لبنان دخل مرحلة انتشار «كورونا».. مصر على لائحة الدول الموبوءة والقادمون منها بلا مراقبة!

كورونا حجر منزلي

يزداد اعداد المصابين بفيروس “كورونا” في لبنان مع تسجيل يوم أمس، اصابتين جديدتين ليرتفع اجمالي عدد الاصابات الى 15 حالة، و إحدى هاتين الحالتين تعود لرجل خمسيني جاء إلى لبنان قادماً من مصر، والثانية لفتاة تبلغ من العمر 14 عاماً تقول مصادر “الصحة” إنها لم تلتزم الحجر المنزلي. وهو ما يثير مخاوف كبيرة من تفشي الفيروس ويطرح علامات استفهام كبيرة حول ما خلص إليه وزير الصحة أمس، بأن لبنان لم يدخل مرحلة انتشار الفيروس بعد، انما لا يزال في مرحلة احتوائه، وذلك يأتي خلافاً لرأي نقابة الأطباء التي اعتبرت أن لبنان دخل مرحلة الانتشار وتوقّعت ارتفاع أعداد الإصابات.

إلّا أن كلام حمد سبق إعلان المُستشفى، الخامسة عصر أمس، تسجيل حالتين جديدتين، الأولى لفتاة تبلغ من العمر 14 عاماً كانت على متن الطائرة الإيرانية الأولى التي حطّت في لبنان في 20 شباط الماضي، والثانية لرجل خمسيني وصل إلى لبنان من مصر في 21 شباط الماضي، وشُخّصت إصابته في مُستشفى المعونات في جبيل، قبل نقله إلى “الحكومي”.

إقرأ أيضاً: إبنة بلدة شقرا الجنوبية مُصابة بالكورونا.. ماذا عن زُملائها في مدرسة تبنين؟


إدارة “المعونات” أكّدت في بيان أنها تواصلت منذ استقبالها الحالة مع وزارة الصحة “التي طمأنت إلى عدم ضرورة إجراء فحوصات خاصّة لأنّ البلد الذي جاء منه المصاب غير موبوء”. ولفتت الى أنّه تم “اتخاذ تدابير الوقاية الضرورية وتم عزل المريض إلى حين صدور نتائج الفحوصات المخبرية”، وباشرت الإدارة إجراءات تعقيم جميع الأقسام و”اتخذت التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة المرضى والزائرين والطاقم الطبي والتمريضي والإداري”.
ومع تسجيل الحالة القادمة من مصر يُصبح مبرراً الاشتباه في كل الذين كانوا على متن الطائرة نفسها، كما يُفترض “ضبط” حركة الطيران القادم من مصر.

أمّا بالنسبة إلى الفتاة التي تبلغ 14 عاماً، فتُفيد المعلومات أنها “لم تلتزم الحجر المنزلي، وقد التحقت بمدرستها في بلدتها شقرا الجنوبية قبل انتهاء مدة الحظر”، بحسب مصادر وزارة الصحة. ويعزّز ذلك المخاوف التي أشارت اليها نقابة الأطباء الأسبوع الماضي حول سرعة انتشار الفيروس وعدم القُدرة على ضبطه.

السابق
مخاوف من تفشي «كورونا».. وهذا ما طلبته الامارات من مواطنيها!
التالي
جنبلاط متخوف من «كورونا».. ما علاقة السجون؟