حمود يُحمّل نصرالله مسؤولية فضيحة الفاخوري..« الوفاء» لا يُبرر العمالة والعهد إنتهى!

الشيخ ماهر حمود
يشكل بيان الشيخ ماهر حمود امس "نقلة" نوعية في خطابه تجاه "حزب الله" وامينه العام، حيث حمله مباشرة مع جمهور "المقاومة" مسؤولية تغطية فضيحة العميل عامر الفاخوري واشار الى انتظار التوضيحات المباشرة من "السيد".

من يقرأ سيرة الشيخ ماهر حمود احد حلفاء ايران و”حزب الله” البارزين، وانه من مؤسسي “تجمع العلماء والمسلمين” العام 1982، ومسؤول رئيسي فيه حتى العام 1994 كما لعب دوراً بارزاً في مواجهة اتفاق 17 أيار، ودوراً بارزاً في انتفاضة 6 شباط ، يعرفان  “رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة” الحالي الى انه لا يمكنه السكوت او المساومة في ملف العمالة او العداء لاسرائيل.

إقرأ أيضاً: خيبة الممانعين.. إيران و«حزب الله» يتنازلان لأميركا بالمجان!

وفي بيانه امس اثار الشيخ حمود عاصفة من الردود، حيث “اثلج” البيان صدر “الاسلاميين” السُنّة المتحالفين مع “حزب الله” في صيدا والبقاع وحتى بيروت. فلا يمكن لحمود وفق مصادر سنية ان يسكت عن تبرئة العميل عامر الفاخوري، ولا يمكنه تبرئة “حزب الله” و”حركة امل” مما جرى، لذلك اصدر بياناً عنيفاً ضمنه اشارات مبطنة بصيغة تساؤلات الى المسؤول الحقيقي لخراب البلد وانجاز هذه الصفقة.

تَنَاول حمود لنصرالله مباشرة

لكن الابرز في بيانه غير المسبوق هو تناول حمود الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله مباشرة ولو بعبارات “ناعمة” و”معمقة” ولومه صراحة على هذا القرار غير المتوقع وغير المحتمل شعبوياً.  وضمن حمود كلامه سؤال على لسان جمهور “المقاومة” العاتب على نصرالله وانه “ينتظر جوابا من سماحته يصارحه فيه مباشرة: هل ما حصل (اي اطلاق سراح العميل فاخوري) هو وفاء؟ وما حدود الوفاء والشرعية، وهل الوفاء يتضمن مخالفة البديهيات الشرعية والوطنية؟

وبذلك يُحمل حمود ضمناً نصرالله مسؤولية هذه الفضيحة ولو كانت من باب الوفاء للعلاقة مع التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل وكذلك مع رئيس الجمهورية الرئيس ميشال عون، فهل يبرر الوفاء تشريع العمالة وتبرئة العملاء؟

النتائج السلبية لتفاهم مار مخايل

ويشير حمود الى النتائج السلبية لتفاهم مار مخايل والذي اوصل باسيل صاحب هذا المنطق:”  عندما يقول له الحليف: وقفت معك في عدوان 2006، ووقفت معك في المحافل الدولية، أمنت لك غطاءً “مسيحيا” لمقاومة “إسلامية إرهابية”، وأعطيتك كذا وكذا، الخ، أعطني مقابل ذلك هذا العميل”.

ويؤكد حمود ان في حين العهد انتهى وان التفاهم بين التيار والحزب انتهى كان  “أمام سماحته خياران، إما أن ينقض هذا “التحالف التاريخي”، وإما أن يكون وفياً رغم مرارة هذا الوفاء أو حتى أكثر من ذلك”.

وهنا يذهب حمود بعيداً في قصده انه كان على نصرالله من البداية ان لا ينساق وراء باسيل الى درجة تغطية وتبرير اطلاق العملاء من فايز كرم الى الفاخوري. وان عليه ان لا يفكر مرتين عندما يخير بين تفاهم مكلف للحزب الى درجة تغطية فضية جزار الخيام.

