«حزب الله» يشق طريق تهريب المازوت بالسلاح..وكورونا «يزحف» جنوباً!

القوى الامنية اوقفت الشاحنات في ضهر البيدر
تهريب المازوت الى سوريا وفقدانه من الاسواق اللبنانية يتوالى فصولاً بعد تدخل "حزب الله" لمنع توقيف شاحنات التهريب. في المقابل يتمدد "كورونا" مسبباً الذعر في معظم القرى الجنوبية ولا سيما من خلال الوافدين من الخارج. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

كشف اليوم “سر” تهريب المازوت ومن يقف وراءه. وعلى رؤوس الاشهاد، خرج “حزب الله” بمواكبه المسلحة ليمنع القوى الامنية من توقيف الشاحنات في ضهر البيدر وليثبت ان ما يريده هو الذي “يمشي” في البلد غير عابىء لا بالقوانين وبحاجة البقاعيين والشماليين كما الجنوبيين لهذه المادة والتي تعد اساسية لاكمال الحياة بكل نواحيها.

“كورونياً” عاد التخبط ليحكم حركة وزارة الصحة و”حزب الله” بعد تفشي الفيروس في منطقة صور وقضائها تحديداً مع تجاوز الاصابات الـ27 في القضاء خلال ايام بعد ان كانوا لاكثر من شهر 9 حالات فقط.

هرعت البلديات الجنوبية بإيعاز من “الثنائي الشيعي” بمواكبة من دوريات من امن الدولة لتفقد المحجورين ومنع خروجهم من المنازل

ومع تزايد الاصابات وبعد ثبوت الاختلاط بين المغتربين وذوويهم في الشمال والجنوب، هرعت البلديات الجنوبية بإيعاز من “الثنائي الشيعي” ودوريات من امن الدولة للقيام بتفقد المحجورين ومنع خروجهم من المنازل او من الغرف التي فرض الحجر الالزامي عليهم فيها.

ومع بقاء العداد “الكوروني” مرتفعاً مع تسجيل 14 حالة جديدة، بدات المرحلة الثالثة من تخفيف الاجراءات الحكومية وسادت الفوضى وامتلأت الشوارع بالناس وغصت بهم المحال التجارية والمطاعم والاسواق والسوبرماكات غير عابئين بتجدد موجات “الكورونا” .

في المقابل ومع استمرار إضراب الصرافين، عاثت السوق السوداء فساداً وخراباً وارتفع سعر الصرف الى حدود 4400 وهو امر كارثي وانعكس على اسعار المواد الغذائية والخضار والفواكه واللحوم والدواجن. وهذا الامر بات هماً يومياً للشارع الذي خرج من الشمال الى الجنوب لوضع حد للغلاء وللدولة البوليسية مع استمرار توقيف عشرة ناشطين بالاضافة الى رفض التلاميذ واهاليهم العودة الى المدارس وطالبوا بالغاء الامتحانات الرسمية للمراحل كافة.

البقاع

وشكل قرار مديرية الجمارك اللبنانية بتوقيف كافة صهاريج المازوت المنطلقة من بيروت الى البقاع عند نقطة ضهر البيدر وتنظيم تحركها ضمن ادبارات واجراءات معينة للحد من عملية التهريب، حالة من الفوضى عند أصحاب هذه الصهاريج، التي عمدت للاعتصام وسط الطريق الدولية بعدما ركنوا الصهاريج وسط الطريق بالاتجاهين مما احدث زحمة خانقة طيلة ساعات النهار حتى المساء، فعمدت قوة مسلحة بحسب مصادر لـ”مناشير”: “يستقلون سيارة رباعية الدفع نوع (شيروكي) لون ابيض، على فتح الطريق واعادة تسيير الصهاريج بحج فض الأشكال وإنهاء المسألة مع الجمارك والقوى الامنية”.

وامام معضلة تهريب المازوت من قبل ميليشيات “حزب الله” عند الحدود البرية، تشير مصادر الى ان كميات المازوت المهرب تصل يومياً خلال الاسبوع الفائت الى أكثر  من ٣.٥ مليون ليتر، وقال المصدر ان اسطول الصهاريج الذي اوقف عند نقطة ضهر البيدر جاء بايعاز من أحد قياديي الحزب لأن الحكومة متجهة لإعلان حالة الطوارئ ل 78 ساعة وربما أكثر مما دفع بتجار المازوت لأن يضاعفوا كمياتهم اليوم تحسباً من اعلان الطوارئ ليتم نقلهم تباعاً الى سوريا عبر الطرق الجبلية العسكرية التي شقها الحزب منذ 2012.

