أميركا ترد الصاع صاعين.. قصف مقرات الميليشيات الايرانية في العراق وسقوط قتلى وجرحى!

ضربات اميركية العراق

رداً على هجوم صاروخي  الذي استهدف قاعدة التاجي شمالي بغداد الأربعاء الفائت ،والذي أسفر عن مقتل جنديين أميركيين وعسكري بريطاني، شنت الولايات المتحدة ليل الخميس- الجمعة سلسلة غارات جوية على مواقع تابعة لميليشيات موالية لإيران في العراق.

واستهدفت الضربات بحسب مصادر عراقية لـ “جنوبية” مقر حركة النجباء، وقاعدة K1 العسكرية في كركوك، كما افيد عن مقتل الجنرال (سيامند مشهداني) احد قادة الحرس الثوري الايراني في قصف الطيران الامريكي لمقرات كتائب “حزب الله” العراقي في بابل، وبحسب المعلومات فان قتلى حزب الله تجاوزوا الـ 100.

كما واستهدفت الضربات 5 مرافق لتخزين الأسلحة، وذلك بغرض تقليل قدرة تلك الميليشيات، وبشكل كبير، على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف.

اقرأ أيضاً: مقتل 18 من ميليشيات الحشد.. «البوكمال» مُقابل «التاجي»!

ووفقا للبنتاغون فإن المواقع التي استهدفتها الغارات تضم أسلحة تستخدم لاستهداف القوات الأميركية وقوات التحالف، وقد نفذت بواسطة مقاتلات حربية وليس طائرات مسيرة.

وجاء في البيان، “نفذت الولايات المتحدة ضربات دفاعية دقيقة ضد مواقع كتائب حزب الله في أنحاء العراق”، كما أضاف أن “منشآت تخزين الأسلحة تلك تشمل منشآت كانت تضم أسلحة تُستخدم لاستهداف قوات أميركا والتحالف”.

شخصيات مهمة

وفي وقت سابق، أفادت مصادر العربية/الحدث، بأن قصفاً جوياً عنيفاً استهدف مقرات حزب الله العراقي بمنطقة جرف الصخر شمال محافظة بابل، وطال شخصيات مهمة في صفوف هذه الميليشيات.

وبحسب مراسل العربية/الحدث، استهدف القصف 5 مواقع لحزب الله العراقي في بابل، وسط خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات، حيث وصل 7 جرحى حتى الآن إلى مستشفى بابل.

إلى ذلك أضاف أن القصف طال البنية التحتية لحزب الله العراقي، مؤكداً مشاركة بريطانيا في هذه العملية.

ووفق مصادر العربية/الحدث، استهدف قصف جوي مواقع للحشد الشعبي في محافظتي الأنبار وبابل.

كما لفتت إلى أن القصف الأميركي استهدف مقار الاتصالات للحشد الشعبي ومقار اللواء 46 و47 لهذه الميليشيات شمال بابل.

إلى ذلك استهدف القصف الأميركي مطار كربلاء الذي هو قيد الإنشاء بثلاث صواريخ.

وأفاد مراسل العربية/الحدث بأنه تم إخلاء مقار بعض الفصائل المسلحة في بغداد ومحافظات أخرى بعد القصف الأميركي.

كل الخيارات مطروحة

يشار إلى أن وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، كان ذكر في وقت سابق الخميس، أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة بعد هجوم الأربعاء، قائلاً إن ميليشيات تدعمها إيران تقف وراءه.

وصرح إسبر للصحافة أنه تحدث مساء الأربعاء مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب حول إجراءات الرد الممكنة، وأعطاه هذا الأخير كل الصلاحيات من أجل “القيام بما يجب فعله”.

كما أضاف: “هجوم الأربعاء الذي شنته جماعات مسلحة مدعومة من إيران تضمن نيراناً متعددة غير مباشرة انطلقت من منصة ثابتة واستهدف بوضوح قوات التحالف والقوات الشريكة في معسكر التاجي”.

أكثر من 10 صواريخ

يذكر أنه ليل الأربعاء، استهدفت أكثر من 10 صواريخ كاتيوشا قاعدة التاجي، شمال العاصمة العراقية، ما أسفر عن مقتل جنديين أميركيين وبريطاني.

ولاحقاً شنت طائرات مجهولة غارات على قواعد تابعة للحشد الشعبي وفصائل إيرانية في مدينة البوكمال السورية على الحدود العراقية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، معتبراً أنها جاءت رداً على قصف التاجي.


السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 13 آذار 2020
التالي
بالصور: عاصفة «التنين» المدمرة تضرب لبنان.. أشجار على الطرقات وحرائق!