تغطية على تورط “حزب الله”

في المقابل ترى مصادر معارضة لـ”حزب الله” ان بيان حمود العنيف تجاه العهد وجبران باسيل ليس الا للتورية عن مسؤولية “حزب الله”، في إطلاق سراح الفاخوري وان كل الاجراءات تمت بموافقته او بالحد الادنى بـ”غض نظر منه”. وكل “الفيلم” اليوم جار لتلبيس القضية والتهمة للعميد حسين العبدالله وبذلك يكون كبش المحرقة للحزب والرئيس نبيه بري ولاسكات الغضب الشيعي عما حصل!

وفي بيانه صوب حمود في اتجاه باسيل عندما المح الى ان “مشروع استقدام هذا العميل إلى لبنان لم يكن وقتها مشروعا أميركيا، كان مشروعا لبنانيا بامتياز (بطله معروف لدى الجميع)، ضمن التنافس اللاهث نحو أحقية التمثيل المسيحي، والذي لن يجني منه صاحبه إلا الخسران على الصعيدين الإسلامي والمسيحي”. وهنا يقصد حمود وفق المصادر ان باسيل اراد المزايدة مسيحياً باستقطاب العملاء وتنظيف سجلاتهم ومن جهة ثانية “تبييض وجهه” مع الاميركيين ليكون الرئيس الفعلي دستورياً وليس رئيس الظل “المخفي” اليوم.

“سحر” مؤذ لباسيل على عون

وإستمراراً للتبرير لنصرالله، والصاق جزء من “قميص” التهمة لعون الضعيف، والذي وفق المصادر، انه يتأثر بقرارات باسيل و”سحره”، يجد حمود في بيانه ضالته في الاستمرار بتبرئة “حزب الله” واتهام العهد والرئيس ميشال عون عندما قال: “انتهى العهد، نعم إلى حد كبير مسمار يكاد يكون الأخير، وليحمل كل مسؤولية… في المرحلة القادمة. والسؤال يطرح نفسه: هل انتهى تحالف حزب الله والتيار العوني، أو هل هو على طريق النهاية”؟

وهنا تستغرب المصادر سؤال حمود هنا وهوالمعروف ان قنواته مفتوحة مع الحزب مباشرة فهل يحتاج الى بيان في الاعلام  لمخاطبته والجمهور الشيعي والجمهور السني الممانع؟

وهل يكشف سراً عندما يقول ان العهد انتهى؟ اليس هو كذلك؟ وهو يدخل سنته الرابعة من الولاية وفي أسوا ظروفه مالياً واقتصادياً وصحياً وفي وضع لا يحسده الكافر” عليه.

تغطية “حزب الله” لاطلاق سراح الفاخوري إعلان عن مرحلة جديدة من الخضوع وابداء المرونة تجاه تبادل البيع والشراء مع الاميركي وعقد الصفقات من اجل الاستمرار بالسلطة

وتشير المصادر الى ان ابعد من قراءة بيان حمود هو قراءة المتغيرات بعد هذا البيان، وبعد إطلاق سراح الفاخوري بهذه الطريقة اذ تبدو ملامح مرحلة سياسية داخلية جديدة، وخصوصاً ان ايران سبقت السيد حسن نصرالله منذ ايام الى استعطاف الاميركيين لتخفيف العقوبات ومناشدة صندوق النقد الدولي للمساعدة المالية العاجلة. وهو امر اعلنه الايرانيون ومن بعدهم نصرالله. وهذا يؤشر وفق المصادر الى ان مهمة بيان حمود وكل حلفاء “حزب الله ” وحتى بيان الحزب نفسه وحيدة فقط، وهي الاعلان عن مرحلة جديدة من الخضوع، وابداء المرونة تجاه تبادل البيع والشراء مع الاميركي، وعقد الصفقات، من اجل الاستمرار بالسلطة والحاجة الى تمويل في ظل العقوبات الخانقة.

