خوفاً من الوباء.. ما هو تصنيف دول العالم لمراحل انتشار «كورونا» على أراضيها!

كورونا

يتزايد خطر فيروس “الكورونا” على العالم بأسره ويتراوح انتشاره بين دول تمكنت من تضييق الخناق عليه ودول ترتفع فيها مؤشرات الإصابة بشكل جنوني، وهذا ما دعا دول العالم إلى تصنيف درجة شدة المرض داخل أراضيها إلى مراحل عدة، لكي تتمكن من وضع الخطة المناسبة لكل مرحلة.

ويمر الكورونا من حيث أعداد الإصابات بخمس مراحل، لذلك تسعى الدول والحكومات إلى اتخاذ العديد من التدابير قبل الوصول إلى مراحل يصعب فيها السيطرة على المرض ويغدو أشبه بالكارثة.

مراحل الانتشار

والمرحلة الأولى لانتشار الفيروس تدعى “صفر”، وتعتبر مستقرة إلى حد ما حيث لا يتم تسجيل أي إصابة، وكانت سوريا تعد في المرحلة صفر حتى يوم أمس.

أما المرحلة الثانية فتكون مع تسجيل أول حالة إصابة على أرض البلد، ومن ثم تعزل الحالة، وبعد ذلك تبحث السلطات عن مخالطي المريض الذين يمكن أن تكون قد وصلتهم العدوى، ويمكن عد سوريا حالياً في المرحلة الثانية للانتشار.

إقرأ أيضاً: بعد 150 عام وتفشي «الكورونا».. العالم يحتفل بصاحب نظرية غسل الأيدي بطريقة صحيحة!

وفي المرحلة الثالثة يزداد عدد الإصابات، وينتشر المرض من خلال العدوى وهنا يمكن اعتبار الأردن ضمن المرحلة الثالثة، وعندما تبدأ المرحلة الرابعة من الوباء تشهد البلاد إصابات عدة تكون غالبا في منطقة واحدة أو أكثر من منطقة وبشكل جماعي وتصنف حينها المناطق بـ”الموبوءة” كما يحدث حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر المرحلة الخامسة هي الأخطر في رحلة فيروس كورونا، حيث يستشري الوباء ويزحف في كامل البلد كما يجري في إيطاليا حالياً.

السابق
بالفيديو.. قذائف «b7» واشتباكات في بعلبك فجراً!
التالي
بعد الكتل الهوائية الدافئة.. لبنان على موعد مع منخفض طوفاني!