جائحة الاسعار

ويحمل المواطن والناشطون في الحساب والتدقيق بالارقام للدولة وللتجار، وبحسب عامر عبد الخالق موظف في سوبر ماركت، قال “اي شيء يضربونه ب٤٥٠٠ ليرة سعر دولار الصرف في السوق السوداء، يحتسبون فيها حتى الاكلاف التي يدفعونها على الليرة اللبنانية على سعر ١٥٠٠ يضربونها ب٤٥٠٠ فيما لا زالت اجور العمال كما هي والضرائب وغيرها من المصاريف، مما يضع سؤالاً عن دور الحكومة والجهات المعنية في حماية المواطن من جشع التجار.

البقاع الشمالي

واستمرت البلديات في البقاع الشمالي بعلبك والهرمل باصدار بيانات وتعاميم تحث المواطنين على الالتزام في المنازل والحد من الاحتكاك بعدما بدأ عداد كورونا بالارتفاع. كذلك هو الحال في البقاع الغربي وراشيا حيث تدعو البلديات االناس الالتزام بالتعاميم بعدما وصل الفيروس الى قرى البقاع.

إقرأ أيضاً: الإستهتار يستدعي الجائحة..والذعر والغلاء و الجوع يحاصرون لبنان!

في البقاع لم يكن الجو “كورونياً” مع ارتفاع درجات الحرارة، خرج الناس الى الحدائق والى أعمالهم متخطين كافة التحذيرات بعدما تقطعت بهم أوصال القدرة على الاستمرار في الحجر، بين غلاء لم يعد لأحد قدرة على تحمله، وبين بطالة طالت وعوز كبر وفواتير الدين تضاعفت، ليأتي فقدان مادة المازوت من المحطات واحتكارها لسرقة قيمة دعم صفيحة المازوت المفترضة للمواطن، وتركها تتهرب الى سوريا بفعل سلاح قوة الأمر الواقع.

“الكورونا” يستشرس جنوباً

جنوباً، قام رئيس طبابة قضاء صور ورئيس لجنة الأمن الصحي في وحدة إدارة الكوارث في الاتحاد و مدير وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور  يرافقهم الصليب الأحمر اللبناني و بمواكبة عناصر من مكتب أمن الدولة في صور بجولة تفقدية شملت بعض المصابين بفايروس كورونا في كل من جويا و بافلية و باتولية و ديرقانون راس العين، و برج رحال وذلك للإطلاع على أوضاعهم الصحية والاجتماعية وطريقة العزل المنزلي وتزويدهم بالارشادات اللازمة.

وعن هذه الزيارة قال احد ابناء بلدة برج رحال: ” كالعادة… مشهد فولكلوري لهواة التصوير و اليوم انتشار الكورونا فرض عليهم زيارة البلدات التي فيها مصابين و لكن كالعادة لا نفع من الزيارات و لا وجود فعلي لا لهيئة الكوراث و لا لطبابة القصاء”.

في المقابل تعيش بلدات ديرقانون راس العين والسماعية والشعيتية رهاب “الكورونا”.

أما السيدة المصابة في بلدة ديرقانون رأس العين كانت قد نقلت العدوى إلى أمها والأم تخالطت مع الأب الذي بدوره زار صديقه في بلدة الشعيتية وصهره في بلدة السماعية وعند انتشار الخبر هرعت بَلَدَتَي الشعيتية و ديرقانون حيث تقع تحت سلطتها بلدة السماعية ويدأوا بتحذير الأهالي و فرض عليهم الحجر بالقوة حيث ساد حالة من التوتر لم تزل مسيطرة حتى الساعة.

البابلية

وافادت مساء الأمس مصادر لموقع “تيروس” انه قد تم تحديد اسماء 35 شخصاً من بلدة “البابلية” ممن خالطوا عسكريا في الجيش اللبناني مصاباً بفيروس الكورونا. وسيتم التواصل معهم تباعاً للخضوع لفحوصات كورونا صباح اليوم الإثنين.

وقد اجرى اليوم صباحاً فريق من وزارة الصحة العامة بالتعاون مع خلية الازمة فحوصا “pcr”  لفيروس كورونا، لزهاء 60 مواطنا في بلدة البابلية، داخل مستوصف البلدة و يشار الى ان هذه الفحوص غير عشوائية، انما للذين كانوا على احتكاك او تقارب مع (م.ج.) العسكري المصاب بكورونا منذ ايام.