بيان حمود

وفي يلي بيان الشيخ ماهر حمود رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة بخصوص إطلاق سراح العميل عامر فاخوري كما ورد حرفياً الى موقع “جنوبية”:

بسم الله الرحمن الرحيم

بين الوفاء والغدر

قد تبدو هذه الكلمات قاسية بعض الشيئ ولكنها الحقيقة، أو أقرب ما تكون إلى الحقيقة، الحقيقة المؤلمة الجارحة التي يجب أن يبنى عليها لمستقبل أفضل:
أولا: بعد جريمة وقف التعقبات عن العميل فاخوري وإطلاق سراحه، ينبغي أن نعلن انتهاء لبنان كدولة مستقلة، وينبغي بالتأكيد الكف عن القيام بأي شيئ يفهم منه أنه احتفالية مئوية لدولة لبنان الكبير… لا نطمح هنا بالتأكيد أن نكون ولاية أميركية إضافية، فهذا كثير علينا، نحن بالكاد زقاق في حي برونكس (المحروم) في نيويورك مثلا، أو قرية في جبال روكي البعيدة عن العمران… ولكن، وللأسف، يسري علينا القانون الأميركي المستكبر… كان من المفترض أن يعلن ذلك المسؤولون صراحة وأن يخاطبوا الرأي العام بهذا الوضوح، وإلا لكان هنالك غش مرفوض بين الحاكم والمحكوم.
ثانيا: لم تكن أميركا لتقوم بهذا الضغط المفضي إلى هذه الجريمة لولا أنها تعلم أن هنالك فريقا وازنا من المسؤولين يريد هذا الأمر بأي ثمن، وهي تعلم تماما أن مشروع استقدام هذا العميل إلى لبنان لم يكن وقتها مشروعا أميركيا، كان مشروعا لبنانيا بامتياز (بطله معروف لدى الجميع)، ضمن التنافس اللاهث نحو أحقية التمثيل المسيحي، والذي لن يجني منه صاحبه إلا الخسران على الصعيدين الإسلامي والمسيحي، وبوادر ذلك واضحة.
وهنا نستذكر الاجتياح الاسرائيلي، مع الفارق الكبير في الحجم ومع تشابه في المعطيات: لم يكن الإسرائيلي (ومن خلفه الأميركي)، لم يكن ليجرؤ على هذا الاجتياح المدمر لولا وجود فريق في لبنان (وازن نسبيا) في وقتها يريد هذا الاجتياح، وهو مستعد لأي شيئ، بما في ذلك التعاون مع الشيطان (كما عبر عن ذلك صراحة) لإخراج المقاومة الفلسطينية، ولتنصيب رئيس لبناني يناسب المرحلة المفترضة وقتها، على أنقاض الفوضى التي كانت قائمة… لم يُبن لبنان الجديد، ولم تتخلص إسرائيل من المقاومة، وقد ظهرت لها المقاومة الإسلامية التي تتمتع ببعض صفات لم تكن متوفرة عند المقاومة الفلسطينية وأهمها أن المقاومين “الجدد” هم أهل الأرض وسكانها، وذلك بعيدا عن أية عنصرية مفترضة.
في النهاية انطبق على الجميع قوله تعالى: { كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ } (سورة الحشر 16).
اليوم تعود الأيام: اعلموا أيها اللبنانيون أن الضغط الأمريكي لم يكن ليكون بهذه القوة وهذه الوقاحة لولا موافقة مسبقة أو حتى تنسيق مسبق مع أصحاب هذا المشروع، والله أعلم.
ثالثا: حتى إشعار آخر، لم يعد هنالك أي معنى لبقاء الكثيرين في السجون، بل لم يعد هنالك معنى للجسم القضائي كله… فضلا عن التشكيلات القضائية التي لن تكون أفضل من سابقاتها… انتهت العدالة في لبنان نعم حتى إشعار آخر… ما الذي يمنع أهالي المحكومين، حتى أولئك الذين تورطوا بمواجهة الجيش، ما الذي سيمنعهم من المطالبة الجريئة (والمحقة نسبيا) بإطلاق أبنائهم… وجرائمهم ليست أشد من الجرائم المنسوبة للعميل فاخوري. قانون العفو، بما في ذلك كبار المجرمين أصبح مشروعا ومبررا.
