعية في صيدا لمخالفتها التعبئة العامة وسط اعتراض اصحاب المحلات والعمال، ووقع إشكال مع أحد اصحاب المحلات وتطوَّر ولكن دخلت الوساطة من ممثل بهية الحريري وممثل أسامة سعد و انتهى الخلاف بإقفال المحلات التي خالفت قرار التعبئة العامة.

وعن هذا الإقفال قال محمد حجازي: “نحن على ابواب الجوع فلا رأينا خيراً لا من الحكومة و لا من رمضان، ارحمونا في شهر الله و اتركونا نسترزق فإن لم نمت من الكورونا سنموت من الجوع”.

المساكن الشعبية

وفي صور ولليوم الثاني على التوالي إعتصم أهالي منطقة المساكن الشعبية أمام تعاونية “التوفير” رفضا لغلاء الأسعار.

البابلية الجنوبية خلت من اي حركة للمارة اليوم
البابلية الجنوبية خلت من اي حركة للمارة اليوم
السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 12/05/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 13 ايار 2020