هذا وكانت بلدية البابلية قد أعلنت حظر التجول لمدة أسبوعين و أصدرت بيان أعلنت فيه أنها قررت حظر التجول و منع التجمعات في أحياء البلدة كافة و قد أعطت الأوامر لشرطة البلدية لتسطير محاضر و تغريم المخالفين و وضعت في تصرف الأهالي لائحة بأسماء متطوعين لتأمين حاجياتهم اليومية.

وإستناداً لما جرى و يجري في البابلية أعلنت جارتها بلدية البيسارية عن رفع الجهوزية بإعادة تطبيق حظر التجول خوفاً من إنتشار العدوى.

الدوير

وأعلنت  بلدية الدوير في بيان، انه خلافاً لكل ما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه لا وجود لأية حالة مصابة بفيروس كورونا في البلدة، حتى الساعة، وكل ما في الأمر، هو أن أحد الأشخاص المصابين بالفيروس وهو من خارج البلدة ولم تكن تبدو عليه العوارض، إختلط منذ أكثر من أسبوع مع أشخاص من البلدة، وعليه، فقد قامت البلدية بتأمين إجراء الفحص اللازم لهم نهار اليوم، وبانتظار صدور النتيجة غدا فقد تم حجرهم في منازلهم، لذا نطلب من أهلنا الهدوء وعدم الانجرار وراء الشائعات، وسوف نطلعكم على كل جديد بهذا الخصوص، شاكرين تعاونكم وتجاوبكم.

زوطر الشرقية

وأوضحت بلدية زوطر الشرقية ببيان رسمي أنَّ إبنة البلدة الطالبة دانا ياسين العائدة من السفر قد أُجرِيَ لها فحص pcr عند وصولها الى لبنان وكانت النتيجة ايجابية .وقد تم حجرها في بيروت وأكدت البلدية ان احداً لم يقابلها و يختلط معها حتى الاهل و الاقارب. و ذلك ردَّاً عن اختلاط الطالبة مع أهلها و اهالي البلدة.

وطالبت بلدية شحيم الأهالي بعدم الإختلاط مع إبن بلدتهم و هو عسكري في المحكمة العسكرية أثبتت إصابته بفيروس كورونا عن طريق التقاط العدوى من زميله الذي أصيب بالفيروس في عكار شمال لبنان.

على رؤوس الاشهاد خرج “حزب الله” بمواكبه المسلحة ليمنع القوى الامنية من توقيف شاحنات المازوت المهرب في ضهر البيدر

كما توجهت بلديتي القليعة وبرج الملوك في قضاء مرجعيون إلى الأهالي ببيان، لفتت من خلاله الى انه: “نظرا لخطورة انتشار الوباء في مناطق قريبة من قضاء مرجعيون، وتزايد الحالات في لبنان، نطلب وبشدة من الأهالي التقيد التام بقرار التعبئة وإبلاغ البلدية فورا عن أي حالة مشكوك بامرها لاتخاذ الاجراء الطبي بشأنها، فلا مجال للاستهتار، كما نطلب من الأهالي الساكنين خارج البلدة ويودون القدوم إبلاغ البلدية، وأن يلتزموا الحجر المنزلي مدة 14 يوم، وتحت طائلة المسؤولية”.

إنتفاضة المساكن الشعبية

وبعد ظهر اليوم قام عدد من الشبان الغاضبين بإقفال تعاونية التوفير في محلة المساكن الشعبية في مدينة صور احتجاجا على الغلاء الفاحش، واحتجاجا على فارق السعر ما بين البضاعة المعروضة على الواجهات والمحاسبة على الصندوق.

وقال أحد الشبان لموقع “تيروس”: ” ضربنا ضربتنا و سنرحل… و هذه البداية…لتكن الحلقة الأولى من مسلسل مكافحة الغلاء في الجنوب. كنا نأمل من الثنائي الشيعي ان يضع حدا للغلاء و فحش التجار و لكن عرفنا أن كل التعاونيات الكبيرة في الجنوب لمحازبين”.

من الاحتجاج في المساكن الشعبية ضد الغلاء
من الاحتجاج في المساكن الشعبية ضد الغلاء
السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم11/05/2020
التالي
«حزب الله» يُمسك بمفاصل كورونا «رسمياً»!