هل يمكن لمن شفي من فيروس كورونا أن يصاب به مرة أخرى؟

فيروس الكورونا
ماذا سيحدث مع المصابين بفيروس كورونا بعد شفائهم، هل سيشفون نهائيا، أم سيصبحون مصدر عدوى للفيروس في مجتمعاتهم؟

مازال العلماء يحاولون فهم انتشار الكثيف لفيروس كورونا “كوفيد-19” الذي ظهر في مدينة ووهان في ديسمبر/كانون الثاني 2019، وسرعان ما انتشر في البلدان الأخرى وتم تسجيل حوالي 95 ألف حالة عالمياً بينما أكثر من 3200 وفاة.

ووفقاً للعديد من الأبحاث التي نشرت، شملت العدوى 4 عمال طبيين تتراوح أعمارهم بين 30-36 عاماً أصيبوا بالفيروس وعولجوا المرضى بدواء “تاميفلو” المضاد للفيروسات في مستشفى تشونغنان بجامعة ووهان في الصين، وتعافى الأربعة من هذا الفيروس.

وفي الصين وتحديداً في هونغ كونغ أجرى حجر صحي على كلب يملكه شخص مصاب، وذلك لضمان عدم إنتقال العدوى من البشر الى الحيوان، ومازال الأمر قيد البحث.

كورونا داخل جسم الإنسان
كورونا داخل جسم الإنسان

ووفقاً للدراسة يمكن تلخيص وضع الفيروس في جسم الإنسان على النحو التالي:

  1. بعد تعافي الشخص من الفيروس وإختفاء الأعراض والحصول على نتيجة سلبية للإختبار لعدم وجود فيروس كوفيد-19، هذا لا يعني أن الجسم خالٍ منه وقد يكون موجود لكن بشكلٍ منخفض بحيث لا يستطيع الإختبار كشفه، لأن الشخص قد يبقى حاملاً للفيروس لمدة أسبوعين على الأقل.
  2. إحتمالية وجود العدوى في جسم المتعافي ضئيلة جداً لأن كمية الفيروسات تكون قليلة ومع عدم وجود أعراض كالعطس والسعال، بالتالي لا يوجد إحتمالية نشر العدوى.
  3. مع ذلك فإن الشخص المتعافي حديثاً من المحتمل نقل العدوى إذا حدث إلتصاق مباشر كمشاركة المشروبات والأطعمة.
  4. وفقاً لصحيفة نيويورك من الممكن إصابة الشخص المتعافي ونقل العدى الى الآخرين في حال عدم إختفاء الأعراض بعد إسبوعين، وبحسب مصادر يابانية تبين بأن إمرأة في مدينة أوساكا جاءت نتائج اختبارها إيجابية مرة أخرى بعد أسابيع من تعافيها من العدوى لكنها خرجت من المستشفى بعد تعافيها مرة ثانية.

اقرأ أيضاً: مخاوف من فيروس قاتل جديد.. ما هو الـ «hantavirus»؟

إمرأة صينية شُفت من فيروس كورونا
إمرأة صينية شُفت من فيروس كورونا

ولضمان عدم الإصابة بالعدوى إتبع الإرشادات التالية:

  1. إذا كنت تعرف شخصاً أصيب بفيروس كورونا وتعافى منه يجب تلافي الإتصال به والإتصال بطريقة مباشرة وعدم مشاركته الطعام والشراب.
  2. وبالنسبة للشخص المتعافي من كورونا يجب إتباع إرشادات النظافة الشخصية، كغسل اليدين وتغطية الأنف والفم أثناء السعال والتعطيس وعدم استعمال أدوات شخصٍ آخر.
  3. ضرورة إستعمال غرفة خاصة ومرحاض خاص، وفي حال عدم وجود مرحاض آخر ينصح بتنظيف الأسطح الملوثة مرتين بالمطهرات.

فيديو: “خليك بالبيت” ضرورة لمكافحة كورونا

السابق
فرنجية يشكر دياب: ظهرت الحقيقة!
التالي
وزيرة العمل عن ملف التعيينات: في حال المحاصصة ليأخذ كل طرف حصته!