«لقاء بعبدا».. من سيحضر ومن سيقاطع؟

قصر بعبدا

يطغى على المشهد الداخلي دعوة رئيس الجمهورية ميشال عون رؤساء الكتل النيابية الى لقاء في بعبدا لمناقشة الخطة الاصلاحية – الاقتصادية التي وضعتها الحكومة، ولم يكن مستغربا قرار كتلة المستقبل النيابية بمقاطعة اللقاء، بل جاء في سياق الحرب السياسية المفتوحة بين الرئيس سعد الحريري وبين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بالوكالة عن العهد الذي يحتضنه ويحميه.

لكن ماذا عن سائر الكتل النيابية؟

اكّدت أوساط عين التينة لـ”الجمهورية”، انّ الرئيس نبيه بري سيشارك شخصياً في الإجتماع الذي دعا إليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا الأربعاء المقبل. واستهجنت هذه الأوساط ما أشيع عن انّ بري ممتعض من طريقة الدعوة إلى الإجتماع. مشيرة إلى أنّ شيئاً من هذا القبيل لم يصدر عنه، فضلاً عن أنّ رئيس المجلس هو مع كل لقاء حواري من شأنه أن يبحث في حلول ومخارج للازمة الراهنة.

ولفتت الأوساط، إلى أنّ الأولوية عند بري هي تحصين الموقف اللبناني، وإنجاح المفاوضات مع دائني “اليوروبوند” و”صندوق النقد الدولي”، وإنقاذ الوضع المالي والإقتصادي والإجتماعي في البلد.

وقبل ساعات على صدور بيان “المستقبل” الاعتذاري، كشفت مراجع سياسية لـ”الجمهورية” عن اتصالات مكثفة جرت بين بري والرئيس سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، لتنسيق المواقف والخطوات المواكبة لدعوة رئيس الجمهورية.

وعلمت “الجمهورية”، انّ حزبي الكتائب والقوات اللبنانية سيبلغان رسمياً اليوم القصر الجمهوري، ما اذا كانا سيشاركان في اللقاء ام لا، علماً انّ عدداً من رؤساء الكتل النيابية اكّدوا حضورهم.

اقرأ أيضاً: التوتر يستعرّ بين بعبدا و«بيت الوسط».. الحجّار لـ«جنوبية»: الأجدى الدعوة إلى «الإستراتيجية الدفاعية»!

وفيما تحدثت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” عن احتمال ان يمثل نائب رئيس الحكومة السابق غسان حاصباني رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، عُلم انّ كتلة “المردة” التي يرأسها الوزير السابق سليمان فرنجية كلّفت النائب فريد الخازن تمثيلها في اللقاء.
وفي انتظار قرار المكتب السياسي الكتائبي الذي يعقد اجتماعه الدوري الاسبوعي عصر اليوم، للبت بقراره النهائي بالمشاركة في اللقاء او المقاطعة، فإنّ رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل سيشارك فيه شخصياً، او ان هناك من سيمثله. كذلك ستجتمع كتلة “اللقاء الديمقراطي” بعد ظهر اليوم للبت بمشاركة جنبلاط شخصياً في اللقاء او انتداب من يمثله اليه، وهو الخيار المرجح، بحيث يحمل ممثله ملاحظاته على الورقة الإصلاحية.

 الى ذلك، اكّد عضو كتلة “الوسط المستقل” النائب نقولا نحاس لـ”الجمهورية”، انه هو من سيمثل الكتلة في اللقاء “بسبب انشغال رئيسها نجيب ميقاتي بمواعيد مسبقة لم يستطع التحرّر منها”. وأكّد انّ “دوائر القصر الجمهوري المعنية بالترتتيبات تبلّغت بهذا القرار”.

ولفت نحاس الى انّ “الكتلة ستصدر في الساعات المقبلة الفاصلة عن موعد اللقاء، بياناً مفصلاً تحدّد فيها ملاحظاتها على الخطة، وتضاف الى الملف الذي يحمله الى اللقاء”.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 4 ايار 2010
التالي
توافق على تغيير دوام المدارس الخاصة بعد انتهاء التعبئة.. اليكم التفاصيل