تعديلات في خطة عودة المغتربين.. إجراء الفحوصات في الخارج أو الحجر في لبنان!

حمد حسن وزير الصحة

أخيراً، حصلت حلحلة بملف عودة المغتربين الى لبنان الراغبين بالعودة الى ديارهم بعد تفشي فايروس “كورونا” في العالم وتخوفهم من الإصابة في الفايروس في البلدان التي تُعاني فيها الأطقم الطبية من إرتفاع عدد الإصابات وعدم قدرتهم على الحصول على الخدمات الطبية المطلوبة، حيث عقت الحكومة اليوم إجتماعاً قال بعه الوزير الصحة حسن، ان “اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة ملف وباء كورونا اجتمعت، بمشاركة اللجنة العلمية والفنية، وناقشت الاجراءات المتعلقة بإعادة اللبنانيين من الخارج”.

إقرأ أيضاً: «الكورونا» يُحاصر المغتربين.. والدولة تكويهم بأسعار بطاقات السفر الخيالية!

أضاف: “بعد النقاش في الآلية التي أقرها مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، طرأت بعض التعديلات على هذه الآلية، خاصةً لجهة المراحل التي ستشهد تسيير رحلات الطيران، بعدما تبين وجود صعوبات لوجيستية ذات الصلة بإجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس كوفيد-19”.

وأشار الى أن “على ضوء هذه التعديلات والصعوبات المستجدة، سنبدأ بتسيير الرحلات اعتبارًا من يوم الأحد الواقع فيه 5 نيسان في مرحلة أولى، وستشمل دول الخليج والقارة الأفريقية التي تشهد انتشارًا أقل للوباء، شرط إجراء الفحوصات المخبرية الخاصة PCR antigen + antibody قبل 72 ساعة من الصعود إلى الطائرة. وإذا تعذر ذلك، ينبغي على الراغبين بالعودة الإقامة في الفندق وانتظار 24 ساعة لحين إجراء فحص الـ PCR في بيروت”.

وتابع، “بعد 24 ساعة، يتم التقييم الوبائي للمرحلة الأولى وبعدها تنطلق خطة العودة المعدَلة ابتداءً من يوم الثلاثاء الواقع فيه 7 نيسان من كافة الدول ومن ضمنها الأوروبة وغيرها من الدول وفق الخطة المعدَلة للعودة”.

وشدد على أن “الحكومة اتخذت كل هذه الاجراءات لحماية اللبنانيين الوافدين على متن الطائرات وأهلهم ومجتمعهم في لبنان”.

السابق
«الكورونا» يُحاصر المغتربين.. والدولة تكويهم بأسعار بطاقات السفر الخيالية!
التالي
«التعبئة»..تَفلُّت من البقاع إلى الجنوب وعجز «كوروني» حكومي بـ«الجملة»!