«كورونا».. إذا أردنا أن نعرف ماذا في الصين فيجب أن نعرف ماذا في أميركا!

فيروس الكورونا
فاجأت الصين العالم اتهامها لأميركا بالمسؤولية عن نشر فيروس كورونا في مدينة ووهان، ولما جاء الردّ عنيفا من الرئيس دونالد ترامب بتسمية الفايروس بـ"الصيني" فان وزير خارجيته بومبيو لوّح باجراءات مؤلمة ستتحمل تبعاتها الصين.

كرّر الرئيس الأمريكي  ترامب الاسبوع الحالي استخدام عبارة “الفيروس الصيني” للإشارة إلى فيروس كورونا، الأمر الذي أثار استياء بكين مرة أخرى. وقال ترامب إن الفيروس “أتى من الصين. أعتقد أنها عبارة في محلها تماما”.

وأضاف ترامب، على أن السلطات الصينية “كان ينبغي أن تعلمنا”، مكررا عبارة “الفيروس الصيني” التي تزعج النظام الصيني بشدة.

وأضاف أن “الصين نشرت معلومات مغلوطة مفادها أن جيشنا نقل إليها الفيروس. وبدل الدخول في جدل قلت: سأسميه (الفيروس) بالإشارة إلى البلد الذي جاء منه”.

الصين تتهم اميركا بنشر الفايروس

من ناحية التسلسل الزمني، فان الصين هي اتهمت بداية أميركا، فقبل اسبوعين أطلق المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان تغريدة اعتبر فيها أن “الإصابة الأولى” بفيروس كورونا الذي باتت منظمة الصحة العالمية تعتبره جائحة، أتت من الولايات المتحدة وليس من مدينة ووهان الصينية.

ردّ وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، في مقابلة مع برنامج إذاعية على الاتهامات الصينية متهما بكين باخفاء معلومات حول الفيروس ما سبّب مخاطر للناس في أنحاء العالم

وفي تغريدته كتب تشاو أنّ “الجيش الأمريكي ربما جلب كورونا إلى مدينة ووهان. كونوا شفافين وانشروا ما لديكم من معلومات! الولايات المتحدة تدين لنا بتفسير”.

واستدعت واشنطن الجمعة السفير الصيني للإعراب عن احتجاجها على ترويج بكين لنظرية مؤامرة تشير إلى وقوف الولايات المتحدة وراء ظهور الفيروس، لقيت رواجا على وسائل التواصل الاجتماعي.

بومبيو يندد بالتضليل الصيني: سنتخذ اجراءات جذرية

وردّ وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، في مقابلة مع برنامج إذاعية على الاتهامات الصينية، متهما بكين باخفاء معلومات حول الفيروس ما سبّب مخاطر للناس في أنحاء العالم، وقال إن هذا “عرّض حقا حياة الآلاف للخطر”.

وأضاف: “يقولون إنه جاء من الجيش الأميركي، ويقولون إنه ربما بدأ في إيطاليا، كل شيء للتنصل من المسؤولية”.

غير ان العبارة الملفتة بومبيو أنه لا بد من اتخاذ “قرارات في غاية الأهمية”مستقبلا حول هيكل العلاقات الأميركية الصينية..

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يواجه «كورونا» بأموال الدولة ويستثمرها سياسياً..ومادياً!

ولم يخض بومبيو في التفاصيل، لكن مسؤولين في الإدارة الأميركية قالوا الأسبوع الماضي، إن البيت الأبيض يعد أمرا تنفيذيا يساعده على نقل شركات الإمدادات الطبية من الصين وأماكن أخرى في العالم إلى الولايات المتحدة وسط تفشي فيروس كورونا.

وأثار المسعى الأميركي المقترح قلقا في الصين وأماكن أخرى، رغم أنه من غير الواضح متى قد يبدأ ترامب في تنفيذ ها.

هل هرب فيروس كورونا من مختبر ووهان؟

يذكر انه وفي اجتماع طارئ عُقد في بكين في شهر شباط المنصرم، أصدرت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية توجيهاً جديداً بعنوان: “تعليمات حول تعزيز إدارة الأمن البيولوجي في مختبرات علم الأحياء الدقيقة التي تتعامل مع الفيروسات المتقدمة مثل الفيروسات التاجية الجديدة”.

بعد صدور هذا التوجيه، وجد العديد من المحللين فيه دلالةً على شيء مريب يحصل في مقاطعة هوباي. وقد علّق العالم الأميركي ستيفن موشير، في صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية، على ما أصدرته الوزارة الصينية، معتبراً أن الصين لديها مشكلة في الاحتفاظ بمسببات الأمراض الخطيرة في أنابيب الاختبار التي توجد حصراً في ووهان.

وكان افتتح المختبر في ووهان في 2017، على أمل إجراء أبحاث حول أخطر فيروسات العالم، وأعرب العلماء والأطباء عن مخاوفهم تجاه هذا المختبر الواقع في مدينة ووهان الصينية، عن احتمالية “هروب” أحد الفيروسات القاتلة إلى خارج المختبر ليتسبب في تفشي وباء فتاك بين أهل المنطقة. 

الحرب الاعلامية التي بدأتها الصين ضدّ أميركا يمكن ان تكون حربا استباقية من بكين هدفها الضغط على واشنطن كي تكف عن طلب معلومات حول نشأة فيروس في ووهان

واليوم، يشهد العالم بالفعل تفشى فيروس كورونا بسرعة كبيرة انطلاقاً سوق مأكولات بحرية، في مدينة ووهان الصينية، يقع على بعد 20 كيلومتر فقط من المختبر البيولوجي الذي يضم أخطر مسببات الأمراض في العالم.

نتيجة لما تقدّم، يمكن تفسير ان الحرب الاعلامية التي بدأتها الصين ضدّ أميركا لا يستبعد محللون ان تكون حربا استباقية من بكين، هدفها الضغط على واشنطن كي تكف عن الاستمرار بطلب معلومات حول نشأة فيروس كورونا في ووهان، كي لا يمكّنها ذلك من الولوج الى اسرار المختبر، وربما كشف المستور الذي تحاول بكين اخفاءه عن العالم.

السابق
«حزب الله» يواجه «كورونا» بأموال الدولة ويستثمرها سياسياً..ومادياً!
التالي
بالفيديو: دعماً لتضحيات الكادر الطبي في وجه «كورونا»..صفقوا لهم من شرفاتكم!