رابعا: نحن بين أمرين، أحلاهما مر… السيد حسن نصر الله وفيٌّ، أثبت وفاءه في الكبيرة والصغيرة، أخلاقيٌّ إلى أبعد حد، ونحن نقول ذلك من خلال العلاقة المباشرة والطويلة والتي تصل إلى حوالي الأربعين عاما، وليست فقط من خلال المواقف الإعلامية، وفاءً قد يبدو لمن لا يفهم مقتضيات الأخلاق السامية إلا أمرا مدانا… عندما يقول له الحليف: وقفت معك في عدوان 2006، ووقفت معك في المحافل الدولية، أمنت لك غطاءً “مسيحيا” لمقاومة “إسلامية إرهابية”، وأعطيتك كذا وكذا، الخ، أعطني مقابل ذلك هذا العميل… أمام سماحته خياران، إما أن ينقض هذا “التحالف التاريخي”، وإما أن يكون وفياً رغم مرارة هذا الوفاء أو حتى أكثر من ذلك… وذكرني هذا الموقف بكلام الإمام الخميني عندما قبل مرغما بالقرار (598) (بغض النظر عن التفاصيل)… وكأنني أتجرع السم… هكذا أراه، حتى لو لم أره أو أسمعه مؤخرا بعد هذه الكارثة… وهنا يمكن لسماحته أن يقول: بل قدمت لك أكثر مما قدمت، وأتيت بك رئيسا من خلال مسيرة مؤلمة تحملنا فيها وزر الاتهام بتعطيل البلد وغير ذلك، وماذا بعد… وهنا لا بد من تذكير هذا الحليف: صحيح أن الحسنات يذهبن السيئات، ولكن أيضا وأيضا فإن السيئات يذهبن الحسنات… وهذه سيئة تمحو الكثير من الحسنات فضلا عن غيرها…
جمهور المقاومة هنا ينتظر جوابا من سماحته يصارحه فيه مباشرة: هل ما حصل هو وفاء؟ وما حدود الوفاء والشرعية، وهل الوفاء يتضمن مخالفة البديهيات الشرعية والوطنية… إن الذي حصل هو من باب الضرورات تبيح المحظورات، بعد أن أقنعنا الحليف أن هنالك عقوبات أميركية ستفرض على لبنان، لن يتحملها اللبنانيون، سيتوقف الدعم اللوجستي للجيش اللبناني، ستوضع كثير من الشخصيات “المرموقة” على لائحة العقوبات الأميركية، الخ… الجواب هنا عند سماحته فقط، وهو الذي لا يمكن أن تتم المزايدة عليه، خاصة في مثل هذا الموضوع…
خامسا: انتهى العهد، نعم إلى حد كبير مسمار يكاد يكون الأخير، وليحمل كل مسؤولية… في المرحلة القادمة. والسؤال يطرح نفسه: هل انتهى تحالف حزب الله والتيار العوني، أو هل هو على طريق النهاية؟ وهل تعتبر هذه الجريمة ضربة قاصمة على الميثاق الموقع بين المقاومة والتيار؟ كما كانت استقالة الحريري إعلانا لنهاية مشروع التسوية الرئاسية؟ الجواب عند سماحته أيضا… أما بالنسبة لجمهور المقاومة فلقد عرف ذلك بشكل واضح… نعم انتهى التحالف.
خامسا: أما من الناحية القانونية فمن قال أن جرم العمالة قد توقف حتى يبدأ احتساب مرور الزمن؟ فهل توقفت عمالته أصلا، وما يدرينا ماذا كان يفعل في أمريكا، ومثلها في الكيان الصهيوني قبل ذلك ومن قال أن جرم الخطف يسقط بمرور الزمن، ومن قال أن الجرائم التي لم يتم الكشف عن مصير المجني عليهم تسقط بمرور الزمن؟؟… هل هذا قانون أم كعكة حلوى؟ أم جرة يضع فيها الفاخوري أذنها حيث يشاء؟ الفاخوري هنا أنتم وليس هو فقط.

السابق
بالفيديو: إشكال في البربير.. المواطن عالق بين «الجوع» و«كورونا»!
التالي
هل وصل «الكورونا» الى بلدة فتري؟