«كورونا» يؤجج الإحتجاجات في المنطقة..بعد لبنان العراق يستعد لمليونية جديدة!

الاحتجاجات في لبنان

خلف فيروس “كورونا” تداعيات اقتصادية على كل دول العالم وهي مرشحة للتصاعد مع إستمرار تفشيه بين الشعوب. وتفاوتت الاضرار التي خلفتها الجائحة في اقتصادات العالم بين دولة واخرى ولكنها ضربت بشدة في المنطقة ولاسيما في لبنان والعراق وإيران.

ووصل «كورونا» إلى منطقة الشرق الأوسط في وقت كان بعض الدول تشهد موجة ثانية من الاحتجاجات بعد نحو عقد على «الربيع العربي». ترك الوباء والقيود التي واكبته آثاره في الدول، لكن بطريقة مختلفة من واحدة إلى أخرى… ومن سلطة إلى أخرى.

لبنان

وإذا كان الوباء انعكس سلباً على اقتصاد جميع الدول، فإن الإجراءات التي فُرضت لمواجهته في لبنان فاقمت الأزمة التي كان يعاني منها المواطنون في السنوات الأخيرة، وكانت السبب في خروجهم إلى الشارع في 17 تشرين الأول. لكن فترة الحجر المنزلي أدخلت اللبنانيين في جحيم الفوضى المرتبطة بارتفاع أسعار صرف الدولار الأميركي والمواد الغذائية بشكل غير مسبوق.

إقرأ أيضاً: خبر «كوروني» مؤسف..وفاة جديدة والعدد يرتفع الى 25!

وكانت طرابلس أو «مدينة الفقراء» بوصلة التحركات، وإن كان بعض المحللين يقولون إن «عودة اللبنانيين إلى الشارع ليست ثورة جوع إنما هي استكمال لثورة أكتوبر».

العراق

ولا ينكر ناشطون عراقيون الآثار السلبية التي خلّفتها الجائحة على الحراك الشعبي الذي انطلق في أكتوبر، خصوصاً بعد إحرازه نجاحات قبل أن ينحسر اضطراراً بعد اكتشاف أول إصابة بالفيروس في البلاد نهاية فبراير (شباط) الماضي. ورغم توقف الفعل الاحتجاجي، يقول ناشطون إن «الثورة مستمرة ما دامت القوى السياسية الحاكمة تسير على ذات الطريق».

الجزائر

وفي الجزائر، حققت الأزمة الصحية للسلطة الجديدة ما لم تتمكن من تنفيذه منذ أشهر باعتقال المتظاهرين وسجنهم والضغط على وسائل الإعلام التي رافقت الحراك. لكنّ أحد المحللين يقول: «السؤال: بأي أشكال سيعود الحراك؟».

إيران

أما في إيران، فإن الوباء فرض معادلات جديدة على الخريطة وسط أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية، تتفرع كل يوم جراء الانسداد الداخلي، ودخول التوتر الإيراني – الأميركي في نفق، يصعب التكهن بنهايته.

السابق
خبر «كوروني» مؤسف..وفاة جديدة والعدد يرتفع الى 25!
التالي
مع إستمرار دولار السوق السوداء بـ3900 ليرة..دولار «المركزي» للتحاويل الإلكترونية بـ3200!