معلومات لـ«جنوبية»: إيران تشد انسحاب «حزب الله» من سوريا.. وهذه هي الأسباب!

ايران حزب الله
فيما تتعاظم الضغوطات العربية والدولية المطالبة بانسحاب ايران وحلفائها من سوريا ومن ضمنهم عناصر حزب الله، حصل "جنوبية" على معلومات عن "عوامل طارئة غير سياسية ولكنها جديّة يمكن ان تؤدي الى انسحاب هاتين القوتين الحليفتين لنظام بشار الاسد".

فقد أكدت مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة إلى صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم الثلاثاء، بداية انسحاب إيران من سوريا بتأثير الضغط الإسرائيلي. وقال المسؤولون الأمنيون “للمرة الأولى منذ تدخل إيران في سوريا، فانها تقوم بخفض عدد قواتها وتخلي قواعدها”.

وبحسب المصادر فإن “سوريا تدفع ثمنا متزايدا بسبب تزايد الوجود الإيراني على أراضيها، وفي حرب هي ليست لها. تحولت إيران عبئا على كاهل سوريا. ستزيد إسرائيل الضغط على إيران حتى تغادر سوريا”.وفي سياق متصل كان  المبعوث الأميركي ومسؤول الملف السوري جيمس جيفري، إن بلاده تدعم «في كل الطرق الممكنة»، دبلوماسياً ولوجيستياً، الغارات الإسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا، لافتاً إلى وجوب خروج جميع القوات الأجنبية التي لم تكن موجودة قبل 2011 بما فيها التركية والإيرانية والأميركية عدا الروسية، مؤكدا إن الاعتقاد أن الانخراط مع دمشق يُبعدها عن طهران فكرة جنونية. 

ضغوطات سياسية وعسكرية

قبل ثلاثة ايام، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استخدم حق الفيتو ضد قرار الكونغرس حول الحد من صلاحياته لإطلاق العمل العسكري ضد إيران.بالاضافة الى الضغوطات العسكرية المتمثلة بالغارات الاسرائيلية الجوية والصاروخية شبه اليومية على المواقع الايرانية والتابعة لحزب الله، يؤكد محللون ان الاتفاق الروسي الاميركي تبلور بشكله النهائي، مسقطا ما في يد الايرانيين ويد النظام السوري من ذرائع، مع  قبول اميركا بانسحاب قواتها من سوريا شرط انسحاب الإيرانيين وباقي القوات الاجنبية عدا القوات الروسية الموجودة “بشكل شرعي” حسب منطق النظام السوري نفسه، ما يعني ان الرئيس الاسد سوف يُترك وحيدا عرضة للهجمات الجوية الاسرائيلية، وكذلك للضغوطات السياسية الروسية التي تطالبه بالتخلي عن الايرانيين والقبول بتنازلات وتوقيع اتفاقات مع المعارضة، وكتابة دستور جديد للبلاد برلماني، بدلا من النظام الرئاسي المعمول به حاليا، وهذا معناه نهاية حكم حزب البعث العربي الاشتراكي الي استمر لاكثر من 50 عاما.

الضائقة المالية

مصدر مقرّب من “حزب الله” على تواصل مع الكوادر والوحدات المقاتلة للحزب في سوريا قال لموقع “جنوبية”، ان “السبب الاساسي الذي يمكن ان يؤدي الى انسحاب ايران وحزب الله من سوريا هو “الشحّ المالي” الذي بدأ يصيب الجانب الايراني نتيجة تعاظم العقوبات الاقتصادية عليه، وبالتالي عدم قدرة طهران على الاستمرار في دفع تكاليف الحرب للجانب الروسي، وذلك وفق التعهّد الذي كان قطعه قاسم سليماني لموسكو “ان ايران ستدفع ثمن كل طلقة يطلقها الجنود الروس في سوريا دعما لقواتهم ولقوات النظام”، وذلك حسب قول المصدر، وأيضاً و “بسبب الغارات الاسرائيلية وتوقف طهران عن الدفع لروسيا، فانه لم يعد يُرْغَب بوجودهم ووجود حزب الله  في سوريا لا من قبل النظام و لا من قبل الروس”.

السبب الاساسي الذي يمكن ان يؤدي الى انسحاب ايران وحزب الله من سوريا هو “الشحّ المالي”!

والجدير ذكره ان الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس اغتالته طائرة مسيرة اميركية مطلع العام الحالي قبل خمسة شهور في مطار بغداد الدولي.ويستنتج المصدر اللبناني المقرّب من “حزب الله” ان “مقاتلي الحزب قد تركوا فعلا المنطقة الجنوبية الغربية  في درعا وجوارها، وإن الغارات التي تشنها إسرائيل على مواقع في سوريا بين الحين و الآخر تؤتي أكلها، ثم إن أموالهم قد قلت، وأيضا لم يعد هناك حاجة لهم بشكل كبير كما السابق بل أصبح بالإمكان الإستغناء عنهم”.

ويلاحظ المصدر ان “هناك مسألة مهمة بأنه لم يعد هناك شيء اسمه نظام في سوريا إلا بالشكل، اذ إن الذي يتحكم بالنظام الضعيف هم الروس و الإيرانيون، أما الروس فلا يناسبهم الشريك أبدا خصوصا أنه لم يعد بإمكانه أن يدفع ثمن تدخلهم العسكري المكلف بسبب وجود قواعد جوية وصاروخية وبحرية مساندة للنظام”.

ويخلص المصدر إلى عدم الاستبعاد المؤكد لرحيل الايرانيين ومليشياتهم ومن ضمنها “حزب الله” عن سوريا بايعاز روسي، خصوصا إذا استمر الإسرائيليون بمواصلة ضرباتهم”.

السابق
حالة «كورونا» جديدة في مستشفى الحريري.. ماذا عن حالات الشفاء؟
التالي
بالفيديو.. الفقر يُلهب المساكن الشعبية في صور: «هيهات منّا الذلّة»!